احدث الاخبار

التعليم والتمكين الاقتصادي يتصدر نتائج تحليل استبيان ميداني لأهم اولويات واحتياجات الشباب في اليمن

التعليم والتمكين الاقتصادي يتصدر نتائج  تحليل استبيان ميداني لأهم اولويات واحتياجات الشباب في اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-09-2012

       اختتمت ورشة العمل الخاصة باستعراض نتائج المسح الميداني وأعداد استراتيجية الشباب صباح يوم الخميس الموافق 6/9/2012م في قاعة نادي بلقيس بمحافظة صنعاء والتي استمرت لمدة يومان وتنفذها مؤسسة تمكين شباب الريف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ضمن برنامج مشروع استجابة .


     وشارك في الورشة عدد عشرون شاب وشابه من اغلب محافظات الجمهورية في استعراض وتحليل نتائج المسح الميداني الخاصة بتحديد احتياجات وأولويات الشباب والتي لخصت في محورين ، المحور الاول الشباب والتعليم والثاني الشباب والتمكين الاقتصادي .


     ومن خلال هذين المحورين تم تحديد الاهداف والسياسات الممكن تنفيذها في اطار المشروع من خلال نتائج الاستبيان والتي خرجت بها الورشة بعد نقاش مستفيض استمر ليومين وتم اثراءها بالملاحظات والتعديلات اللازمة وإخراجها بصيغتها النهائية .


     واستهدف المسح الميداني عدد (1500) شاب وشابة في المحافظات المستهدفة خلال الفترة من 6-30/4/2012م والذي قام بتنفيذه الشباب المتدربين المشاركين في مشروع بناء قدرات الشباب في صياغة وتحليل السياسات العامة بعد حضورهم دورة تدريبية في نفس المشروع والتي استمرت للفترة 29 مارس- 5 أبريل 2012م .


    ويأتي هذا المشروع بهدف اعداد وصياغة استراتيجية وطنية من منظور الشباب وفق احتياجاتهم وأولوياتهم التي حددها الاستبيان الميداني وورش العمل والحلقات النقاشية التي تم تنفيذها خلال مراحل المشروع الذي يستمر ستة اشهر بمشاركة اكثر من 2000 شاب وشابه.
     وفي ختام اعمال الورشة قال حمدان عيسى مدير المشروع المدير التنفيذي لمؤسسة تمكين شباب الريف أن ورشة العمل والمشروع بكافة أهدافه وأنشطته يعتبر بمثابة محطة وانطلاقه فريدة ومتميزة في مشاركة الشباب الفاعلة في اعداد وصياغة السياسات العامة .


     وأوضح عيسى أن ورشة العمل التي استمرت على مدار يومين من أجل إعداد الاستراتيجية الشبابية بشكل كامل وذلك من خلال صياغة مصفوفة الاستراتيجية والمكونة من : (الأهداف – السياسات – المؤشرات – مسئولية الجهة المنفذة) .


    وأضاف عيسى إلى ان إعداد صياغة مسودة الاستراتيجية الوطنية للشباب تأتي وفقاً لاحتياجات وأولويات الشباب المتدربين ونتائج المسح الميداني بإشراف المدرب الخبير أنور أحمد السويدي والذي بدوره سيقوم بعكس كافة المناقشات والتوصيات المتفق عليها في مسودة الاستراتيجية بشكلها النهائي .


    ونوه الى أن المدرب (السويدي) يبذل جهود جبارة من أجل اخراج هذا العمل الوطني بالشراكة مع المتدربين/ات وجميع المشاركين من الشباب الذين عبئوا استمارة الاستبيان بكل امانة ومصداقية والخروج بصيغتها النهائية .


     وفي السياق ذاته تحدث وهيب قائد الذيباني اعلامي وناشط مجتمع مدني من م/ لحج احد المتدربين المشاركين في المشروع قائلا " بالمشاركة في المشروع استفدنا العديد من المهارات والقدرات في صياغة وتحليل السياسات العامة وتلقينا وكسبنا الكثير من المعارف والمعلومات القيمة "


     وأكد الذيباني ان هذا المشروع منذ بدايته وهو يعمل على اشراك الشباب في صياغة الاستراتيجية بشكل مباشر من خلال مشاركتهم الفاعلة في مراحل المشروع وطرح احتياجاتهم وأولوياتهم بكل شفافية والعمل بها في محاور الاستراتيجية التي سيتم الخروج بها نهاية المشروع .
     وذكر المتدرب باسم الاكحلي المدير التنفيذي لمنظمة نسيج للتنمية وحقوق الانسان م/ صنعاء أن التنسيق والإعداد للورشة كان ممتاز وبشكل احترافي ، مضيفاً ان المناقشات كانت مثمرة في استعراض نتائج المسح الميداني والخروج بصياغة أهداف للمحورين الذين تم تحديدهما من قبل المتدربين/ات بمسودة الإستراتيجية الشبابية ، مؤكداً أن المحورين تأتي ضمن أولويات الشباب التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم في الحاضر والمستقبل .


      ومن جهته قال المتدرب فهيم السامعي الناشط والباحث الاجتماعي م/ تعز " لقد لمسنا الكثير من المهارات والمعارف والقدرات في هذا المشروع , وان أجمل ما لحضناه هو رغبة وجدية الجهة المنفذة في النقاش مع المشاركين في الورشة .
     معبرا عن سعادته في مشاركة الشباب في تحديد الاحتياجات الخاصة بهم والتي تلبي متطلباتهم المستقبلية وتنطبق مع الواقع ومتطلبات العصر بتدقيق وتخطيط علمي .


      وأشار السامعي أن الاستعداد والتفاعل والحماس الذي أثبته الشباب/ات المشاركين في صنع مستقبلهم القادم بأيديهم بأنهم مستعدين للتخطيط والعمل بجدية , مضيفاً أن ادراكهم ومعرفتهم بحقوقهم سيكون نقلة نوعية في تاريخ الشباب اليمني الذي يرسم مستقبلة بنفسه .


     وفي الموضوع ذاته اكد المتدرب يونس محمد عضو اللجنة الاستشارية للطفولة والشباب م/ عدن احد المشاركين في المشروع ان الاستفادة كانت كبيرة من الدورة في تعزيز المهارات والقدرات في صياغة الاستراتيجيات وتحليل السياسات العامة , متمنياً ان تُطبق مخرجات المشروع  على ارض الواقع .


   من جهته ابدا المتدرب ابراهيم البزاز رئيس مبادرة رواد الحقوق والحريات م/ الحديدة احد المشاركين في المشروع ارتياحه من الورشة التدريبية , ومدى الاستفادة التي حصل عليها في كيفية اعداد وصياغة الاستراتيجيات الشبابية , مؤكدا ان مثل هذه الاستراتيجيات تساعد الشباب على ابراز مواهبهم وإبداعاتهم وتطوير ذاتهم في المستقبل .
 

عدد القراءات : 3860
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات