احدث الاخبار

الطاهر يفتتح فعاليات اليوم العالمي للسكتة الدماغية بجامعة الحديدة

الطاهر يفتتح فعاليات اليوم العالمي للسكتة الدماغية بجامعة الحديدة
اخبار السعيدة - الحديدة (اليمن) ابراهيم الحاج         التاريخ : 11-10-2012

إفتتح  اليوم الدكتور / الحسن طاهر وكيل محافظة الحديدة فعاليات اليوم العالمي للسكتة الدماغية والتي إنطلقت فعالياته من جامعة الحديدة بورشة العمل الخاصة بالأطباء حول كيفية المعالجة والوقاية من السكتات الدماغية، والتي نظمتها الجمعية اليمنية للعلوم العصبية بالتعاون والتنسيق مع كلية الطب والعلوم الصحية ونقابة الأطباء اليمنية بالحديدة.


وقد جاءت فعاليات اليوم العلمي للسكتة الدماغية هذا العام تحت شعار  ( السكتة الدماغية ... كارثة يمكن علاجها والوقاية منها )


وتهدف الورشة إلى معرفة أسباب الجلطات الدماغية وكيفية علاجها والوقاية منها بالإضافة إلى تذكير الأطباء في الطوارئ المختلفة في كيفية التعامل مع السكتات الدماغية وكذلك تبادل الخبرات والمعارف بين الأطباء اليمنيين في العلوم الصحية المختلفة .

في حفل الافتتاح الذي بدأ بالنشيد الوطني ثم أيات من الذكر الحكيم  أشار الدكتور/ حسن طاهر أكد وكيل المحافظة إلى أهمية الدور الذي يجب أن يقوم به الأطباء في المراكز الصحية المختلفة للعناية والتعامل مع مرضى السكتات الدماغية والأساليب المتبعة في مثل تلك الحالات.

وأشاد وكيل الحديدة بالدور الكبير الذي تقوم به الجمعية اليمنية للعلوم العصبية ونقابة الأطباء اليمنيين في الحديدة وكلية الطب والعلوم الصحية وجامعة الحديدة لتقديم المعارف العلمية والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة لصنع وإيجاد الرؤى والأفكار العلمية المبنية على المعرفة والعلم.

وألقيت في الورشة كلمات من قبل الدكتور عبدالرحمن جارالله مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة والدكتور/ رشاد عبدالغني أمين الجمعية اليمنية للعلوم العصبية والدكتور/ نجيب ملهي نقيب أطباء الحديدة عميد كلية الطب والعلوم الصحية وعن جامعة الحديدة الأستاذالدكتور/ عبده هديش نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والدكتور / عبدالناصر عبدالمجيد مندوب الجمعية بالحديدة أشارت جمعيها إلى أهمية   هذه الورشة بأعتبارها هذه  نقطة الانطلاقة نحو عقد العديد من الورش والمؤتمرات العلمية الهادفة إلى تحريك العمل العلمي في المجال الصحي المتخصص ومن أجل معرفة أسباب الجلطات الدماغية وكيفية علاجها والوقاية منها بالإضافة إلى تذكير الزملاء الأطباء في الطوارئ المختلفة في كيفية التعامل مع السكتات الدماغية وكذلك تبادل الخبرات والمعارف بين الأطباء اليمنيين في العلوم الصحية المختلفة .


واستعرضت الكلمات أوراق العمل التي ستقدم في الورشة ومنها تعريف السكتات الدماغية ومقدمة عن كيفية منع السكتات الدماغية باستخدام الرنين  المغناطيسي والتحليل العرضي للسكتات ودور الجراحة في علاجها ونظرة عامة للسكتات الدماغية عند الأطفال والشباب.
بالإضافة إلى أعادة تأهيل مرضى السكتات الدماغية المزمنة وأماكن تواجد السكتات الدماغية في اليمن (عمل تجريبي) والتوقع والنهاية المصابين بالسكتات القلبية ...

حضر حفل الإفتتاح الأستاذالدكتور/ عبده هديش نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والدكتور / العزي البرعي مساعد رئيس الجامعة للدراسات العليا  والدكتور / هشام عون رئيس الجمعية اليمنية للعلوم العصبية والدكتور / خالد سهيل مدير هئية مستشفى الثورة العام بالحديدة والدكتور / محمد قطقط مدير مستشفى العلفي بالحديدة والأخ / حسن سعيد أمين عام جامعة الحديدة وعدد من أعضاء هئية التدريس بالجامعة وعدد من الأطباء وطلاب الجامعة  

عقب ذلك تم مناقشة عدد من أوراق العمل العلمية التي قدمها الإخوة الأطباء ( الدكتور/ هشام عون ــ الدكتور/ عبدالغني الجبوبي ــ الدكتور/ عبيد  اللآديمي ـ الدكتور/ إبراهيم المحبشي ــ الدكتور/ محمد طاهر ــ الدكتور/ عبدالعليم سفيان ــالدكتورة/  ليلى أحمد ــالدكتور/  يؤنس أنيس الدكتور/ عبدالرحمن سلام ــالدكتور/  رشاد عبدالغني ) تطرقت إلى تعريف السكتة الدماغية وأنواعها وأعراضها والأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بها حيث تنالوا كيفية المعالجة والوقاية منها ...

وأشارت أوراق العمل إلى أن هناك 30مليون شخص أصيبوا بالسكتة الدماغية خلال حياتهم معظمهم من إعاقات بدنية ناتجة عن المرض وأن من بين ستة أشخاص يصابون بالسكتة الدماغية خلال حياتهم وكل عام حوالي 15مليون منهم 6ملايين حالة وفاة وفي كل 6 ثواني هناك شخص يموت بسبب السكتة الدماغية وفي كل ثانيتين شخص يصاب بالسكتة الدماغية

عدد القراءات : 2386
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات