احدث الاخبار

يعتبر الاول من نوعه في اليمن : افتتاح المؤتمر اليمني التركي الاول للقلب والأوعية الدموية

يعتبر الاول من نوعه في اليمن : افتتاح المؤتمر اليمني التركي الاول للقلب والأوعية الدموية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 21-11-2012

 

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي اليوم بصنعاء المؤتمر اليمني التركي الاول للقلب والأوعية الدموية الذي ينظمه على مدى ثلاثة ايام مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بمشاركة مختصين واستشاري القلب من سبع دول عربية وأجنبية الى جانب تركيا " مصر ،السعودية ،قطر ،الإمارات ماليزيا ،المانيا ،ايطاليا ".
 
في حفل الافتتاح قال الوزير العنسي ان اليمن وقعت قبل ثلاثة اسابيع اتفاقية صحية مع الاشقاء الاتراك يتم بموجبها تزويد اليمن بمستشفى ميداني متنقل لمواجهة الحالات الصحية الطارئة ، وزيادة المنح الطبية من 25 الى 100 منحة ، وتوسيع المشاركة العلمية والأبحاث ، فضلا عن زيادة عدد المتدربين في مستشفيات تركيا لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر .
 
وفيما اشاد الدكتور العنسي بالدعم المستمر والدائم الذي تقدمه تركيا لليمن والذي لمسه منذ توليه وزارة الصحة من خلال الاتفاقيات الصحية الموقعة مع الجانب التركي في مختلف المجالات الطبية، فقد تمنى للعلاقات ان تستمر بوتشهد المزيد من التطور في المستقبل .
 
كما ثمن وزير الصحة العامة بالدعم الذي تقدمه مصر لليمن في المجال ألصحي ومنها معالجة الاطفال اليمنيين المصابين بالسرطان مجانا بالإشعاع في مستشفى 5757 المصري بموجب الاتفاقية الموقعة بين وزارتي الصحة في البلدين .
 
وأكد الوزير بان ما تشهده اليمن اليوم من انعقاد المؤتمرات المتوالية وزيارة الاشقاء والأصدقاء لدليل على عودة الروح لليمن وذلك بفضل الله ثم الرجال الشرفاء من ابناء اليمن لتغلبهم على الازمة التي شهدتها اليمن العام الماضي .. متمنيا للمؤتمر النجاح والتوفيقل .
 
من جانبه قال رئيس المؤتمر اليمني التركي الاول لإمراض القلب والأوعية الدموية الدكتور حسني الجوشعي ان 40 من المتخصصين والاستشاريين في امراض وجراحة القلب والأوعية الدموية من الدول المذكورة الى جانب الاطباء اليمنيين من مختلف الجامعات والمستشفيات اليمنية سيقدمون في المؤتمر اكثر من 60 ورقة علمية ، فضلا عن اقامة ثلاث ورش عمل يتم من خلالها تدريب 150 من الاطباء والأطباء الامتياز وعدد من العاملين في اقسام التمريض في مجالات تخطيط القلب وأشعة القلب التلفزيونية عن طريق المرئ وفي مجال الاوعية الدموية .
 
واستعرض دور جامعة العلوم ومستشفاها الجامعي في اقامة مؤتمرات طبية لدعم التعليم الطبي وللارتقاء بالخدمات الصحية في اليمن من خلال الاحتكاك بالخبرات والكفاءات الطبية العالمية وتوسيع المشاركة من خارج اليمن كما هو في هذا المؤتمر .
 
من جهته اعلن رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان عن اقامة الجامعة مطلع شهر ديسمبر المقبل مؤتمرا علميا في مجال الاسنان ، وكذا افتتاح مجمع طبي يستفيد منه ذوي الدخل المحدود .
 
وأشار عقلان الى ان انعقاد المؤتمر اليمني التركي الاول للقلب يأتي لتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الاطباء واستشاري القلب من داخل وخارج اليمن ، متمنيا لضيوف اليمن من الدول الشقيقة والصديقة طيب الاقامة والخروج بنتائج مثمرة تسهم في تطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي الطبي .
 
كما القيت كلمات من قبل السفير التركي فضلي تشورمان ورئيس الجانب التركي المشارك في المؤتمر البرفسور علي متين واحمد الارحبي عن اللجنة العلمية للمؤتمر، اشارت جميعها الى اهمية المؤتمر في تبادل الخبرات والمعلومات وتعزيز العلاقات بين البلدان المشاركة في المجال الصحي .
 
وعلى هامش المؤتمر افتتح وزير الصحة العامة والسكان ومعه قيادات جامعة العلوم وسفراء عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى اليمن
 
مركز امراض وجراحة القلب والأوعية الدموية بمستشفى الجامعة، الذي يحوي كادر طبي متميز واجهزة طبية حديثة .
 
وفي ختام الحفل قدم رئيس مجلس ادارة جامعة العلوم الدكتور طارق سنان ابو لحوم درع مستشفى الجامعة لكل من وزير الصحة ، وسفير تركيا ، وسفير مصر اشرف عقل ورئيس الجانب التركي في المؤتمر على ما يقدمونه من دعم لليمن في المجال الطبي ، كما قدم الجانب التركي لوزير الصحة ولجامعة العلوم دروع تذكارية .
عدد القراءات : 3064
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات