احدث الاخبار

محاضرة علمية للتعريف بأسباب الفشل الكلوي

محاضرة علمية للتعريف بأسباب الفشل الكلوي
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) بسام غبر         التاريخ : 11-10-2012
نظمت جمعية الرحمة لرعاية امراض الفشل الكلوي بتعز محاضرة بعنوان "الفشل الكلوي أسبابه وسبل الوقاية منه" للدكتور نبيل العديني أستاذ جراحة الكلى المساعد بكلية الطب بجامعة تعز. وتطرقت المحاضرة التي اقيمت على قاعة كلية 22مايو الى فوائد الكلية وما تقوم به للتخلص من المواد الضارة الناتجة عن الاحتراق والطاقة والتحكم في كمية السوائل بداخل الجسم، والمساعدة في تكوين كريات الدم الحمراء، متناولا مفهوم الفشل الكلوي والذي هو تلف مستمر ونهائي (غير قابل للشفاء) في كبيبات الكلية (الوحدات الوظيفية) مما يؤدي الى تراكم فضلات الايض والسوائل والمواد النيتروجينية التي تؤدي الى اعراض المرض.
 
واشارات المحاضرة الى ان الفشل الكلوي له عدة اسباب منها مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وامراض الكلى الوراثية، والتهابات الكلى المزمنة، والتناول الخاطئ لبعض الادوية خاصة المخفضة للالام والاعشاب المستخدمة لتخفيف الوزن.
 
واختتمت المحاضرة بإرشادات عامة للوقاية من هذا المرض منها الاكثار من شرب السوائل بحيث تكون كمية البول اكثر من لتر ونصف يوميا، والدقة في مراجعة الحمل واكتشاف اي تشوهات جنينية مبكرة، والقيام بزيارة الطبيب "استشاري كلى" عند وجود اي اعراض مثل حرقة البول او دم في البول لتقييم الحالة وإعطاء الادوية قبل تطور المرض.  
 
 
عدد القراءات : 1856
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات