احدث الاخبار

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يعقد الورشة النقاشية الثانية حول توعية النساء في مكافحة الفساد والحكم الرشيد

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يعقد الورشة النقاشية الثانية حول توعية النساء في مكافحة الفساد والحكم الرشيد
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 03-09-2012

يعقد المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR) الثلاثاء القادم في مقره بصنعاء الورشة النقاشية الثانية حول توعية النساء بمكافحة الفساد تحت شعار "نحو دور فاعل للمرأة في مكافحة الفساد".وبحسب أسعد عمر مدير المشروع تأتي هذه الورشة ضمن الأنشطة الختامية لبرنامج مناصرة  مشروع قانون حماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد الذي ينفذه المرصد بالتعاون مع مشروع استجابة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)؛ وهي خطوة تهدف إلى تعزيز الشراكة المجتمعية في مكافحة الفساد الذي لن يتأتى ما لم تشارك فيه المرأة بدور حقيقي وفاعل.

وسيتم في الورشة استعراض العديد من المهارات العملية التي يجب الإلمام بها وبفرص تمكينها من النجاح في ذلك، كما سيتم استعراض مسودة القانون النهائية التي انتهى الفريق القانوني الذي شكله المرصد من إعدادها وفقاً للملاحظات التي تلقاها في ورش وفعاليات سابقة.

وأضاف أسعد عمر الذي تولى إدارة البرنامج بعد إعفاء الدكتور يحيى صالح من إدارته بسبب تعيينه رئيساً للهيئة العامة للاستثمار: "إن المشروع يمرُّ الآن بمراحله النهائية، وسيتم اختتامع عما قريب".

وتتعرف أكثر من 80 امرأة يمنية على أهم الآليات الخاصة بمكافحة الفساد من خلال ثلاث أوراق عمل يقدمها كلٌ من الناشطون الدكتور عبد القادر البناء، وإيلاء عبد العزيز، والأستاذ عبد الرحمن الزبيب.

وتخرج الورشة الخروج بعددٍ من التوصيات التي تعزز دور المرأة في هذا الشأن، من حيث الممارسة العملية، أو بإعطائها دور فاعل وحقيقي داخل الهيئات المعنية بمكافحة الفساد، حيث تتوزع النساء المشاركات فيها يتوزعن بين الناشطات السياسيات والحقوقيات، والموظفات الإداريات في القطاع العام، والنقابيات وربات بيوت.

ويتضمن المشروع عدداً من الأنشطة والفعاليات، حيث يقوم فريق قانوني من المرصد بإعداد مسودة قانون لحماية المبلغين في قضايا الفساد وسيعمل على تقديمه لإصداره ضمن المنظومة التشريعية للبلد، وإعداد دليل في مهارات مكافحة الفساد.

ونفذ المرصد خلال الفترة الماضية ثلاث دورات تدريبية استهدفت 90 متدرباً ومتدربة من كوادر المؤسسات الحكومية والوزارات وناشطين من المجتمع المدني حول الحكم الرشيد ومكافحة الفساد، ومهارات المناصرة في قضايا الفساد، ومهارات التفاوض والاتصال والتواصل.

تعقد الورشة في العاشرة صباح الثلاثاء الرابع من سبتمبر في مقر المرصد.

عدد القراءات : 1735
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات