احدث الاخبار

إن لم تجد الكلمة الطيبة .. حاول أن تبتسم

إن لم تجد الكلمة الطيبة .. حاول أن تبتسم
اخبار السعيدة - بقلم - صقر ابوحسن*         التاريخ : 16-07-2012

قال تعالى "واخفض جناحك للمؤمنين" سورة الحجر, وقال تعالى "ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك" سورة آل عمران, وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه.وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "والكلمة الطيبة صدقة" متفق عليه وهو بعض حديث طويل.وعن أبي ذر رضي الله عنه قال ـ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق" رواه مسلم.

بهذا الجزء اليسير جداً والمقتبس من كتاب رياض الصالحين .. يكون قد إرساء الإسلام معالم التعبير عن الابتسامة كيف نشع الفرح في قلوب من نلقى وذلك بالابتسامة في وجوههم.

هذه الابتسامة التي تنقل الفرح إلى القلب حتى وإن كانت توجد عداوة, فالابتسام يلين هذه العداوة ويحاول إن يزيلها .. ولنا في رسول الله قدوة حسنة ولنا في أخلاقه منهج حياتي يجب على كل مسلم أن يلتزم به.

الابتسام في وجه القريب والبعيد تخلف السعادة والطمأنينة وكذلك الحب داخل المجتمع. كذلك تصنع الابتسامة إن نحن جعلناها ترتسم بوجوهنا جميعاً .. وكنصيحة :ابتسمت بوجه كل قريب وغريب,  

ابتسمت في منزلك وبين أسرتك وبين زملائك في العمل, وحاولت آن تبتسم مجرد (ابتسامة ) عندما تشعر بالضيق أو بالكآبة, وسوف تكون وبكل تأكيد إنسان يملأ تفاصيل حياته بالسعادة والحب والاحترام والتقدير من الآخرين .

أما أذا كنت تحاول أن تفتعل الغضب لكي تثبت قوتك, أو الابتسامة المصطنعة لكي تكسب ود الآخرين فلا تفعل !؟

لم تستطيع .. لكن ذلك ممكن أذا أشرقت من وجهك ابتسامة صادقة .. هادئة .. .

الابتسامة .. نفتقدها في اغلب ممارسات  حياتنا التي غلب عليها الغضب واليأس والانفعال - أحيانا- تحدث بدون مبررات منطقية.

أصبحت الابتسامة في وجه الآخرين تضعها القوانين الاجتماعية والظروف الزمنية, سائق سيارة الأجرة دائماً ( منزق ) لماذا لا تبتسم فذلك ينقل عنك صفات جيدة تريح الراكب.

رب العمل اغلب أوقاته غاضب .. لماذا تغضب ؟ .. ما الذي يغضبك؟ العمل! البيت ومشاكلهما .. حاول حلها بهدوء وروية .. أبستم لتشعر نفسك أولاً بمتعة العمل.

الطالب دائماً متعب .. مهموم غاضب .. لماذا هذا كله؟ حاول أن تكتشف نقاط ضعفك ثم حاول بقدر المستطاع أن تجعلهما نقاط قوة .. حاول بالتأكيد سوف تنجح في ذلك .. ضع النجاح نصب عينيك .. وفي كل هذا ابتسم .. فهي وحدها من تنقل للآخرين ما بداخلك وما تخفيه عنهم .. ليست الابتسامة صعبة بالقدر الذي هي مريحة في احوال كثيرة .. فالابتسامة تنقل الرضا والحب والطمأنينة بمفهومها الصادق .. والابتسامة الصادقة تجد لها طريقاً إلى قلوب الآخرين حتى وان لم يتبعها كلام.

"الابتسامة تريح الإنسان وترمي عنه جزءاً كبيراً من همومه وأحزانه" .. هذا ما قاله علماء النفس في الابتسامة وفوائدها في إحدى أبحاثهم.لذا ابتسم ودع هموم الحياة لخالقها.

 

........

* مدير تحرير شبكة السعيدة نيوز الاعلامية

*عضو المكتب التنفيذي للمجلس الإعلامي للثورة

saqr770@gmail .com

عدد القراءات : 1528
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
عبدالله النهاري
كلام جميل وفيه تعبيرية جميلة يدل على كاتب محترف ,, اتابع ما يكابه هذه الصحفي الشاب, وكل مادة اجدة يكتبها باحترافية وقدرة تعبيرية رائعة يعني يعطي السياسية حقها ويعطي القالات الاجتماعية حقها بذات الرشيق