احدث الاخبار

منذوق : القرار جاء من جهد بذل لاقرارة ولكنه يحتاج لجهود ابناء تعز .. حلة الذهب في احتفالية تعز على ميدان الشهداء زيارة وزير الثقافة للمعالم الثاريخية والثقافية بتعز

منذوق : القرار جاء من جهد بذل لاقرارة ولكنه يحتاج لجهود ابناء تعز .. حلة الذهب في احتفالية تعز على ميدان الشهداء زيارة وزير الثقافة للمعالم الثاريخية والثقافية بتعز
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) نعائم خالد         التاريخ : 06-10-2012

احتفلت محافظة تعز امس الاول على ميدان الشهداء باعياد الشعب اليمني 26سبتمبر و14اكتوبر و30 نوفمبر بابوريت فني كرنفالى بحلة الذهب من كلمات حسن الأغواني وحوار محمد هزاع وإخراج أحمد جباري أدّاه 300 شاب وشابة منهم 50 شبل وزهرة من الحركة الكشفية ونادي الصقر ومركز الثقافة والطلاب وتحت شعارات التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتها وإقامة حكم جمهوري عادل وإزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات ورفع مستوى الشعب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا مع العمل على تحقيق الوحده الوطنية في نطاق الوحده العربية الشاملة


وفي الاحتفال الذي حضرة وزير الشباب والرياضة معمر الارياني والعديد من مدراء العموم والحزاب السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني وتم فيه تكريم اوئل الجمهورية والمحافظة وانشد فيه فنان نجم الخليج فؤاد عبدالواحد اشار وزير الثقافة عبدالله عوبل بن منذوق أنه جاء القرار ليؤكد حقيقة مؤكدة بان تعز عاصمة الثقافة و قدّمت الكثيرمن التضحيات وأتت اللحظة ليعاد إليها اعتبارها... منوها الى ان القرار جاء من جهد بذل لاقرارة ولكنه يحتاج لجهود ابناء تعز حتى تتحول تعز مصنع ينتج الثقافة وكل الفنون والابداعات المتنوعه
وبدورة اشاد محافظ تعز الاخ شوقي أحمد هائل بثورة 26سبتمبر والاحتفالية التى لاتتكرر بيوبيلها الخمسين فالثورات الوطن ومحطاته التاريخية الفاصلة كانت في الأساس شعبية مجتمعية وأن مشروع الدولة المدنية الحديثة الذي ننشده يقوم على مفهوم الشراكة المجتمعية الواسعة.


واستعرض شوقي ثلاث قضايا لتنمية والاستقرار والشراكة المجتمعية والهوية الثقافية والحضارية لتعز من تمثل العمق الحضاري لليمن. ..مؤكدا شوقي الى أن الجميع مقدّر أهمية وحقيقة التحوّل التاريخي في اليمن وحالة الخروج من ظلام الجهل والمرض والتخلف والاستبداد، ..

منوها الى ان تعز قائدة التغيير وحادية بناء الدولة الحديثة وركب التنمية الشاملة وهذا يضعنا أمام مسؤولية وطنية في مواجهة التحديات الصعبة


وقد قام وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل منذوق ومعه محافظ تعز شوقي احمد هائل صباح الامسية الاحتفالية بزيارة تفقدية لعدد من المعالم والمرافق الثقافية والتاريخية بتعز , شملت قصر صالة الذي تم إنشاءه في عهد الإمام أحمد بن يحي حميد الدين في العام 1952م ، وأطلعا على وضع القصر الراهنة وما تعرض له من تشققات وانهيارات جزئية .

وعند الانتهاء من الزيارة صرح محافظ المحافظة الاخ شوقي احمد هائل الى ان محافظ تعز تعتزم على ترميم القصر الذي أصبح مهجورا منذ العام 1994م وتحويله إلى متحف وطني أو فندق أثري أو دار للمخطوطات .
وأطلع وزير الثقافة ومحافظ تعز على أعمال الترميم الجارية حاليا في المتحف الوطني بالعرضي والذي من المقرر الانتهاء منها العام القادم .

وقد قدمت مدير عام الآثار بشرى الخليدي شرحا عن الموروث الثقافي والتاريخي بمحافظة تعز والجهود المبذولة في الحفاظ عليه خاصة في ظل جهود الجميع بتثبيت تعز عاصمة للثقافة اليمنية .

وخلال زيارة وزير الثقافة ومرافقوه لبيت الفن اليمني بتعز استمعوا من مدير بيت الفن الفنان التشكيلي محمد العسلي إلى شرح حول أنواع اللوحات الفنية المتنوعة والرسومات الطبيعية التي تبين جمال وروعة المناظر الطبيعية بتعز بالإضافة إلى عدد من الرسومات ذات الطبيعة الساحرة التي تبرز تعز كعاصمة ثقافية .

كما تم زيارة الباب الكبير والأسواق الشعبية داخل مدينة تعز القديمة ومنها شارع الجمهورية والشنيني ومرسم جلاري بيت الفن في الباب الكبير .

وقام وزير الثقافة ومحافظ تعز أيضا بزيارة لبيت التراث بباب موسى والذي تم ترميمه وإعادة تأهيله على نفقة وزارة الشئون الخارجية والأوروبية الفرنسية والصندوق الاجتماعي للتنمية بتكلفة إجمالية بلغت 136,500 يورو .

وقدمت مديرة البيت سعاد العبسي شرحا عن الجهود المبذولة في إعادة الترميم وإحياء التراث والموروث الشعبي والتطلع إلى توسيع البيت وأنشطتها المختلفة والرؤية المستقبلية لبرنامج عمل بيت الموروث بطرق علمية حديثه .

كما قام الوزير والمحافظ بزيارة لجامع الأشرفية التاريخي حيث تم الاستماع من مدير مكتب الأوقاف أحمد سعيد إلى شرح عن أعمال الترميم الجارية في أساسيات الجامع مع الحفاظ على الطابع المعماري المميز لتلك الحقبة .

وزار وزير الثقافة ومرافقوه المدينة الرياضية ببير باشا التي توقف العمل فيها وجاري العمل بالتنسيق مع وزير الشباب والرياضة لتحويلها إلى صالة مغلقة لجميع الفعاليات الرياضية والثقافية والتجارية في المحافظة .

وأكد وزير الثقافة في تصريح لوسائل الاعلام أن تعز بمحافظها الشاب تصنع اليوم تاريخا جديدا وتستعيد ماض أشرق في فجر الحضارة العربية الإسلامية ويشرق اليوم , وقال " تعز عاصمة الثقافة اليمنية لم تطوي هذه التسمية شيء جديد سوى الإقرار بالحقيقة , إن تعز ملهمة سكان اليمن بموقعها الوسيط الذي يؤثر كمركز للكون " .

رافقهم في الزيارة وكيل وزارة الثقافة هشام علي بن علي ووكيل المحافظة عبد الله أمير ومدير مكتب الثقافة بتعز رمزي اليوسفي

عدد القراءات : 1876
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات