احدث الاخبار

اخبار السعيدة تنشر نص الحوار : القيادي عبدالله صعتر في حوار ساخن مع ناشطين في "الفيس بوك" عن العديد من القضايا والأحداث

اخبار السعيدة تنشر نص الحوار : القيادي عبدالله صعتر في حوار ساخن مع ناشطين في
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) متابعات خاصه         التاريخ : 03-11-2012

أكد القيادي بالتجمع اليمني للإصلاح، المهندس عبدالله صعتر، بأن الوحدة اليمنية ليست ملكا للإصلاح، وإنما هي هدفا لجميع الأحزاب السياسية، مشيرا الى ان القوميون واليساريون والاسلاميون ناضلوا عشرات السنين لتحقيق هذا الحلم الجميل.

وأجاب صعتر على العديد من التساؤلات والحوارات التي دارت بينه وبين أكاديميين وناشطين في الفيس بوك، حول موقف الإصلاح من قضايا فكرية وسياسية واجتماعية، وجوانب أخرى على مجموعة "وادي مروان الغفوري" وهي مجموعة تفاعلية ونشطة يديرها الكاتب والأكاديمي مروان الغفوري وبعض الشباب الناشطين.

وأكد القيادي صعتر، الذي يرأس الدائرة الإجتماعية بالإصلاح، بأنه لا يمكن للإصلاح أن يتجاوز شركاؤه في الحياة السياسية وينفرد في قرارات او مواقف تجاه القضايا الكبرى في البلد.

موضحا بأن مؤتمر الحوار الوطني المزمع انعقاده في الأشهر القادمة، سيحدد شكل النظام السياسي ويتخذ المعالجات لقضية الجنوب وصعدة وغيرها.

وعن مستقبل العلاقة بين الإصلاح والحوثيين، قال ان الإصلاح  يؤمن بالتعايش في ظل دولة مؤسسات تبسط سيادتها على كل شبر في الوطن ويكون لها جيش موحد تحت قيادة الداخلية والدفاع وقضاء مستقل وتداول سلمي للسلطة، وأكد "نحن لم نقصي أحدا و لم نعتدي على أحد وبيننا و بين الاخرين عند الاختلاف القضاء".

كما اشار إلى ان حزب الإصلاح لا يعبر عنه شخص معين وإنما يعبر عنه مؤسساته وقراراته وأديباته، مضيفا بان تصريحات قيادات الإصلاح تدخل في اطار مؤسسات الحزب.

وقال صعتر ان الإصلاح يعمل على إستيعاب اكبر قدر من الكفاءات و القدرات لتعمل لبناء اليمنن الجديد، كما اقترح تغيير الثلث من قيادات الإصلاح في كل دورة انتخابية لبناء قيادات جديدة على يد القيادات المجربة.

كما ابدى تأييده لخلق علاقات حسنة مع جميع الدول الخارجية بشرط عدم التدخل في شؤون البلد، واضاف "نتبادل الخبرات والسلع التجارية، ولا نتبادل المتفجرات والمهاترات".

وعن تقييمه لأداء الإصلاح إعلاميا، ومدى اتاحة الحزب لإعضائه في الإنتاج والعطاء، قال صعتر "كثرة الصحف لا تعني قوة للحزب"، "وإمكانية الاصلاح المادية التي يحصل عليها من اشتراكات أعضائه محدودة".

وأضاف " لا ينقصنا الان الكتب و إنما ينقصنا تحويل ما في الكتب من قيم ومبادئ الى سلوك وممارسات في إطار مؤسسات".

 

شبكة اخبار السعيدة felixnews network تعيد نشر الحوار الذي أجراه الكاتب مروان الغفوري في صفحته على الفيس بوك (وادي مروان الغفوري) :

* لماذا ليس لدى الاصلاح ناطق رسمي؟ مثلاً: قبل أيام يقول زميلك البرلماني المعروف عبدالله أحمد علي، وهو إصلاحي مرموق، إن الفيدرالية أمر لا يجوز التفكير فيه. تحدث عنها كما لو كانت خيانة تاريخية.على قناة الجزيرة تحدث اليدومي قبل ذلك. قال كل شيء، ولم يقل شيئاً.لماذا يبدو الاصلاح كما لو كان يخبئ موقفه الجوهري من القضايا المركزية: الوحدة، الحرية، طبيعة النظام السياسي .. إلخ في القبو؟

شكل النظام السياسي سيحدده مؤتمر الحوار الوطني و سيكون للمشترك و شركاؤه موقف في حينه و لا يمكن للاصلاح أن يتجاوز شركاؤه في الحياة السياسية كالمشترك و المجلس الوطني و شباب الساحات

*هل هنأت الحركة الحوثية بعيد الغدير؟ نعرف أن فقهاء، القرضاوي مثلاً، قالوا إنه يستحسن أن يهنئ المسلم المسيحيين بعيد الميلاد. فهذه الأخلاقيات العالمية من شأنها أن تخلق جسوراً من التواصل أكثر أهمية للنوع البشري من الرماح. هل يشترط أن يكون الآخر متطابقاً مع عقائدك لكي تقلع سفينة التسامح؟ ما الداعي إذن للتسامح مع الآخر إذا كان ذاتاً؟

 الحوثيون ليسوا مسيحيين و نحن جميعا مسلمون لنا عيد الاضحى و عيد الفطر و هل يشترط للتسامح أن نلغي قول الله تعالى ( و أمرهم شورى بينهم) و نجعل الحكم سلالي فقد حسم المسلمون مسألة الحكم بالشورى يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم و قبل دفنه و نحن نؤمن بحق أي انسان مسلم تتوفر فيه الكفاءة الشرعية في الحكم و لو كان عبدا حبشيا كأن رأسه زبيبة

*في 2012 ..هل ينصح الشيخ صعتر أحفاده بالاستماع إلى نشيد "خندقي قبري وقبري خندقي" أم إلى قراءة إعلان آينشتاين وبرتراند راسل "1953" حول الحضارة العالمية المشتركة وضرورة العمل معاً، بصرف النظر عن الديانة والإثنية، لأجل صيانة هذا المنجر الانساني الضخم "الحضارة"؟

كل شيء يوضع في مكانه خندقي قبري لتحرير فلسطين و نظرية إنشتاين لتطوير بلدي

*لماذا لا تزال أدبيات الإخوان المسلمين تتلو على مسامع أعضائها أحاديثها عن جند الله لا عن المواطنين الجيدين، عن جيل النصر لا جيل الإبداع، عن الشهادة في سبيل الله لا عن براءات الاختراع، عن غض البصر لا عن التأمل والنقد، عن اليقين لا عن الشك .. إلخ؟

كل مرض له علاج و لا يمكن أن أقابل من يقتل الاطفال و يهدم المنازل و المساجد أن أقابله بأنشودة غرامية كما لا يمكنني أن أحاور من يريد السلم و العدل و الحرية و المساواة بالدبابة فالتربية لابد أن تكون متكاملة

*للأستاذ ياسين عبد العزيز خطاطة طويلة حول الحرية. قال فيها كلاماً ممتعاً في مديح الحرية، لا في تعريفها. النص، في غالبه، يتحدث إلى "الصف الداخلي" حول أهمية الحرية. نسي أمرين مهمين: ما هي هذه الحرية المهمة التي يتحدث عنه؟ وكيف يفهم حرية الآخرين، وليس حريته؟ هل تستطيع أن تدون هنا هامشاً حول ذلك المتن؟

كل واحد يعرف الحرية بما يشتهي و نحن نرى أن الحرية هي أن يتحرر الانسان من سلطة المخلوقات مطلقا فلا يخضع إلا لله وحده و لا إكراه في الدين عندنا و حرية الانسان لا ينبغي أن تكون على حساب حرية الاخرين

*ما هو مستقبل التعايش، في تخيلك، بين حزب الاصلاح والحركة الحوثية؟ لماذا يبدو الاصلاح كما لو كان يتعامل مع الحركة الحوثية بوصفه الدولة الأم التي من مهمتها خلق الامتثال الاجباري من قبل الجميع؟

نحن نؤمن بالتعايش في ظل دولة مؤسسات تبسط سيادتها على كل شبر في الوطن و يكون لها جيش موحد محايد و أجهزة أمنية موحدة تحت قيادة وزارة الداخلية ووزارة الدفاع و قضاء مستقل وتداول سلمي للسلطة و احترام ارادة الناخبين في كل مستويات السلطة و لا يخرج عن هذه الضوابط أي حزب أو جماعة. و نحن لم نقصي أحدا و لم نعتدي على أحد و بيننا و بين الاخرين عند الاختلاف القضاء

*يتحدث الاصلاح عن الدولة المدنية، كذلك الآخرون. هذه موضة مابعد ثورية. نظرياً، ينصرف الذهن الاعتيادي إلى تخيل الدولة المدنية بوصفها "التي ليس فيها الاصلاح، باعتباره جهة دينية، ولا الجيش". أي أن جملة الحديث عن الدولة المدنية يصب في الأخير في ساقية الأحزاب الأخرى مثل الناصري والاشتراكي. إلى أي مدى تتفق مع هذه الملاحظات؟

المدنية لا تعني الكفر و انما تعني عدم حكم العسكر و الاجهزة البوليسية بقوة السلاح بلا شرع و لا دستور و أما الاحزاب التي ذكرت فهي إحدى مكونات اليمن الجديد بدولة المؤسسات القائمة على مبدأ الخبرة و الكفاءة و النزاهة لا العنصرية و الاسرية و الشللية

*صعتر لا يعبر عن رأي الاصلاح. الزنداني ليس الناطق الرسمي للاصلاح. كذلك عبدالله العديني، الحزمي، عارف الصبري، العزب .. إلخ. كل هذا الاصلاح لا يعبر عن الاصلاح. نحاول أن نحلل خطاب حزب الاصلاح فنجد كائناً بلا كيان، بتعبير بورديو، او خطاباً بلا حزب، أو حزباً بلا خطاب. أين نعثر على المسودات الرسمية لحزب الاصلاح؟

لا يمكن أن يعبر عن التنظيم شخص معين و إنما التنظيمات تعبر عنها مؤسسات و من ذكرت من العلماء منهم في الهيئة العليا للاصلاح و منهم في الامانة العامة و منهم في مجلس الشورى و الكل يعمل في اطار مؤسسات الاصلاح

*كيف يفهم الشيخ صعتر الحرية الفردية، وحتى قانون الأحوال الشخصية. حق القول، حرية الاعتقاد؟ كيف يتخيل حدود حركة المرأة في الدولة الحديثة (اللباس، العلاقات، التعبير، النشاط السياسي، السفر .. إلخ)؟

لكل بلد معتقداته و قيمه حتى عباد الفئران و الابقار و الاحجار و نحن نؤمن أن الكائن الوحيد الذي يعرف زوجته و يعرف من أباه و من امه هو الانسان و لا يمكن أن تكون المرأة عارية كالبهيمة و البقرة و سائر الانعام و لا نقر أن يجري بعد بنات الناس السفهاء كما تجري الكلاب بعد كلبة في الشارع و أملنا ألا تبقى امرأة على وجه الارض تحمل شهادة أقل من الدكتوراه لان المراة هي مربية الرؤساء و الاطباء و المهندسين و العلماء و المخترعين و يستحيل قيام حضارة على يد الرجال وحدهم

*هل تخاف الدولة الإسلامية، ترتعد فرائص الخلافة الإسلامية، من شاب يعانق فتاة عند موقف باصات؟ من فنان يرسم امرأة نصف عارية أمام جامعة، ولا تكترث لفرائص المجتمع وهو يستمع لشيخ على المنبر يعلق على مقالة صحفية بقوله: لقد أعذر من أنذر، كلنا فداء دينك يا رسول الله، من يبايعني على الموت؟

هل أنت مستعد أن تجعل ابنتك أو زوجتك وقفا لطلاب الجامعة لمن أراد أن يقبلها . أما الاسلام ففيه الجمال و الفن و اقرأ حديث النبي عليه الصلاة و السلام ( إن الله جميل يحب الجمال) و فيه الحب لكن بين الزوجين و فيه الاحترام و التقدير للمبدعين لا للمبتدعين و يكفي أن أول آية نزلت من السماء (إقرأ)

*العلمانية، فصل الكنيسة /الدين عن الدولة، يمكن النظر إليها باعتبارها مبدأ إسلامياً أصيلاً. فالاسلام دين الميريتوكراسي، أي الكفاءة والجدارة. وهو يفترض سيادة للقوانين واللوائح، للمؤسساتية المحضة عبر الدوائر الوظيفية. هذا ببساطة شكل الدولة، فأين هي المساحة المتاحة للحديث عن أسلمة الدولة؟ الدولة كيان علماني محض، دوائر وظيفية لا علاقة لها بأي مرجعية سوى بسيادة القوانين. القوانين تعبير عن خبرة بشرية، مصلحة العباد. في هذا التركيب المعقد للدولة الحديثة: ما هي الدولة الاسلامية؟

أنت تتحدث عن خبرة البشر و نحن نتحدث عن خبرة الحكيم الخبير و أتحدى العالم بأكمله أن يأتي بعمل نافع يحرمه الاسلام فأنا مهندس مدني و أمارس الدعوة و أمارس السياسة و العمل الخيري دون أي تعارض فهل شرط أن اترك الصلاة و أمارس الفواحش و اتحرر من الدين لكي أكون مهندس و الكنيسة تعمل بدين وضعه القساوسة بعد تحريف الانجيل و نحن لم يحرف عندنا القرآن و أتمنى أن تكون أنت من المتخصصين في المجالات العلمية النافعة لتستفيد البلد من خبرتك و علمك و قدراتك

*الاصلاح حزب ديني، وليس مدنياً، هكذا يقول المثقفون. يتقدمه الأكثر تديناً وليس الأكثر معرفة. لا يزال يرفض بضراوة أن يصدّر الإعلاميين والمثقفين الأكثر جدارة لإدارة قطاعاته. دائرة الإعلام يقودها رجل من خارج الإعلام. يقال إنه أكثر تديناً من كل الإعلاميين الإصلاحيين. لا يزال الإصلاح ينظر للنشاط الدنيوي بوصفه عملاً أخروياً. هل يوجد لديك تفسير آخر لهذه الظاهرة؟

لقد أجبت على نفسك أن الاصلاح ينظر الى العمل الدنيوي أنه عمل أخروي فالطبيب في عيادته و المهندس في موقعه و الاعلامي في الاذاعة أو التلفزيون يتقرب الى الله و المثقف عندنا هو الذي عنده معارف و قدرات متعددة و منهم المثقفون بهذه الصفات الذين لا يستفيد الاصلاح منهم دلونا عليهم لنستفيد منهم

*ماذا تفعل أنت واليدومي كل هذه السنين في الصفوف الأولى لحزب الإصلاح؟ لماذا أنتم فقط؟

نحن نعمل لاستيعاب اكبر قدر من الكفاءات و القدرات لتعمل معا لبناء اليمن الجديد يمن العدالة و الحرية و الشورى و دولة المؤسسات و بناء اليمن و أما النغيير فعليك أن تقرا نتائج الانتخابات المتكررة لمؤسسات الاصلاح و تقارن فمن الغلط التغيير الكامل ليبدأ الجدد من الصفر و من الغلط الجمود الكامل لتتحجر العقول و يتوقف النمو و التطور و أنا أرى أن الانسب هو تغيير الثلث من القيادات في كل دورة انتخابية لبناء قيادات جديدة على يد القيادات المجربة

*يحتاج حزب الإصلاح إلى إصلاح ديني. قلت هذه العبارة لأصدقاء إصلاحيين فأحسوا بالذعر. هل ترى أن كل شيء على ما يرام؟

إذا كان عندك حزب يتكون من أنبياء و ملائكة فلن يكون فيه أي خطأ و أما البشر فمن يعمل أكثر يخطئ أكثر و لابد من التواصي بالحق و التواصي بالصبر دائما و أبدا و هذا هو الاصلاح الديني الذي يحتاجه جميع البشر

*إلى الخارج قليلاً: هل تؤيد قطع العلاقة مع إيران؟

أنا أؤيد العلاقات الحسنة مع جميع الدول الاسلامية بشرط عدم التدخل في شؤون الاخرين نتبادل الخبرات و السلع التجارية و لا نتبادل المتفجرات و المهاترات

*ما هي حدود علاقة الإصلاح بالمملكة السعودية؟

المملكة العربية السعودية علاقة اليمن بها لايعرف لها تاريخ زمني فالمهاجرون و الانصار الذين آخى بينهم النبي صلى الله عليه و سلم و ما قبل الاسلام في رحلات الشتاء و الصيف ستستمر هذه العلاقة بإذن الله إلى قيام الساعة و الاصلاح جزء من الشعب اليمني و من حكومة الوفاق و نأمل أن تتحول منظمة المؤتمر الاسلامي الى اتحاد اسلامي يضم جميع الدول الاسلامية

*إلى أي مدى لا يزال الإصلاح في جنوب اليمن يمثل عمقاً لدولة الوحدة؟

الوحدة ليست ملكا للاصلاح فهي هدف من أهداف الاحزاب جميعها بما في ذلك الحزب الاشتراكي اليمني و هي فريضة شرعية و قد ناضل الاحرار القوميون و اليساريون و الاسلاميون عشرات السنين لتحقيق هذا الحلم الجميل

*لماذا لا يؤلف الإصلاحيون الكتب؟ كيف يفشل حزب كبير في إنتاج صحيفة يومية؟ لماذا تهرب قناة سهيل من وجه امرأة غير محجبة؟ كيف تهز جملة مجازية في مقال حزباً كبيراً يقول إنه حزب للمدينة؟ لماذا يتورط الحزب في تقديم نفسه كحزب للشوافع؟ لماذا يراقب الحزب منسوب الإيمان في أعضائه، ويتعهده بالرعاية، ولا يعنى بمنسوب المعرفة الحرة والثقافة العالمية لديهم؟

نحن في الاصلاح لا نؤمن بالعنصرية لان جد البشرية جميعا آدم فإن كان سيدا فأولاده جميعا سادة و ليس عندنا أبناء آدم أصل و صورة فالكل عندنا أصول و الله يقول ( و لقد كرمنا بني آدم) و نحن في الاصلاح على مذهب الامام علي بن أبي طالب و من معه من الصحابة الكرام رضي الله عنهم فهم محمديون لا زيود و لا شوافع فالقرآن و احد و القبلة و احدة و النبي واحد و الرب واحد و الجد واحد و المؤمنون جميعا إخوة , و إمكانية الاصلاح المادية التي يحصل عليها من اشتراكات أعضائه محدودة و نحن نبذل جهدنا و نمدد على قدر الفراش و لا يعني كثرة الصحف قوة للحزب و يمكن أن يصدر شخص واحد من الاثرياء صحيفتين أو أكثر يوميا و لا ينقصنا الان الكتب و إنما ينقصنا تحويل ما في الكتب من قيم و مبادئ الى سلوك و ممارسات في إطار مؤسسات.

 

(الاصلاح نت: عبد الباسط الشاجع / جمع الحوار :    تنسيق - Haitham Hassanfnn)

عدد القراءات : 4702
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات