احدث الاخبار

استعراض التقرير الوطني الثامن المتعلق بمستوى تنفيذ «السيداو»

استعراض التقرير الوطني الثامن المتعلق بمستوى تنفيذ «السيداو»
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) صادق السماوي         التاريخ : 20-11-2012

عقدت بصنعاء يوم الاثنين ورشة العمل الخاصة باستعراض التقرير الثامن لمستوى تنفيذ اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة " السيداو"، والتي نظمتها اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وفي افتتاح الورشة اشارت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة سعيد عبده إلى أن اللجنة تقوم بإعداد التقرير كل أربع سنوات يتضمن أوضاع المرأة اليمنية في مختلف الجوانب.. مبينة أن هذا التقرير سيتم عرضه في اجتماع الأمم المتحدة في مايو 2013م ما يتطلب تظافر جهود الجميع لطرح الملاحظات والآراء لاستيعابها ضمن التقرير لعرضها بشكل كامل .

وقالت :" هناك توصيات للسيداو تعتمد في الأساس على الشريعة الإسلامية يتم توزيعها على الجهات والقطاعات الحكومية لتنفيذها على أرض الواقع للنهوض بواقع المرأة وتحقيق تطلعاتها ".. مبينة أن المرأة شريكة إلى جانب أخيها الرجل في بناء الدولة المدنية الحديثة .

معتبرةٌ  حضور رؤساء فروع اللجنة بالمحافظات وقطاعات اللجنة بالوزارات يؤكد حرص الجميع على الشراكة والتعاون لتعزيز قضايا المرأة والاهتمام بشؤونها .. متمنية أن تخرج الورشة بملاحظات لتدوينها في التقرير.
 
وناقشت الورشة بمشاركة 40 مشاركاً يمثلون رئيسات فروع اللجنة بالمحافظات ومدراء عموم وزارات التخطيط والإدارة المحلية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والجهاز المركزي للإحصاء، مستوى تنفيذ الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية لتوصيات السيداو من خلال مسودة التقرير الذي تضمن نشاط المرأة وعملها ومشاركتها في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتربوية والصحية والرياضية وغيرها من المجالات.

وتطرقتا لورشة إلى مواد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي وقعتها وصادقت عليها اليمن في مايو 1984م وتوصيات السيداو بخصوص قضايا المرأة ومشاركتها في الحياة العامة .

عدد القراءات : 1964
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات