احدث الاخبار

المجتمع المدني يعتبر نسبة تمثيله في مؤتمر الحوار دون الطموح

المجتمع المدني يعتبر نسبة تمثيله في مؤتمر الحوار دون الطموح
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 07-12-2012

 

استنكر تحالف منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني قرار تمثيل المجتمع المدني في اليمن بـ 40 ممثل فقط من بين أعضاء مؤتمر الحوار الوطني وبنسبة 7% من إجمالي المشاركين وعددهم 565 عضوا.

واعتبر التحالف في بلاغ صحفي أن تخصيص 7% لممثلي المجتمع المدني من إجمالي العدد الاجمالي للمشاركين في الحوار الوطني لا يعكس طموح المجتمع المدني الذي يمثل كافة شرائح المجتمع ويمتلك قاعدة شعبية عريضة، مشيرا إلى أن نسبة كبيرة ذهبت للاحزاب السياسية بنسبة 46% للاحزاب، فيما بلغت حصة رئيس الجمهورية 10% من أعضاء المؤتمر، ونسبة 15% للحراك الجنوبي، و6% للحوثيين.

وطالب التحالف اللجنة الفنية للحوار الوطني بوضع آلية عادلة لاختيار ممثلي منظمات المجتمع المدني خلال الايام القليلة المقبلة، تعتمد على الشفافية والفاعلية والتمثيل المجتمعي، موضحا بأن التحالف سيقوم بدوره في الرقابة والتقييم لكافة مراحل الحوار الوطني كما سيقدم رؤواه حول كافة القضايا المطروحة للنقاش في المؤتمر واللجان المنبثقة عنه.

وكانت اللجنة الفنية للحوار الوطني قد وافقت على مقترحات مساعد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر بشأن توزيع حصص المكونات الاجتماعية اليمنية في مؤتمر الحوار الوطني.

وتضمن المقترح تخصيص 112 مقعداً للمؤتمر الشعبي العام وحلفائه من إجمالي 565 مقعداً و50 مقعداً للتجمع اليمني للإصلاح و37 مقعداً للحزب الاشتراكي اليمني و30 للتنظيم الوحدوي الناصري و20 مقعداً لأحزاب البعث والتجمع الوحدوي واتحاد القوى والحق بواقع خمسة مقاعد لكل حزب.

كما خُصص 85 مقعداً للحراك الجنوبي و35 لجماعة الحوثيين و40 للشباب و40 للنساء و40 لمنظمات المجتمع المدني و62 مقعداً يسمي أصحابها الرئيس عبدربه منصور هادي، إضافة إلى 7 مقاعد لحزب الرشاد السلفي و7 لحزب العدالة والبناء.

 
عدد القراءات : 2021
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات