احدث الاخبار

في دورة حول التطوير المالي لللصحف المستقلة: وزير الاعلام يطالب بإندماج الصحف المستقلة في اليمن

في دورة حول التطوير المالي لللصحف المستقلة:  وزير الاعلام يطالب بإندماج الصحف المستقلة في اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 16-09-2012

دشن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي الدورات التدريبية حول " التطوير المالي للصحف المستقلة في اليمن"  تحت رعاية وزير الاعلام على العمراني بالتعاون مع السفارة الامريكية بصنعاء ابتداء من اليوم السبت.

وطالب وزير الاعلام في افتتاح الدورة التدريبة الصحف المستقلة في اليمن بإبتكار آليات وأدوات تجعلهم كل يوم أكثر استقلالية، مشيرا إلى أن من يمولون وسائل الاعلام المستقلة بطريقة غير رسمية للاسف فإن الكثير منهم يتدخل في مهنية وسائل الاعلام وطريقة تغطيتها وتناولاتها للاحداث، كما طالب وسائل الاعلام المستقلة بالاندماج والعمل كفريق لكي تستطيع مواجهة التحديات والصعوبات المالية وغيرها.

وأوضح أن البعض جمعوا أموال بطريقة غير مشروعة ويؤسسون مؤسسات إعلامية ليعملوا بطريقة لا تخدم الوطن، معبرا عن تطلعات الوزارة لان يسهم مثل هذا التدريب الجاد في تعزيز قدرات المؤسسات الصحفية التي تحترم نفسها وقراءها وتخدم المجتمع، وليس تلك المؤسسات التي يهمها من سيدفع لها المال.

وقال نريد ترشيد ضمائر البعض ممن يقبضون مقابل بيع ضمائرهم وشرفهم المهني، ولا نريد للناس الذين يحترمون انفسهم ان يفشلوا ويجوعوا.

من جانبه طالب رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر وزارة الاعلام بأن تتحول وزارة الاعلام من دور الرقيب والمرخص إلى دور الراعي والمشجع، بل والحاضن الرئيس لتطوير مهنة الصحافة في اليمن.

وقال في كلمتة الافتتاحية للدورة  " نحن حريصون بأن ندشن هذه الدورات في وزارة الاعلام لنذكرها بمسؤليتها تجاه الاعلام في اليمن، ونخص هنا الاعلام المستقل الذي يتطلب مزيد من التطوير المؤسسي والمهني.

وأوضح نصر أن الدورة التي تستمر 3 ايام تهدف إلى التطوير المالي في الصحف المستقلة من خلال آليات تنمية الموارد وإعداد خطط تنفيذية لتنمية الموارد الذاتية للصحف وإيجاد بنية مالية تستطيع الصمود إزاء الصعوبات المادية.

وتأتي الدورة ضمن برنامج التطوير المؤسسي للصحافة المستقلة في اليمن الذي ينفذه المركز بالتعاون مع السفارة الامريكية بصنعاء، ويهدف إلى الاسهام في التطوير المؤسسي للصحافة المستقلة لتجاوز ما تعانية من تحديات التوقف والعجز المالي.

وكان المركز قد نظم أربع دورات سابقة ضمن المشروع كانت الاولى والثانية لرؤساء تحرير الصحف ورؤساء تحرير المواقع الإلكترونية حول التخطيط الاستراتيجي للصحافة المستقلة واستهدفت 50 من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الالكترونية المستقلة، كما استهدفت الدورتين الثانية والثالثة مدراء تحرير الصحف ومدراء تحرير المواقع الإلكترونية وكان عنوانها "إدارة الفريق الصحفي "..

ومن المقرر أن يستكمل المركز برنامجه بدورتين لمدراء العلاقات والاعلان في المؤسسات الصحفية حول استقطاب الموارد والتسويق الاحترافي للصحافة المستقلة ، وكذلك دورة للصحفيين في المواقع الالكترونية حول آساليب الحماية من القرصنة.

وكان قد طالب عدد من الصحفيين المشاركين بالدورة وزير الاعلام بدعم الصحافة المستقلة من خلال التوجيه للمطابع الحكومية بتخفيض تكاليف الطباعة، وزيادة المخصصات التشجيعية السنوية للصحف المستقلة وغيرها من وسائل الدعم والرعاية لهذا النوع من الصحافة.

عدد القراءات : 2114
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات