احدث الاخبار

المراكز (الصرفية)..

المراكز (الصرفية)..
اخبار السعيدة - بقلم - محمد حسين النظاري         التاريخ : 20-07-2012

شرعت وزارة الشباب والرياضة هذه الأيام على إقامة المراكز الصرفية، معذرة المراكز الصيفية في عموم محافظات الجمهورية، لعشرات الآلاف من الطلاب والطالبات، وهذه المراكز وفق أهدافها ترمي إلى تحقيق غايات نبيلة، من خلال انتشال الشباب من غول العطلة الصيفية.
نتفق على حسن النية في تطبيق المقصد، ونوقن بأهمية حفظ شبابنا من الضياع، ولكن هل من الواجب أن نكرر نفس ما يحدث كل عام؟، ونسقطه حرفياً على العام الموالي دون الأخذ بالسلبيات، وإصلاح الخلل، والسعي إلى تلافي الاخطاء.


لو أن القائمين على شؤون المراكز الصفية أمنعوا النظر في التواريخ التي تم ضبطها لإقامتها هذا العام لوجدوا أنهم أخطأوا التقدير، وخانهم حساب الزمن، فنحن في شهر الصوم، والذي في العادة يتجه فيه الجميع الى الانشطة والفعاليات الدينية والثقافية –نهاراً- وبعض الانشطة الرياضية ليلاً، وهي في مجملها انشطة تقام بشكل طوعي، وتلقائي.. بمعنى ان برنامج المراكز الصيفية المعتمد للسنوات الماضية، لا يفيد الفئة المستهدفة في شهر الصوم.
المعروف أن انشطة المراكز تقام صباحاً، فمن من الاطفال والشباب على استعداد للجهاد من أجل النزول للمركز الصيفي في شهر الصوم والذي يتصادف مع درجة حرارة عالية، هي الأعلى على مدى 33 عاماً، مما يتوجب -صحياً- الاحتفاظ بالأطفال في بيوتهم حتى يتجنبوا ضربات الشمس وحرارة الفصول، فالمعلوم أن جميع المدارس في رمضان لا تشهد الاقبال الطبيعي، بل ويتم تقليص ساعات الدراسة، فكيف نأتي بهم اليوم لنطبق برامج مكثفة.. الأمر لا يستقيم، إلا إذا كان المقصود إقامة المراكز من أجل صرف مخصصاتها المالية فقط، وعندها يمكن أن نسميها المراكز الصرفية لا الصيفية.


كنت قريباً من عمل المراكز الصيفية لعدة سنوات بحكم العمل الإعلامي، ولكني ولله الحمد لم اشترك في رئاسة أي مركز أو حتى في عضويته، ومرد الحمد ان ما يحدث فيها شيئ فضيع فالممتهن فيها هي الفئة المستهدفة، فلا يجدون حتى كيس ماء، بينما المبالغ المرصودة للمراكز كبيرة، حتى وسيلة المواصلات لا تعطى لهم إلا في حالة اقامة نشاط جماعي في المركز الثقافي، وتوفير وسيلة المواصلات يكون بداعي توفير اكبر عدد من الحضور، وبعد انتهاء الفعالية لا يدري الاطفال من يعيدهم للمكان الذي اخذوا منه.


كان الاجدى لو دمجت بعض المبالغ المخصصة للمراكز الصيفية التابعة لوزارة الشباب بتلك المرصودة بوزارة الأوقاف ليتم العمل سويا في توفير اكبر قدر ممكن من المساجد للأولاد والبنات، ويتم خلالها تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، والآداب الاجتماعية، الى جانب المسابقات الثقافية، فيما تمنح الاندية البعض الاخر من المخصصات لإقامة الانشطة الرياضية ليلاً، والتي عادة ما ينشط فيها الشباب بعد الانتهاء من صلاة التراويح.


البرنامج المسطر من قيادة المراكز الصيفية ليس قرآناً، بحيث لو كان عُدّل هذا العام لحدثت كارثة ،لا قدر الله،.. ثم لنكن صريحين وواقعيين ما هي النتائج المسجلة للفئة المستهدفة في نهاية عمل المراكز؟ وما هي الابداعات التي يخرجون بها في غضون شهر واحد؟ وما هي المهارة التي يكتسبونها في 30 يوم، إلا اذا كانت جميعاً على طريقة (تعلم الانجليزية في 7 ايام) .


المعارض التي تقام على مستوى المحافظات هي ذاتها التي تقم سنوياً، ولكن بتغيير مكانها، رؤساء اللجان وأعضاؤها هم أنفسهم، الغريب ان الاسماء المرفوعة عن المشاركين هم ذاتهم، فكل محافظة تريد أن تسجل أنها الأولى من حيث المشاركة.. وبطبيعة الحال الوثائق المرفوعة في نهاية المطاف هي المتعلقة بإخلاء العهد المالية، أما جوانب الاستفادة، والاعتراف بالقصور، ومحاسبة المقصرين منعدمة .
لا نقول هذا الكلام بغرض التقليل من اهمية المقاصد التي تسعى المراكز لتحقيقها، ولا لتثبيط همم القائمين عليها لا سمح الله، ولكننا نقول ذلك من غصة التطبيق، ورداءة الممارسة، وسوء التوقيت، والابتعاد عن نقد الذات، والاعتراف بالخطأ.. فالمبالغ التي تصرف ليست بالقليلة، ومعظمها تسييرية، أما ما يخص الاستفادة فغير معني بها أحد.. والحقيقة التي ينبغي ان نعترف بها جميعاً، ان تقييم النجاح والفشل غير موجود، فليخبرني احدهم كيف يعرف ان المراكز نجحت او فشلت؟ وإذا اجاب بأحد الأمرين سأقول له: ما هو المعيار او المقياس الذي اعتمدت عليه؟، لاسيما أن النجاح هو المؤشر الذي تخرج بها المراكز كل عام.


الآباء سنوياً يعزفون عن انخراط أبناءهم في المراكز الصيفية، ليس لعدم إيمانهم بدورها، ولكن لأن الممارسات الخاطئة من إتعاب الاطفال وعدم الاهتمام بهم، وتجويعهم وتعطيشهم، وهي أشياء مجربة.. وتبقى الاُسر التي تريد التخلص من اذية اطفالها هي من تدفعهم للمراكز قصد الاستراحة ولو شهراً من (شقاوتهم) وهنا تصبح المراكز مأوى للعقاب الاُسري وليس للاستفادة العلمية.


إذاً، فإن النتيجة الطبيعية تقود الى الاعتراف بأن اقامة المراكز هامة، ولكنها في توقيت هذا العام غير مجدية إطلاقا، خاصة إذا سُيرت بذات العقلية وبنفس البرامج، ولهذا فمن المعيب التحدث عن استفادة الفئة المستهدفة في أجواء ليست ملائمة.. ولهذا فمن الطبيعي ان تقتصر العملية برمتها في عملية ديكورية يحضر بعضها وسائل الاعلام لتغطية حضور المسؤولين عند التدشين والختام... وان تتركز في صرف الميزانية المخصصة، لأنها لو لم تصرف هذا العام لحصلت كارثة ستمس بالقيمة العلمية لأبنائنا وبناتنا!!.
الثورة

عدد القراءات : 1519
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات