احدث الاخبار

مساء الأحــد على خشبة المسرح الثقافي بصنعاء بـرعــايــة أمـيـن الـعــاصـمـــة / عـبــد الـقــادر هـــلال ينظمها مركز ميل الذهب عـرض مسرحـي و نـدوات من التراث الشعبي اليمني بطولة كوكبة من الفنانين الشباب و الشابات الموهبين

 مساء الأحــد على خشبة المسرح الثقافي بصنعاء                                           بـرعــايــة أمـيـن الـعــاصـمـــة / عـبــد الـقــادر هـــلال ينظمها مركز ميل الذهب  عـرض مسرحـي و نـدوات من التراث الشعبي اليمني  بطولة كوكبة من الفنانين الشباب و الشابات الموهبين
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) عماد محمد عبدالله         التاريخ : 10-11-2012

تبدأ يومي الأحد و الأثنين عرض مسرحية { عيسمـر مـعـش السراج } على خشبة مسرح المركز الثقافي بصنعاء و هي مسرحية اجتماعية من التراث الشعبي اليمني تناقش قضية الحب بين الرجل و المرأة و تدور أحداثها حول (( أيهما يحب أكثر الرجل أم المرأة  ؟ )) برعاية أمين العاصمة الأستاذ / عبد القادر هـلال ينظمها مركز ميل الذهب و بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية خلال الفترة من11ـ 2012 / 11 / 12 م الساعة الثامنة مساءً  و الدعوة عامة للجميع .

و تأتي هذا المسرحية ضمن اختتام مشروع الحفاظ على التراث الشفهي الذي ينفذه مركز ميل الذهب للترات الشفهي بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية ... كما يستعد مركز ميل الذهب لتدشين المهرجان الختامي و هو متخصص بالأطفال.

 المسرحية من إخراج المخرج الكبير أمين هزبر و مساعـد المخرج الدكتورة كاترين هنسي و بطولة كوكبة من الفنانين الشباب و الشابات الموهبين و قد اختارت المادة التراثية الدكتورة فاطمة البيضاني ـ رئيسة مركز ميل الذهب للتراث الشفهي و الأديبة هدى العطاس، كما قام فريق العمل المكون من وجدي الأهدل ، و سمير عبد الفتاح ، و عبد الله عباس بتحويل المادة التراثية إلى نصوص مسرحية، و يدير عملية الإنتاج نبيل حزام .

كما راجع كتاب النسخة العربية المراجع اللغوي زيد الفقيه و أيضاً تم ترجمة الكتاب الذي يحتوي على 15 حكاية من التراث اليمني من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية من قبل المترجمة هويدا الشيبة و مراجعة الدكتورة كاترين هنّسي ، و ملحقة برسومات دلالية للرسام أحمد عبسي .

و أكدت الدكتورة / فاطمة البيضاني ـ رئيسة مركز ميل الذهب التراث الشفهي أن هذا المشروع الذي ترجم إلى عمل مسرحي يأتي في سياق حرص المركز بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية على تنمية التوجهات الثقافية ودعم وترسيخ الثقافة الوطنية والحفاظ على الموروث الشعبي والمحلي وإبراز كنوز التراث والثقافة اليمنية ونشرها وأحياءها .

و قالت : بأن اليمن يمتلك تراث شعبي ضخم متنوع مستوعب لبيئته الثقافية ، و أشارت إلى أهمية توثيق التراث الثقافي الشفهي لما يحمله من مخزون معرفي و ثقافي لتاريخ اليمن العريق .

و نوهت الدكتورة فاطمة البيضاني إلى ضرورة للحفاظ بأهمية التراث الشفهي الذي يتطلب الحفاظ علية باعتباره لغة ثقافية توجز خبرات الإنسان و وعيه و إمكاناته في التعبير عن ثقافاته .

الدكتورة فاطمة أن الهدف من توثيق التراث الثقافي الشفهي اليمني يأتي في إطار أهداف المركز هو صون التراث من الاندثار و النسيان، كما دعـت إلى تضافر كل الجهود لتوثيق التراث الشعبي اليمني للجيل القادمة .

و أوضحت أن تنفيذ هذا المشروع يعتبر من المشاريع الغير مسبوقة على المستوى اليمني والعربي نفـذ بمخرجات متعددة تحتوي منهجية مع الحفاظ على أصلها التراثي  من خلال : إصدار كتاب بنصوص الحكايات الأصلية باللغة العربية واللغة الانجليزية و عرضها على خشبة المسرح .

وأشارت لأهمية المشروع تم دمج هذه الحكايات بغض النظر عن عددها في عرض مسرحي متكامل ، منتظم في خيط درامي متصل ، بحيث يظهر العرض المسرحي متسقاً ، ومحافظاً على وحدته الموضوعية .

و في السياق ذاته اعتبرت الدكتورة فاطمة البيضاني بأن التراث الثقافي اليمني يحمل مواصفات خاصة و لاسيما التراث غير المادي الذي يتأسس على الشفاهية و مجهولية المؤلف فأن تعرضه للضياع و الفقدان حالة تكون سيرورة مستمرة له .

و يتكون العرض المسرحي من ثلاثة فصول ، مدة العرض ساعة تقريباً لمسرحية { عيسمـر مـعـش السراج } و هي مسرحية اجتماعية من التراث الشعبي اليمني تناقش قضية الحب بين الرجل و المرأة و تدور أحداثها حول (( أيهما يحب أكثر الرجل أم المرأة  ؟ )) .

كما سيتم بعد العرض عقد ندوات بالتعاون مع المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية حول المسرحية ومحتواها وأهمية إعادة وإحياء وإنتاج التراث اليمني والحفاظ على الهوية الوطنية وإثراء الساحة الأدبية والفنية بكنوز التراث بمشاركة كوكبة من الباحثين و الأكاديميين و الفنانين و المثقفين و المهتمين.

عدد القراءات : 2469
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
مغترب
حبيبي الشوق إليك يقتلني دائماً أنت في أفكاري وفي ليلي ونهاري