احدث الاخبار

من خلال توقيع اتفاق ( 4 ملايين دولار أمريكي) .. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يؤكد التزامه القوي ودعمه للعملية الانتقالية في اليمن

من خلال توقيع اتفاق ( 4 ملايين دولار أمريكي) ..  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يؤكد التزامه القوي ودعمه للعملية الانتقالية  في اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 18-12-2012

 

يؤكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) التزامه القوي ودعمه للعملية الانتقالية  في اليمن من خلال دعمه المتواصل لعملية الاصلاحات الانتخابيه الشامله التي تهدف الى تحديث سجل الناخبين اليمني، الاستعداد للاستفتاء الدستوري القادم وانتخابات ما بعد الاستفتاء من خلال توقيع اتفاق ( 4 ملايين دولار أمريكي) مع الوكالة الدولية السويدية للتعاون الإنمائي (SIDA)  لتنفيذ مشروع لدعم الانتخابات  خلال الفترة الانتقالية (SETP) في اليمن .

 و قد تم توقيع الاتفاق يوم الاثنين ديسمبر 17، 2012 من قبل سفير السويد، كبير المدير القطري للبرنامج الإنمائي، ونائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاءات (اللجنة العليا للانتخابات)، ووزير التخطيط والتعاون الدولي في مكتب وزير التخطيط و التعاون الدولي.

يهدف  مشروع  SETP إلى دعم تخطيط وإدارة تسجيل الناخبين، والاستفتاء على الدستور والانتخابات المتبقية من الفترة الانتقالية؛ لدعم الإصلاح الانتخابي الشامل للإطار القانوني وزيادة مشاركة المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة في العمليات الانتخابية.

غوستافو غونزاليس، المدير القطري الأول لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، و الذي قاد وفد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قال:تعتبر السويد الآن المساهم الأول لإعداد لعلمية تسجيل الناخبين والاستفتاء القادم" مشددا على أهمية الإصلاحات الانتخابية  لضمان نتخابات حرة ونزيهة " سواء في عمليى اللاستفتاء الدستوري او في انتخابات نهاية المرحلة " إذا كان الحوار الوطني هو في صميم العملية الانتقالية، فالانتخابات هي التي تحافظ على مسار هذه العملية . الانتخابات تحقق الشرعية السياسية وتضمن شموليتها كما أن التنمية المستدامة في اليمن غير وارد من دون ديمقراطية قوية، وهذا هو السبب في استثمار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقوة في الانتخابات. وأضاف "هذا الدعم سوف يسمح لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ان تبدأ بإعداد الفريق التقني لدعم اللجنة العليا للانتخابات في تحديث سجل الناخبين الجديد. مساهمة السويد هو  امر استراتيجي جدا و هام."

وأكد  داغ يوهلين دانفيلد, سفير السويد، على اهتمام بلاده في  نجاح المرحلة الانتقاليه في اليمن نحو تحقيق الاستقرار و الديمقراطية.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فسيوفر الدعم  القني و المادي لمساعدة اللجنة العليا للانتخابات في تقييم وتخطيط وتعزيز الشراكة لدعم الانتخابات  ، أيضا بتطوير  القدرات الوطنية من خلال تزويدهم  بالمعارف من خلال التجارب العالميه.التي يمكن الاستفاده منها.  سيتم هذا عبر الصندوق الذي  أنشئ في السابق عبارة عن سلة متعددة الجهات المانحة. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  سيقوم بدعم تنفيذ العمليات الانتخابية الحاسمة على النحو المراد في الفترة الانتقالية، بالإضافة إلى تنسيق دعم الشركاء الوطنيين والدوليين لدعم العمليات الانتخابية.

الموازنة التقديرية للفترة المتبقية تقارب  23363000 $ دولار أمريكي،  سيوفر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مليون دولار أمريكي، كما ستوفر حكومة المملكة العربية السعودية 500،000 دولار أمريكي، و ستوفر SIDA  4  ملايين دولار أمريكي من خلال اتفاق اليوم و الذي يعتبر أول مساهمة في الفترة المتبقية.

السفير السويدي أكد أهمية  هذا الدعم الانتخابي، قائلا " ستنتهي الفترة الانتقالية الحالية للحوار الوطني بأنتخابات وطنية  للشعب اليمني.  عليها ان تكون ذات مصداقية، ويجب أن تدار هذه الانتخابات من قبل هيئة  وطنية مستقلة و محايدة . في هذه الحالة، لجنة الانتخابات المستقلة لذا، وبصرف النظر عن الدعم الإنساني والمساعدة في قطاعات أخرى، قررت السويد دعم عملية الانتخابات في اليمن عن طريق مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن ". 

عدد القراءات : 1974
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات