احدث الاخبار

مؤسسة حرية تدين الإعتداء على غزوان ودحان وتطالب بحماية الإعلاميين ووقف الإنتهاكات ضدهم

مؤسسة حرية تدين الإعتداء على غزوان ودحان وتطالب بحماية الإعلاميين ووقف الإنتهاكات ضدهم
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 06-07-2012

دانت مؤسسة حرية الاعتداء الغاشم على مندوب صحيفة الشارع محمد غزوان ومندوب قناة يمن شباب فايد دحان. حيث اعترضت طريقهما نقطة تقطع قامت بالاعتداء عليهم بالضرب والإهانة ومصادرة معداتهما الصحافية أثناء عودتهم من خولان في تغطية صحافية لعملية اختطاف قائد معسكر الصمع العميد مراد العوبلي ومقابلته.

وأكد الإعلامي فائد دحان لمؤسسة حرية أنه تعرض للاحتجاز من قبل نقطة مسلحة في منطقة "ريمة حميد" بمديرية سنحان في العاصمة صنعاء، يقودها نجل قائد  اللواء 62 حرس جمهوري العميد الركن مراد العوبلي المحتجز في خولان.

وقد استوقفه المسلحون عند الساعة الخامسة والنصف مساء الأحد الماضي مطلع الشهر الجاري وقاموا بالاعتداء عليه بأعقاب البنادق والتلفظ عليه بألفاظ نابية.

وبعد الاعتداء عليه اقتادوه إلى منزل في منطقة مهجورة اُحتجز فيها تحت التهديد لأكثر من ساعتين ونصف بعد أن تمت مصادرة ما كان بحوزته من كاميرا فيديو وهاتفين سيار وبطاقة شخصية وبطاقتين ائتمانية لبنك التضامن الإسلامي ومصرف البحرين الشامل ومبلغ مالي.

ونوه دحان إلى أن سائق السيارة لم يسلم هو الآخر من الاعتداء وأن الجناة لم يكتفوا بذلك بل قاموا بتهديده بالقتل في حال تبليغه عن واقعة اعتدائهم عليه.  

وتم الاعتداء على دحان أثناء عودته من مقابلة العميد مراد العوبلي قائد اللواء 62  حرس جمهوري في منطقة خولان حيث سمح له الخاطفون مقابلة العوبلي وقاموا باصطحابه إليه والذي رجح دحان أنه في منطقة مارب كون السيارة قطعت مسافة كبيرة قبل الوصول إلى العوبلي.

من جهته أبلغ الصحافي محمد غزوان مؤسسة حرية أن نقطة قبلية  مسلحة بينهم نجل العوبلي اعترضت طريقه في نفس اليوم وقامت بمصادرة معداته الصحافية ، بالإضافة إلى الاعتداء عليه وتهديد أحدهم له بإطلاق النار عليه.

وطالب غزوان الجهات المسئولة سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الانتهاكات التي تعرض لها أثناء مهمته الصحفية وملاحقة الجناة للقبض عليهم لوضع حد للأسلوب الهمجي وغير المسئول الذي اتبعوه ضده.

ومؤسسة حرية , إذ تدين هذه الاعتداءات التي تتنافى مع القيم وتخالف القوانين والأعراف السائدة تعبر عن خشيتها من أن تتحول هذه الممارسات الى ظاهرة مجتمعية ولذا فإنها تستنكر استهداف الصحافيين وتكرار الاعتداء عليهم وتقاعس الجهات المعنية عن حمايتهم.

وتطالب مؤسسة حرية السلطات بوضع حد لمسلسل الاعتداءات والتهديدات المتزايدة التي يتعرض لها الصحافيون والاعلاميون, وتحملها مسئولية حمايتهم بصفتهم مواطنين أولا وإعلاميين ثانيا، إذ كثيرا ما يتعرضون لتهديدات ومضايقات واعتداءات بالضرب وغيره ومصادرة معداتهم أو تحطيمها، حسب ما أظهرته وحدة الرصد في المؤسسة من خلال برنامجها للرصد المستمر لهذه الحوادث والانتهاكات خلال الفترة الماضية والتي تتزايد يوما بعد يوم.

 

عدد القراءات : 1897
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات