احدث الاخبار

مؤسسة شركاء المستقبل تدرب شباب تعز حول مفاهيم العدالة الانتقالية

مؤسسة شركاء المستقبل تدرب شباب تعز  حول مفاهيم العدالة الانتقالية
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) بشرى العامري         التاريخ : 21-10-2012

 في أطار مشروع الشباب والعدالة الانتقالية وبرعاية الاستاذ / شوقي احمد هايل محافظ محافظة تعز دشنت مؤسسة شركاء  المستقبل صباح اليوم الدورة التدريبية الثالثة حول مفاهيم وآليات العدالة الانتقالية

حيث سيتلقى 30 شابا وشابة دورة تدريبية خاصة بمفاهيم العدالة الانتقالية والتي تأتي ضمن أنشطة وفعاليات مشروع الشباب والعدالة الانتقالية التي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية .

  وفي  افتتاح الدورة  تحدث عبد الاله سلام المدير التنفيذ لمؤسسة شركاء للمشاركين  شارحا أنشطة المشروع  وما تم انجازه خلال الفترة السابقة ومنوها الى اهمية الإدراك لمفاهيم العدالة والانتقالية وآلياتها الدولية . ولماذا نحن بحاجة الى تطبيق مثل هذه العدالة في حياتنا اليوم هروبا من ثقافة الاقصاء والانتقام التي تتعقبنا على طول مراحل التاريخ التي عاشتها اليمن . حيث اننا في مؤسسة شركاء استشعرنا هذه المسؤولية  وعملنا على توعية الشباب والناشطين الحقوقين بأهمية العدالة الانتقالية  . وأضاف سلام بان المؤسسة تعمل الان على التهيئة لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بالتعاون مع الشركاء الدوليين بما يفضي الى تجذير مفوهم العدالة والمصالحة في أطار إرساء ثقافة التسامح والتصالح مع الآخر.

وفي الدورة التي يدرب فيها الأستاذ / توفيق الشعبي الذي افتتح تدريبة قائلا  نحن اليوم امام مهمة تصحيح مفاهيم ونشر ثقافة تشع بروح التسامح والتطلع الى مستقبل افضل نود ان نعيشه معا .

وستستمر الدورة اربعة ايام  ستتناول مفهوم واليات ومضامين العدالة الانتقالية والتحولات الديمقراطية وكيفية الحشد والمناصرة والتأييد حول مفاهيم العدالة والاليات المتبعة .

ويهدف المشروع الى اكساب المشاركين مهارات ومعارف حول المفاهيم والآليات  والوسائل والمناهج فيما يخص العدالة الانتقالية  واستعراض التجارب الدولية الناجحة المماثلة .

 وسيتضمن المشروع في نهايته اعلان المبادرة الشبابية  (المصالحة والبناء ) واطلاق  الموقع الالكتروني تحت عنوان ( المنبر الشبابي للمصالحة والبناء الديمقراطي )  . كما سيختتم المشروع بعد ذلك بورشة عملية تحتوي على العديد من الاوراق والمناقشات والاستخلاصات لتلك الدورات حول العدالة الانتقالية والياتها المفترضة .

عدد القراءات : 1886
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات