احدث الاخبار

وزير الكهرباء في مؤتمر صحفي : اليمن تحتاج الى نحو 3500 ميجا وات من الكهرباء خلال السنوات الاربعة القادمة بصورة عاجلة

وزير الكهرباء في مؤتمر صحفي : اليمن تحتاج الى نحو 3500 ميجا وات من الكهرباء خلال السنوات الاربعة القادمة بصورة عاجلة
اخبار السعيدة - صنعاء(اليمن)         التاريخ : 03-10-2012

عقد صباح يوم الاربعاء بالعاصمة اليمنية صنعاء مؤتمرا صحفيا بديوان عام الوزارة لوزير الكهرباء والطاقة الدكتور صالح سميع  ناقش فيه عددا من القضايا المتعلقة بأوضاع الكهرباء والطاقة في اليمن  كاشفا عن ديون متأخرة للمؤسسة العامة للكهرباء تجاوز 60 مليار ريال.

واوضح سميع" ان 30 مليار من إجمالي تلك الديون لدى نافذين ومسؤولين فيما البقية لدى مواطنين".

مشيرا إلى أن المؤسسة تتكبد حاليا ديون كبيرة لوزارة المالية وغيرها تتجاوز 61 مليار ريال ، بسبب الوضع الكارثي التي وصلت إليه المؤسسة خلال العام الماضي نتيجة نقص الإيرادات بفعل انقطاع الكهرباء.  

متطرقا إلى المشاكل والمعوقات التي شهدتها قطاع الكهرباء والطاقة خلال الفترة الماضية ..مستعرضا التعاقدات التي تمت في شراء الطاقة منذ العام 2006 وحتى 2012.

مشيرا الى ان التعاقدات الأخيرة خلال العام الجاري جاءت كضرورة لتلبية الاحتياجات المتزايدة في الطلب وتغطية العجز المستمر في الطاقة الكهربائية.

وتعهد الوزير بالعمل على إحلال نحو 500 ميجاوات بدلا عن الطاقة المشتراه حتى منتصف العام القادم ، او الاستقالة من مصبه إذا لم يستطع انجاز وعده.

وقال الوزير ان اليمن تحتاج الى نحو 3500 ميجا وات من الكهرباء خلال السنوات الاربعة القادمة بصورة عاجلة.

وفيما يتعلق الجانب الإداري أشار الوزير إلى ان الفترة من نوفمبر2010 وحتى 25-9-2012 شهدت توظيف 5993 موظفا منهم 77 يحملون مؤهلات جامعية هندسية 111 موظفا و265 يحملون مؤهلات جامعية غير هندسية ، فيما يحمل 584 مؤهلات ابتدائية عامة و308 موظف يحملون مؤهل(يقرأ ويكتب).

هذا وأجاب سميع على اسئلة الصحفيين موضحا ان وزارتة لديها خطة استراتيجية وتم ادراج الخطه في مؤتمر المانحين وتسعى اليمن الى توفير 8 الف ميجاوات خلال العشر سنوات القادمة لنهضة زراعية وصناعية كبيره في اليمن.

المؤتمر الصحفي حضره عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام المختلفه وكالات وقنوات فضائية ومراسلي الصحف والمواقع الالكترونية .

عدد القراءات : 2539
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات