احدث الاخبار

هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية تنظم ورشة عمل حول مخرجات التعليم العالي في مجال علوم الارض

هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية تنظم ورشة عمل حول مخرجات التعليم العالي في مجال علوم الارض
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 04-12-2012

 

عقدت اليوم بصنعاء ورشة عمل خاصة بمخرجات التعليم العالي والبحث العلمي في مجال علوم الارض والاحتياج الفعلي لهذه التخصصات نظمتها هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
وفي الورشة اكد القائم باعمال رئيس مجلس ادارة هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور عامر الصبري اهمية عقد هذه الورشة في تسليط الضوء على الحلول الممكنة لمشكلة تزايد الخريجيين في هذا التخصص وطلبات الالتحاق في هيئة المساحة ووزارة النفط بشكل عام، والصعوبات التي تواجهها الهيئة في هذا الجانب.
 
وشدد على اهمية زيادة التعاون والتنسيق بين وزارة النفط ممثلة بهيئة المساحة ووزارة التعليم العالي والجهات ذات العلاقة لتوجيه مجالات البحث العلمي في مجال علوم الارض في الاغراض التطبيقية وخدمة الحاجات العملية والضرورات التي تخدم تطوير العمل.. لافتا الى ضرورة ايقاف بعض هذه الاقسام لفترة محدودة كما هو معمول به في كثير من الدول والاتجاه نحو التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل.
 
من جانبه أشار وكيل وزارة الصناعة والتجارة عبد الاله شيبان الى ان التضخم في اعداد العاملين في بعض المؤسسات الحكومية يتسبب في اهدار المال العام ويؤثر على مستوى انتاجية هذه المؤسسات ..لافتا الى اهمية الورشة لتوضيح الصورة على صانعي القرار لوضع حد لزيادة الخريجيين في تخصصات لا تلبي احتياجات التنمية.
 
وفي الورشة قدمت ثلاث اوراق عمل الاولى من هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية حول مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي في مجال علوم الارض قدمها احمد رشيد عبد المجيد، ومشكلة الاعداد المتزايدة من الجيولوجيين الذي تم التحاقهم بالهيئة، وجوانب التنسيق في مواضيع البحث العلمي في مجال علوم الارض المرتبطة بين الهيئة ووزارة التعليم العالي.
 
فيما تضمنت ورقة العمل الثانية المقدمة من وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بعنوان "سياسة توظيف القوى العاملة في الخدمة المدنية" قدمها وحيد الحطامي مكونات سياسات التوظيف والمرجعية التشريعية لسياسة التوظيف والتخطيط الوظيفي للموارد البشرية والتمويل ومدى وفرة الموارد البشرية في سوق العمل اضافة الى احصائية عن عدد خريجي علوم الارض المتقدمين لطلب التوظيف بالخدمة المدنية للعام 2011م.
 
فيما استعرض رئيس قسم علوم الارض والبيئة بكلية العلوم جامعة صنعاء الدكتور عبد الكريم الصباري في ورقة العمل الثالثة بعنوان رؤية حول مشكلة التوظيف لخريجي علوم الارض (الجيولوجيا) اهمية الجيولوجيا والتخصصات المتنوعة لعلوم الارض والتصنيف المهني لوظائف الجيولوجي والخريجون وسوق العمل ومجالات عمل خريجو قسم الجيولوجيا والموائمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.
 
كما قدمت في الورشة مداخلة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول السياسات والرؤى الخاصة بالوزارة في هذا الجانب قدمها مدير ادارة المؤسسات التعليمية المهندس محمد جميل الصغير، فيما قدمت الدكتورة نازك عبد الباري من الادارة العامة لليمننة بوزارة النفط مداخلة حول احتياجات سوق العمل والشركات المحلية والاجنبية لنوعية التخصصات والقدرات الفنية في مجال علوم الارض وكذا الصعوبات التي تواجهها الوزارة بسبب زيادة المتقدين للعمل فيها.
 
شارك في الورشة المعنيين في الامانة العامة لرئاسة الوزراء ووزارات النفط والتعليم العالي والخدمة المدنية والمالية والتخطيط والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وعدد من الجهات ذات العلاقة .
 
سبأ

 

عدد القراءات : 1727
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات