احدث الاخبار

تمنح الدكتوراه للغشم في التسيير المالي من الجزائر و الماجستير في الجراحة للكامل من القاهرة

تمنح الدكتوراه للغشم في التسيير المالي من الجزائر و الماجستير في الجراحة للكامل من القاهرة
اخبار السعيدة - الجزائر - كتب/ د. محمد حسين النظاري         التاريخ : 08-09-2012

منحت المدرسة العليا للتجارة بالجزائر –وهي من أعلى الجهات المتخصصة في هذا المجال -درجة الدكتوراه في علوم التسيير تخصص مالية بتقدير مشرف للباحث عبد الوهاب علي حسن الغشم عن أطروحته الموسومة : سوق الأوراق المالية ودورها في تمويل التنمية – دراسة استشرافية حالة اليمن، والتي هدفت إلى توضيح المعالم الرئيسية لسوق الأوراق المالية في إطارها النظري كجزء رئيسي من أجزاء السوق التمويلية.

وهدفت أيضا إلى إبراز أهم العوامل المؤثرة في إنشاء السوق من الجوانب السياسية والاقتصادية والمالية والإدارية والاجتماعية، ودورها المساعد على تأسيس السوق. وتم ذلك بدراسة الوضع اليمني وإيضاح العوامل المشجعة على قيام السوق وإبراز الخطوات التي قامت بها الدولة في سبيل إنشاء السوق. كما تم الاهتمام بأهم المعوقات التي يمكن أن تعترض قيامها، وإيجاد الحلول والبدائل الممكنة لها.


وتأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تعتني بمشكلة تمويل التنمية في الجمهورية اليمنية، ومحاولة إظهار الوسائل المساعدة على عملية التمويل عن طريق إيجاد أدوات وقنوات مالية جديدة من أهمها إنشاء سوق للأوراق المالية (البورصة)
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
حتمية وجود سوق للأوراق المالية في الاقتصاد اليمني من جهة، ومن جهة أخري ضرورة استكمال الخطوات والإصلاحات على المستوى الاقتصادي والإداري، وتشجيع المجتمع في المساهمة على إنشاء السوق وتنشيطه. وتم وضع عدة مقترحات تتعلق بتهيئة الظروف المناسبة لإنشاء والسوق ووضع تصور للهيكل المؤسسي للسوق والهيئات المنظمة له، ووضع اللوائح الداخلية المتعلقة بنشاط البورصة وطرق التداول داخل مقصورتها. وإظهار أهمية ودور المؤسسات المالية والوسطاء الماليون المساهم في إنشاء السوق وتنشيطها، بما يساهم في زيادة الموارد المالية لتمويل الأنشطة الاقتصادية وتمويل التنمية في اليمن.


وفي ختام عرضه تمنى الباحث أن تساهم هذه الدراسة في إثراء موضوع تمويل التنمية في الجمهورية اليمنية عن طريق سوق الأوراق المالية (البورصة) وأن تكون بداية لدراسات وأبحاث مستقبلية من طرف الباحثين حتى تتضافر الجهود والرؤى بالنهوض باليمن وتطورها. تم بحمد الله وتوفيقه.


هذا وقد أثنى الأستاذ المشرف على جدية الباحث ومثابرته، من جهتها أشادت لجنة المناقشة بالمحتوى العلمي للأطروحة.. تكونت لجنة المناقشة من - أ.د/ ثابت محمد ناصر (أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للتجارة – الجزائر) رئيساً، أ.د/ براق محمد (أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للتجارة – الجزائر) مقرراً، أ.د/ إلمان محمد شريف (أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للتجارة – الجزائر)..ممتحناً، أ.د/ جبار محفوظ (أستاذ التعليم العالي بجامعة فرحات عباس– سطيف) ممتحنا، أ.د/ عمور بن حليمة (أستاذ التعليم العالي بجامعة الجزائر 3) ممتحناً، أ.د/ ياحه عيسى (أستاذ التعليم العالي بجامعة الجزائر 3) ممتحناً، د/ لطرش طاهر (أستاذ محاضر أ بالمدرسة العليا للتجارة – الجزائر) ممتحناً.


من جهة أخرى منحت كلية طب الأسنان جامعة القاهرة درجة الماجستير في جراحه الفم والوجه والفكين للدكتور خليل احمد الكامل إثر مناقشة رسالته الموسومة: تقييم تأثير ماده التينوكسيكام في عمليات بزل وغسيل المفصل الصدغي الفكي، ومن جملة ما توصلت اليه الدراسة التعرف على أهم المتغيرات في عمليات بزل المفصل الصدغي الفكي ، كما تبين أنه قد يظهر حقن الماده بعد البزل أثراً إيجابياً على معدل الالم وزياده فتحه الفم والانزلاق الغضروفي للمفصل.


وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ.د صلاح محمد ياسين -أستاذ جراحه الفم والوجه والفكين جامعة القاهرة- عضوآ، أستاذ مساعدمحمد ضياء زين العابدين - جامعة المنيا عضوا- أستاذ مصطفى كمال عز -جامعه القاهره مشرفا وعضوا.


ولقي العرض الذي قدمه الباحث، إشادة لجنة المناقشة، وأثنت على مثابرته وجهده وتميزه كما اشادت بمحتوى الرسالة وأوصت بتبادلها بين الجامعات المصرية، لتعميم الفائدة على جميع الباحثين في هذا الميدان. حضر المناقشة عدد من الدارسين اليمنيين بجمهورية مصر العربية.

عدد القراءات : 2382
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
مريم
اذا ممكن اطلب منكم مساعدة في مذكرتي تخرج ليسانس عنوانها تطبيقات التسيير المالي المعاصر في المؤسسات الجزائرية. ماهي المراجع الذي ممكن تساعدني اواذا موجود موقع تحميل الكتب في التسيير المالي؟