احدث الاخبار

تمكين التنموية تدشن اول حفر بئر وبناء خزان في محافظة الحديدة

تمكين التنموية تدشن اول حفر بئر وبناء خزان في محافظة الحديدة
اخبار السعيدة - الحديدة (اليمن)         التاريخ : 01-11-2012

دشنت مؤسسة تمكين التنموية يوم الثلاثاء الموافق 30 اكتوبر 2012م في الجمهورية اليمنية مشروعين " حفر بئر في مديرية السخنة " و"بناء خزان دير السيف في مديرية القناوص"  في محافظة الحديدة  في الجمهورية اليمنية وذلك بتمويل كريم من "جمعية الرعاية الاسلامية" في دولة الكويت وتنفيذ "جمعية ابي موسى الاشعري الاجتماعية الخيرية " حيث سيستفيد من هذين المشروعين اكثر من ثلاثة عشر الف نسمة . ولقد حضر الافتتاح السيد عبدالله باعباد ممثلا عن مؤسسة تمكين التنموية والاستاذ عبده علي منصوب  ممثلا عن جمعية ابي موسى الاشعري الاجتماعية الخيرية و ايضا  العديد من الشخصيات الاجتماعية البارزة في محافظة الحديدة.


ويذكر ان مديريتي السخنة والقناوص و التي تم اختيارهما لتنفيذ الابار الواقعة في محافظة الحديدة تعاني من غياب ابسط الحقوق الانسانية  حيث يعيش اهلها على شرب المياه المالحة وغير الصالحة للشرب منذ سنين عده ، و هذه المناطق يكتنفها العوز الشديد والمعاناة والبؤس وحرمانها من الابار التي تساعد على ضخ المياه للقرى البعيدة حيث تتكون كل مديرية من عده قرى جميعها بعيده عن موارد المياه الطبيعية الصالحة للشرب ،ولذلك وضعت مؤسسة تمكين التنموية نصب اعينها معاناة الاهالي بما يخص المياه وخاصة بعد ان تفشت فيهم انواع الامراض المختلفة والتي اصبحت لدى البعض منهم مزمنة كأمراض الكلى والاسهالات الشديدة والامراض المعوية والتي اودت بحياة الكثير من الاهالي واغلبهم الاطفال الصغار.

وفي تصريح صحفي للسيدة /معالي سعود العسعوسي المدير التنفيذي لمؤسسة تمكين التنموية انه من ضمن خطة واستراتيجية تمكين هو الحرص الى الوقوف مع المحتاجين والمعوزين والمساكين من الاهالي و العمل على خلق بيئة صحية متكاملة يعيش فيها الفرد سليم معافى خالي من الامراض والاوبئة ، وتؤكد من جانبها ان هذين المشروعين جاء بعد دراسة للوضع المعيشي الصعب للأهالي والذي انعدم فيه المورد الطبيعي للشرب.  

وتوضح العسعوسي من جانبها انه جاء تنفيذ المشروعين بعد ان رفعت جمعية ابي موسى الاشعري الاجتماعية الخيرية  لمؤسسة تمكين التنموية جميع الدراسات والاحتياجات الضرورية من توفير كل الفنيين من ذوي أصحاب الخبرة والتخصص والكفاءة في مجالات انشاء الابار والسدود والتي يحتاجها لتنفيذ المشروعين ،وبدورها تقدمت تمكين بوضع كل التصورات والدراسات على شريكها الاقليمي في دولة الكويت ممثلا بــ "جمعية الرعاية الاسلامية " والذي قامت بالموافقة  الفورية على هذين المشروعين على ان يتم الاشراف عليهم من قبل مؤسسة تمكين التنموية. واوضحت العسعوسي ان مؤسسة تمكين تكفلت بنزول

مشرف من جهتها للأشراف على سير المشروعين منذ بداية المشروع حتى نهايته ، وقد استغرق تنفيذ المشروعين قرابه السبعة اشهر منذ توقيع العقود بين مؤسسة تمكين و الجهة المنفذة.

 ومن جانبه يؤكد مشرف المشروع السيد عبدالله باعباد ان المشروع الاول "حفر البئر الارتوازي " في مديرية السخنة يبلغ عمقه (130م),  ويذكر ان المديرية تتكون من 6 قرى محرومة حرمانا كاملا من وجود ابار ارتوازية او مضخات لضخ المياه لهذه القرى السته و الذي لا يصل اليها الماء االصالح للشرب وهي كالتالي : قرية القوزعة تضم  1200 نسمة ، و قرية المغلف تضم 600 نسمة ، و قرية الحجوري  تضم 800 نسمة ، وقرية الردمة تضم  1000 نسمة، وقرية العريمة تضم  1700 نسمة ،والقرية السادسة والاخيرة الحلة تضم 4500  وهي اكثر القرى كثافة سكانية . كما يوضح با عباد ان المشروع الثاني "بناء خزان دير السيف " في مديرية القناوص  ويبلغ سعته (28 متر مكعب)  وارتفاعه (12 متر) حيث يبلع عدد المستفيدين من هذا المشروع اكثر من ثلاثة الف نسمة. ويؤكد با عباد انه تم اختيار الموقع المناسب لحفر البئر الارتوازي وبناء الخزان بما يتوافق مع احتياجات القرى البعيدة من حيث توصيل الامدادات ومواصير المياه لها .

وتشيد العسعوسي بالدور الكبير لجمعية الرعاية الاسلامية  في دوله الكويت والتي  قامت بتمويل المشروعين  وذلك لتوفير المياه الصالحة للشرب لأكثر من 13 الف نسمه، وتشيد ايضا بالدور الكبير الذى قامت به جمعية ابي موسى الاشعري في  تنفيذ المشروعين و توفير فريق عمل متخصص من الفنيين والخبراء والمهندسين. واخيرا تشكر العسعوسي فريق مؤسسة تمكين التنموية ممثلا  بشذى ابو طالب منسق المشروع و عبدالله با عباد مشرف المشروع  على الجهود الكبيرة التي قاموا بها لإنجاح المشروعين.  


 

عدد القراءات : 2415
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات