احدث الاخبار

يعقد بكلية طب حضرموت بحضور 200 مشارك وزير الصحة يوصي بإدراج ( الأخلاق الطبية في مستشفياتنا ) ضمن فعاليات مؤتمر ( التعليم الطبي في اليمن ، الآفاق والتحديات )

يعقد بكلية طب حضرموت بحضور 200  مشارك   وزير الصحة يوصي بإدراج ( الأخلاق الطبية في مستشفياتنا ) ضمن فعاليات مؤتمر ( التعليم الطبي في اليمن ، الآفاق والتحديات )
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 17-12-2012

 

احتضنت قاعة الأديب علي باكثير بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا مساء أمس فعاليات المؤتمر الرابع لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا والذي ينعقد تحت شعار ” التعليم الطبي في اليمن الآفاق والتحديات” بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس الكلية  ، بحضور  200 مشارك من بريطانيا وهولندا وماليزيا والبحرين ومصر وكليات الطب والأطباء باليمن .

وفي حفل الافتتاح أكد وزير الصحة العامة والسكان د. أحمد قاسم العنسي دعم وزارته لقطاع الصحة في محافظة حضرموت نظراً للنموذجية وتكامل العلاقة بين الجهات الرسمية والأهلية ، وحث على التركيز على متابعة التوصيات التي ستصدر عن المؤتمر ، مشيراً إلى أن وزارة الصحة متفائلة بوضع صحي أفضل في المحافظة بحكم العلاقة المتنامية بين السلطة المحلية بالمحافظة ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في القطاع الصحي التي تقدم خدمات جليلة للمواطنين في حضرموت وشبوة والمهرة .

ودعا وزير الصحة العامة والسكان المشاركين في المؤتمر إلى إدراج محور ( أخلاقيات الطب ) التي تفتقدها الكثير من مستشفياتنا ضمن محاور المؤتمر كونه أساس العلاقة بين الطبيب والمريض ومرتكز الثقة بين الطرفين ، منوهاً  أن وزارة الصحة تثمن تنظيم المحافظة لمؤتمرات متميزة ومتخصصة من شأنها إحداث نقلة نوعية في الخدمات الصحية ، ورفع مهارات وخبرات الكوادر الصحية.

وأشار الوزير العنسي إلى ما تحقق من نتائج ضمن البروتوكول اليمني التركي ، والذي سيسهم في الاهتمام بقطاع التدريب والتأهيل للكوادر الصحية  في اليمن وحضرموت.

فيما أشار وكيل محافظة حضرموت الأخ أحمد جنيد الجنيد إلى أن كلية الطب تمثل فخراً واعتزازاً للمحافظة نظراً للقفزات التي حققتها مؤخراً في رفد القطاع الصحي بحضرموت بالكثير من المخرجات ، وتنظيمها للعديد من المؤتمرات الطبية الهادفة وضع الحلول والمعالجات للكثير من المشكلات الصحية في المحافظة واليمن

وقال الجنيد للمشاركين في المؤتمر إن مؤتمركم هذا يتابع من كافة المهتمين ويؤمل منه الخروج بتوصيات هادفة لتطوير القطاع الصحي بشكل عام بما يسهم في رفع مستوى الخدمات الصحية.

بدوره أكد أ.د. محمد سعيد خنبش رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا أن كلية الطب رسمت لنفسها من عشر سنوات توجهاً لتحسين مخرجاتها وبرامجها بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل ، الأمر الذي ساهم في حصولها على الدعم الهولندي في المشروع الأول والثاني ، وزف البشرى بقرب إنشاء مركز السرطان والمستشفى الجامعي بالمكلا بعد إنجاز واستكمال كافة الترتيبات الخاصة وتسليمها للصندوق السعودي للتنمية ، مشيراً إلى أن جامعة حضرموت تسير بخطى ثابتة لتنفيذ استراتيجية من شأنها تطوير مناهجها وتحسين مخرجاتها في السنوات القادمة.

فيما قال أ.د. علي محمد باطرفي عميد كلية الطب والعلوم الصحية رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إن المؤتمر الذي يشارك فيه قرابة مائتي مشارك من الجامعات العالمية والعربية والمحلية قد اتخذ عنوانا حيويا وهاماً ـ أردنا منه التأكيد على أهمية دور التعليم الطبي في تخريج أطباء من الكفاءات ومهارات علمية متطورة تواكب كل ماهو حديث في مجال الطب وتستجيب لحاجات الخدمات الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ، مضيفاً أن المؤتمر يحظى بمشاركة عدد من الخبرات من دول هولندا وماليزيا وبريطانيا ومصر والبحرين بالإضافة إلى الخبرات المحلية التي كان لها أثر في التعليم الطبي في اليمن ، من العمداء المؤسسين في كليات الطب في عدن من أمثال الدكتور عبدالله سعيد باحطاب العميد المؤسس لأول كلية طب في اليمن ، وكذا أ.د. غانم الشيخ العميد المؤسس لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.

ودعا باطرفي إلى الاستعداد لكل التحديات ووضع المناهج الصحيحة التي تستجيب لكل التغيرات والتطورات والإصلاحات لمواكبة الجديد ، وتقدم رئيس اللجنة التحضيرية بجزيل الشكر لكل من أسهم في إنجاح فعاليات المؤتمر من السلطة المحلية بمحافظة حضرموت ، وقيادة الجامعة ، والخبراء في المشروع الهولندي والدعم اللامحدود للشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان ، الذي يولي جامعة حضرموت عامة وكلية الطب بشكل خاص اهتماماً كبيراً كانت ثماره يانعة في سوف العمل ، مبيناً أن كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا تسعى لإرساء مدرسة حديثة في التعليم الطبي في اليمن تستجيب لحاجات المجتمع الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ، وكذا تدريب وإكساب الأطباء المعارف والمهارات والسلوكيات التي تجعلهم قادرين على التعامل مع التحديات والتغيرات الصحية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وجرى في ختام الحفل الذي تخلله ريبورتاج عن رؤية ورسالة وأهداف كلية الطب بجامعة حضرموت ، تكريم العمداء المؤسسين لكلية الطب بالجامعات اليمنية ، والخبراء في المشروع الهولندي ، واللجنة التحضيرية لكلية الطب والمؤتمر ، والجهات والشخصيات المساهمة تنظيم المؤتمر.

عدد القراءات : 2449
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات