احدث الاخبار

الأستاذ والباحث السعودي جبران سحاري يزور مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ويطلع على أهم المخطوطات فيها

الأستاذ والباحث السعودي جبران سحاري يزور مكتبة الجامع الكبير بصنعاء ويطلع على أهم المخطوطات فيها
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص - غالب حسين النهاري         التاريخ : 23-12-2012

قام الشاعر والباحث السعودي الأستاذ جبران بن سلمان سحّاري بزيارة علمية لمكتبة الجامع الكبير في صنعاء، واطلع على أهم المخطوطات الموجودة في المكتبة، وكان ذلك برفقة عدد من الباحثين والمهتمين منهم محمد الكحلاني عضو مجلس النواب اليمني، والأستاذ أبو أسامة الوريش وزار مدير المكتبة العامة وكان في استقبالهم الأستاذ أحمد بن حسين العنابي .


وقد طرح علية الأستاذ جبران سحاري عدة مناقشات حول شروح متن الأزهار وهو عمدة المذهب الهادوي وعلماء الحديث المتأخرين في اليمن وطالب الأستاذ جبران سحاري بالاطلاع على شرح متن الأزهار للعلامة عبد القادر الكوكباني شيخ الإمام الشوكاني وغيره من الشروح .


فأجابه الأستاذ أحمد العنابي مدير تحرير مجلة مناهل للمخطوطات قائلا: "شروح الأزهار ضاع منها ثلاثون شرحاً يا أستاذي الكريم، ولم يوجد سوى خمسة شروح وليست شروحا وإنما هي تعقبات واستدراكات للجلال والصنعاني والشوكاني وغيرهم، وأما الشروح الأصلية فأكثرها مفقود، وسوف نبحث عن شرح الكوكباني إن كان موجوداً بإذن الله" .


الجدير بالذكر أن الأستاذ جبران سحاري قام بزيارة لمدينة كوكبان مسقط رأس العلامة المجتهد عبد القادر الكوكباني رحمه الله وتعرف على بعض الآثار فيها .


كما اطلع على أهم المعالم الموجودة في الجامع الكبير بصنعاء في جولة مع الأستاذ أحمد العنابي والرفقة التي معه .


واطلع على خطوط ونقوش ورسوم الشيخ محمد أحمد بن دغيش الحارثي اليماني المتوفى سنة (1021هـ) رحمه الله ورأى عمله في مقامات الحريري والتقط بعض الصور المعبرة عن ذلك، وكان زيارة ممتعة وموفقة .انفردت بنقل تفاصيلها شبكة أخبار السعيدة .

* الصور حصرية بشبكة اخبار السعيدة

عدد القراءات : 4793
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات