احدث الاخبار

(14 أكتوبر) ثورة جسدت تاريخها بيدها

(14 أكتوبر) ثورة جسدت تاريخها بيدها
اخبار السعيدة - بقلم - دنيا هاني         التاريخ : 15-10-2012

مابين المطامع والمطامح احتلت مدينة عدن من قبل الاستعمار الذي بسط سيطرته ونفوذه حوالي الـ(129) عام. ومابين الهدف النبيل واللحظة الصادقة المتجسدة في طلب الحرية من قبل الشعب كانت الثورة.

وما بين الصراع والنضال والثمن الذي دفعه المناضلون تحقق الهدف في التخلص من براثن الاستعمار وبدء حياة جديدة.

ومابين الماضي الذي كان بلا هوية والحاضر الذي لا يزال يبحث عن هويته إلى المستقبل المبشر بالكثير من المتغيرات تبقى مدينة الجنوب عدن هي منبع الحضارات التاريخية.

من هنا كانت البداية من انطلاقة الثورة الرافضة لوضع تحملته أعوام تلو أعوام حتى جاء اليوم الذي قال فيه الشعب كلمته ألا وهي لا للاستعمار الغاشم على أرضنا..

فقبل الثورة كانت حياتنا سلسلة مفخخة من الهزائم والانكسارات المتتالية التي عجزنا عن تخطيها.

روح الثورة وإحساس الكلمة

- لقد انتصرت الثورة لأنها حملت العنف أسلوباً في نضالها فعجز الاستعمار عن قهرها.

- فشلت الكلمة لأنها كانت ضعيفة أمام قوة الاستعمار فنجح في كبتها.

وبما أن عام 1839م هو عام احتلال عدن بالقوة الاستعمارية فإن 1963م عام لا ينساه اليمنيون خاصة في الجنوب فهو عام بداية الثورة المجيدة ثورة الرابع عشر من أكتوبر ضد نفس القوة الاستعمارية الغاشمة والذي انطلقت شرارته من جبال ردفان والذي قبلها بعاماً واحداً في 1962م كانت قد انطلقت الثورة في شمال اليمن للتخلص من الظلم والاستبداد الممارس ضدهم من قبل الحكم الإمامي الجائر لتكمل ثورة أكتوبر في الجنوب ما بدأته ثورة السادس والعشرين من سبتمبر لتحرير شطر الشمال وتطهيره من حكم الإمامة وينتهي كل الظلم والقهر والمعاناة في يوم الاستقلال في الـ30 من نوفمبر من عام 1967م.

اليوم ونحن نستعيد ذكرى الاحتلال البريطاني يجدر بنا أن نقف أمام الثورة التي كانت امتداد لمقاومة الشعب الذي قادها ضد الاستعمار. فثورة (١٤ أكتوبر) أثبتت أن شعبنا أنطلق في نضاله المسلح ليصحح الأوضاع التي أوجدها الاستعمار ليبني عليها مجتمعاً متقدماً.

(إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر) وبالثورة التي تحققت وانتصر فيها شعبنا وبخروج المستعمر من أرضنا نكون قد حققنا الحلم في جعل القدر يستجيب لنا ونحيا من جديد بلا قيود بلا ظلم بلا استبداد وبلا استعمار..

فليهنئ الشعب بهذا الإنجاز العظيم الذي سيظل محفوراً لقرون عديدة تتحاكى به الأجيال وتتخذه سبيلاً في تحقيق الانتصار والحرية.

(فـ 14 أكتوبر) ثورة جسدت تاريخها بيدها وتاريخ لن ينساه البريطانيون.

عدد القراءات : 1605
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات