احدث الاخبار

زيارة المفوضية لصعدة تلفت الإنتباه إلى الإحتياجات العاجلة

زيارة المفوضية لصعدة تلفت الإنتباه إلى الإحتياجات العاجلة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 02-09-2012

مثلت عملية التنسيق و زيادة الأنشطة محور لقاءات ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن نفيد حسين لدى زيارته الأولى لمحافظة صعدة شمال  البلاد و التي دمرتها الصراعات العنيفة التي شهدتها منذ العام 2004. و قد قام  نفيد حسين بزيارة لمحافظة صعدة في 26 أغسطس الماضي لإجراء لقاءات مع قيادة المجلس التنفيذي و محافظ صعدة  من أجل مناقشة التعاون المستقبلي و الأنشطة التي تقوم بها المفوضية في المنطقة، في الوقت الذي تحتاج فيه المحافظة إلى تقديم مساعدات  إنسانية عاجلة. و قد ضم وفد المفوضية أيضاً فتحية عبدالله، نائبة ممثل المفوضية، و مدراء المكاتب الميدانية للمفوضية في  الشمال، حيث تمت مناقشة الإحتياجات الإنسانية و أوضاع النازحين داخلياً في محافظة صعدة.

و منذ عام 2004، أثرت سلسلة الصراعات المسلحة في شمال البلاد على أكثر من مليون شخص كما أسفرت عن عمليات نزوح متكررة، حيث نزح قرابة 330 ألف شخص من بيوتهم و هم الآن بحاجة إلى حلول دائمة. و نظراً لتأثر البلاد برمتها بفعل الصعوبات الإقتصادية و ارتفاع أسعار المواد الغذائية، فإن طبيعة الصراع طويل الأمد في الشمال تؤدي إلى تفاقم الأوضاع المتردية أصلاً. و تشهد المحافظة دماراً شاملاً للمنازل و البُنى التحتية التي تحتاج إلى إعادة تأهيل، كما أن انتشار الألغام و العبوات غير المنفجرة، فضلاً عن عدم كفاية الخدمات الأساسية، تمثل عوائق إضاقية أمام عودة النازحين داخلياً، حيث يحتاجون إلى مساعدات في كل المجالات حتى يتسنى لهم العودة إلى ديارهم و إعادة بناء  حياتهم  في صعدة من جديد. 

و في هذا الشأن قال نفيد حسين: "يمكننا تلبية بعض هذه الاحتياجات بشكل مباشر، كما أننا سنقوم بحشد التأييد فيما يتعلق بالاحتياجات الأخرى"، مضيفاً أن المفوضية ستسعى إلى رفع الوعي و زيادة الموارد لأهالي محافظة صعدة. و قد تم إبداء حسن النوايا خلال اللقاء مع المحافظ و قيادة المجلس التنفيذي، حيث أبدى كل منهما الرغبة في تسهيل عمل المفوضية و تنسيق المساعدات الإنسانية في المناطق المتضررة.

  و قال نفيد حسين: " إنني على ثقة من أنه بإمكاننا حشد المزيد من الموارد لمساعدة المزيد من الأشخاص في صعدة."

و تقوم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتقديم المساعدات للاجئين و طالبي اللجوء و النازحين داخلياً في كل البلاد، و تشمل الأنشطة التي تقوم بها في محافظة صعدة إعادة تأهيل المنازل، و التي تمثل إحدى الإحتياجات العاجلة، إلى جانب أنشطة أخرى، كما أنها تدير مركزاً مجتمعياً و تقوم بتقديم منح إعادة ترميم المساكن و كذا توفير المواد الإيوائية فضلاً عن خدمات أخرى.  

عدد القراءات : 2674
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات