احدث الاخبار

تدريب 25 متدرب ومتدربة من مدراء عموم ومدراء ادارات ورؤساء اقسام وممثلي منظمات المجتمع المدني بإب

تدريب 25 متدرب ومتدربة  من مدراء عموم ومدراء ادارات ورؤساء اقسام وممثلي  منظمات المجتمع المدني بإب
اخبار السعيدة - إب(اليمن)         التاريخ : 17-07-2012

 دشن التحالف اليمني للشفافية ومكافحة الفساد دورة تدريبية حول تعزيز الرقابة الشعبية في مكافحة الفساد 25 متدرب ومتدربة  من مدراء عموم ومدراء ادارات ورؤساء اقسام وممثلي  منظمات المجتمع المدني بمحافظة إب.

وأعرب  امين عام محافظة  إب  امين الورافي في افتتاح الدورة  التي تقام في قاعة مركز المعلومات في ديوان عام المحافظة عن اهمية التركيز على ماهية الفساد وانوا عه كالفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالإضافة الى الفساد المالي والإداري.

وأضاف الورافي ان الفساد قد اخذ منحى اخر ، مشيرا إلى أن هناك من يتكلم عن الفساد لأنه بعيد عن المسؤولية  وعندما يشارك في الادارة يمارس نفس الاختلالات التي كان يناهضها في السابق.

  وأشار الى ان هناك بعض القوانين تكرس ظواهر الفساد ،داعيا الى مراجعة هذه التشريعات بما يتناسب مع كافة الاتفاقيات الدولية التي تصب في ذات الاتجاه من اجل ان يطبق مبدأ الثواب والعقاب على مبادئ قانونية . ويتم من خلال ذلك الوقوف الى جانب الموظف المحترم لزيادة رقعة المحترمين في كافة مرافق الحياة.

من جهته اشاد رئيس جامعة إب الدكتور عبد العزيز الشعيبي بجهود الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ، مشددا على اهمية الرقابة القبلية .

 وأكد الشعيبي على اهمية اشراك الجهود المجتمعية مع جهود الهيئة  الوطنية لمكافحة الفساد ، مشيرا إلى أنه  اثناء سير العمل وتنفيذ المصلحة العامة يرافق ذلك بعض التجاوزات ولكن  الا أن التجاوز المخل بالقانون  ليس مقبولا.

 وتطرق  الى دور الاسرة في نشر مفاهيم  الفساد في اوساط ابنائها مما اخل بالعملية التربوية والاجتماعية .

واستعرض منسق المشروع عبد الاله سلام انشطة التحالف اليمني للشفافية ومكافحة الفساد منذ ان تم تـأسيسه في 99 حتى اليوم  ن متطرقا إلى اهمية مشروع تعزيز الرقابة الشعبية  خصوصا في ظل الظروف التي تشهدها اليمن في الوقت الراهن وما نتج عن الاحتجاجات الشبابية التي كانت في مقدمة مطالبهم هي الثورة على الفساد وصانعيه .

 واشار الى انشطة المشروع والأدوات التي يستخدمها  مثل محاولة نشر الية تطبيق كرت المواطن . موضحا ان مثل هذا الاسلوب يعد الاول في تنفيذه في اليمن وعلى مستوى العالم العربي .

وقال سلام :نهدف من خلال ذلك الى  ايجاد اليات جديدة وسهلة تشرك المجتمع في الرصد  والتبليغ عن مظاهر الفساد في كافة المرافق الحكومية والقطاع الخاص والمختلط .

وكان سلطان صادق منسق التحالف اليمني  للشفافية  بمحافظة  إب قد رحب بالضيوف مشدد على اهمية الدورة والتي تعد الاولى لهم في المحافظة في مجال نشر مفاهيم وآليات  مكافحة الفساد واهمية اشراك المجتمع في مناهضة هذه الافة التي اصبحت تقلق المجتمع اليمني .

عدد القراءات : 1767
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات