احدث الاخبار

وزير التعليم العالي يعلن عن تطوير نظام القبول في الجامعات لتحقيق التكامل مع التعليم الفني والتقني

وزير التعليم العالي يعلن عن تطوير نظام القبول في الجامعات لتحقيق التكامل مع التعليم الفني والتقني
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-12-2012

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف إن  المتفوقين من خريجي وخريجات التعليم الفني والتقني بإمكانهم  استكمال تعليمهم العالي في نفس تخصصاتهم من خلال العمل على إضفاء مزيد من المرونة على نظام التعليم العالي بحيث يستوعب هذا النظام مبدأ التحسير بين المعاهد وكليات المجتمع والجامعات الذي يحدد المعايير التي على ضوءها يتم القبول منها معدل الطالب التراكمي في الكلية ومدى مطابقة تخصصه الذي درسه مع تخصص الجامعة والخضوع لامتحان القبول.

وأشار في حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب المعاهد الفنية في مجال الملتيميديا وأفلام الكرتون من جامعة تونتك الدولية الماليزية للتكنولوجيا  في  اليمن إلى أهمية التعاون والتكامل بين وزارتي التعليم العالي والفني لما يمثل حاجة ماسة وضرورية تفرضها التحديات المشتركة وتقتضيها الأهداف الإستراتجية التي من شأنها أن تعزز من مكتسبات الوطن من خلال حشد القدرات والإمكانات الوطنية لإحداث تطوير نوعي في مفاهيم وقدرات الطلاب بما يتناسب والتطور العلمي والمهني وتوجيهها نحو الفرص والمجالات التنموية .
وقال أن خريجي هذه الدفعة ثمرة من ثمار التعاون بين جامعة تونتك وصندوق تطوير المهارات في خطوة تسهم في تطوير الشراكة بين المؤسسات التعليمية والجهات ذات العلاقة على أساس من التكامل الذي يعزز المسئولية الجماعية ويحقق المصلحة الوطنية باعتبار العملية التعليمية مرتكز النهضة وغايتها الأولى بوصفها عملية صنع الإنسان المعاصر .


 مؤكدا دعم الوزارة للمشاريع الاستثمارية الجادة في مجال التعليم العالي  وخصوصا الجامعات المشتركة ومنها جامعة تونتك الدولية الماليزية في اليمن  لما لهذه الجامعة ومثيلاتها من دور فاعل في نقل تجارب خارجية تعليمية متطورة إلى اليمن . وبارك الوزير شرف  لجامعة تونتك ما حققته من نجاحات على الصعيدين الأكاديمي والإداري وآخرها نيلها جائزة الجودة  من إحدى المنظمات في جنيف متمنيا للجامعة المزيد من التطور وللقائمين عليها التوفيق والنجاح.


كما جدد وزير التعليم العالي دعوته للجامعات الحكومية والأهلية للعمل من اجل الوفاء بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي وشروط الجودة والتي سيتم على أساسها تقييم الجامعات.

 ولفت إلى إن مجلس  الاعتماد  يعمل باستقلالية تامة , ويحرص  على  مساعدة الجامعات والتعاون معها , في تحقيق متطلبات الاعتماد والجودة , وعلى مراحل زمنية  متفاوتة  تراعي خصوصية الواقع اليمني وصعوباته , ويسعى في ذات الوقت إلى الارتقاء بجودة العملية التعليمية , وتحسين مخرجاتها وتعزيز ثقة المجتمع بالبرامج التي تقدمها .


من جانبه أشار وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالحافظ نعمان إلى حرص الوزارة إلى دعم المتخرجين من مؤسساتها التعليمية عبر فكرة إنشاء بنك يقوم بعملية تمويل مشاريعهم.. موضحا انه سيجري مفاوضات بهذا الخصوص مع الجانب الهولندي لتقديم الدعم اللازم بهذا الشأن .. مشيراً الى الفرص الواعدة امام خريجي التعليم الفني سواء على المستوى المحلي او الخارجي خاصة في مجال الابتكار والابداع الذي يتحلى به طلاب وطالبات التعليم الفني الذين بهم تتطور اليمن .

الى ذلك تناولت كلمة جامعة تونتك التي القاها الدكتور عبدالله الغرباني عميد شئون الطلاب اهمية تدريب وتأهيل الشباب من مختلف المعاهد الفنية والتقنية والصناعية وكليات المجتمع التابعة لوزارة التعليم الفني من قبل خبرات ومهارات ماليزية ، موضحا ان تخصص الملتيميديا هو الوحيد الذي يدرس من بين الجامعات اليمنية في جامعة تونتك حيث يجمع التخصص الجرافيك والتصميم وتحريك الافلام ثلاثي الابعاد .

في نهاية الحفل قام الوزيران شرف ونعمان وأمين عام الجامعة الدكتور خالد العليمي بتوزيع الشهادات والجوائز العينية على خريجي الدفعة ومعلميهم ، كما تسلما درع الجامعة إضافة إلى وكيل وزارة التعليم الفني لمياء الارياني ووكيل التعليم العالي الدكتور علي قاسم ومدير صندوق تنمية المهارات فيصل ألمقطري والسفير الماليزي بصنعاء لما يقدمونه من دعم للجامعة .

عدد القراءات : 1906
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات