احدث الاخبار

البتراء المدينة الجذابة

البتراء المدينة الجذابة
اخبار السعيدة - بقلم - سارة طالب السهيل*         التاريخ : 09-10-2012

وسط الزخم الذي نعيشه في عالمنا المعاصرمن تقنيات تكنولوجية مرعبة ، وتعقيد متنام في أنماط الحياة الاجتماعية الحديثة والمعاصرة ، فإن الحنين يأخذنا دائمًا للماضي البعيد لنسبح فى ذاكرة إنسانية ونتخيل كيف كانت حياة الأقدمين . وننظرإلى ما خلفوه من تراث  حضارة شديد الثراء وقادردائمًا على إثارة الدهشة في نفوسنا ، بفضل ما أنجزوه من معطيات حضارية تشهد بعبقريتهم وإبداعهم ، وأكبر نموذج على ذلك مدينة « البتراء » الوردية التى تشهد على المعجزة البشرية التي تصنع المدن من بطون الجبال ، كما تشهد بعبقرية صانعيها من الأنباط ، ولاغرابة حيال ذلك أن تتحول البتراء إلى مزارسياحي تؤمه الأفواج السياحية من شتى بقاع المعمورة ليمتعوا أعينهم ويعمقوا ثقافتهم بتجليات التاريخ الإنساني الخالد .

والبتراء عاصمة الأنباط هي المدينة المنحوتة فى الصخر، واكتشفها حديثاً العالم يوهان لودفيج سنة 1812 . وهي تشكل الآن بؤرة سياحية فى الشرق الأوسط و90% من السياح القادمين للأردن يأتون لمشاهدة هذه المدينة الخلابة التي تبعد عن العاصمة عمان ( 262 ) كيلو مترا إلى الجنوب ، وبعض السياح يفضلون أن يقضوا أكثرمن ليلة ليروا غروب الشمس وانعكاسات ألوانها على الصخرالأحمر أوالقرمزي اللون الذى يجذب العين ويعيدنا إلى آلاف السنين لنتذكر تاريخ هذه المنطقة ، وكيف كانت معيشة سكانها ، وقد اكتسبت لقب المدينة الوردية من لون جبالها البديع الذي يكسوه اللون الوردي والتي لامثيل لها ، وكما جاء على لسان الشاعرالإنجليزي «بيرجن» المدينة الشرقية المذهلة ، حيث كانت الأهالي تعتبر قبائل بدوية جاءت من شرق الأردن معتمدة على التجارة والقوافل التجارية ، وقد ازدهرت فى القرن الرابع قبل الميلاد ، ونحو 400 سنة  كانت البتراء تعتبرمركزاً تجاريا بين مملكة سبأ وبحر الروم .

وكلمة البتراء وفقا للغة اليونانية معناها « الحرة » وبلغت أوج عزها عام ( 9 ) قبل الميلاد إلى (40 ) ميلادي ، أما ملوك الأنباط فكان أولهم حارثة الحارث الأول « 169 ق.م » وآخرهم ربيل الثانى « 70– 106م » وفى عام  105م قضى الإمبراطور الروماني على وحدة الدولة النبطية في السنة التالية وأصبحت تابعة لدولة الرومان . كان الأنباط يتفاهمون بلغة عربية ، ولكن كتاباتهم كانت بالآرامية ، لأن الأحرف العربية لم تكن موجودة بعد ، فالخط العربي نقل من الآرامي في القرن الثالث للميلاد . وما يلفت النظر أننا لايمكننا الدخول إلى هذه المدينة إلاعبر ممر ضيق يسمى « السيق » ، وكان لهذه المدينة فى الجاهلية أيضًا قيمة دينية .

وكان العالم « دوسوا » أول من وجد كتابة على ضريح امريء  القيس في حوران ، وهي أقدم كتابة بالخط العربي الأول المأخوذ عن أحرف الكتابة النبطية ، وكانت العبارة « تي نفس مر ألقيس مر ملك العرب كله ذو أسر التاج » أى «هذا ضريح امريء القيس ملك كل العرب صاحب التاج » ولقد كان امرؤ القيس من الذين لهم معلقات وكان ينتسب إلى  قبيلة كندة من قحطان (عرب جنوب الجزيرة ) ومات مسموماً عام 540 م . وكتبت العبارة بماء الذهب وعلقت على الكعبة ، ويقال إن معلقة امريء  القيس كانت أول معلقة تنال الإعجاب وتفوز بالقصبة بسوق عكاظ وبالتالي أول معلقة تعلق على ستائر الكعبة .


*شاعرة وكاتبة وقاصة عراقية

 alsouhail@hotmail.com

 

عدد القراءات : 1887
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات