احدث الاخبار

الامتحان

الامتحان
اخبار السعيدة - بقلم - محمد حسين النظاري         التاريخ : 29-06-2012

مما قيل قديماً: عند الامتحان يكرم المرء أو يُهان.. وهي حكمة لا يعرف قدرها سوى الممتَحِنون فقط، ويومهم بلا ريب هو اليوم الذي يُترجمون فيه جهود عام كامل من المذاكرة والمثابرة.. ومن تلك الايام يوم - السبت الموافق 23 يونيو 2012- حين بدء نحو 550 الف طالب وطالبة بالتوجه نحو المراكز الامتحانية لاختبارات الشهادتين الاساسية والثانوية، والتي تشمل جميع محافظات الجمهورية.
ففيه اتستقبل 3100 مركزاً امتحانياً قرابة 340 الف طالب وطالبة لأداء امتحانات الشهادة الأساسية، فيما انطلقت صبيحة اليوم الموالي له - الاحد 24 يونيو 2012- في حوالي 1400 مركز امتحاني نحو 210 الف طالب وطالبة لاجتياز امتحانات الشهادة الثانوية.. اذاً فنحو ما يربوا عن نصف مليون اسرة تتوقف حياتها على ما ستفرزه امتحانات أبناءهم، وستتحول ايامهم ولياليهم باتجاه عقارب ساعات فلذات اكبادهم.
نعرف ان التلاميذ قد اعدوا عدتهم من خلال استذكار دروسهم التي يفترض انهم تلقوها خلال عامهم الدراسي.. ولكن ما نريد ان نعرفه كيف اعدت الاسر نفسها ليوم امتحان أبناءها؟ هل هيئت الاجواء لهم بما يعينهم على اجتياز العقبة الاساسية والمتمثلة بالرهبة النفسية من شيئ اسمه امتحان؟، خاصة المقبلون على اختبار الشهادة الأساسية، كونه الامتحان المركزي الاول بعد الغاء الشهادة الابتدائية، لهذا فإن اجواء هذا الاختبار جديد عليهم على اعتبار انه يختلف عن امتحانات النقل.
بالمقابل فإن المقبلون على الشهادة الثانوية لا يقلون خوفاً ولا رُعباً، كون النتيجة التي سيتحصلون عليها ستكون الفيصل في تحديد مصيرهم في بقية حياتهم.. فالمعدل هو البساط الذي سيحملهم نحو الكليات التي يرغبون في الولوج إليها، وكلما كان مرتفعاً كلما ارتفعت الدرجة العلمية التي سيتوجهون إليها، ومن هنا تأتي الرهبة ويحضر الخوف .
ولأن الامتحان ليس مذاكرة فقط بل هي مجموعة الاجواء التي وفرتها العناصر المحيطة بالطلبة بدء بالمحيط الأسري، الذي يُعوّل عليه ان يكون متفاعلاً وبقدر كبير مع امتحانات أبناءهم.. بحيث يبعدونهم عن مصادر التشويش التي تعيقهم عن مراجعاتهم واستذكارهم لدروسهم، والحرص طيب من جانب الاسرة ولكن شريطة ألا يمثل عاملاً مركباً من مصادر الضغوط، فعلى كل اسرة ألا تضغط على ابناءها وبناتها، بحيث لا تصور لهم الامتحان وكأنه نهاية المطاف بحيث تحكم مسبقاً على غير الموفقين منهم بالموت.
وزارة التربية والتعليم وهي الوزارة الوصية على سير الامتحانات معنية بالمقام الاول على تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه الممتحنين، من خلال استكمال توزيع وصحة ارقام الجلوس، وتهيئة المراكز الامتحانية بخدماتها الأساسية، خاصة ما يتعلق برئيس ومراقبي المراكز الذين ينبغي ان يكونوا من التربويين المعروف عنهم النزاهة والعدالة، بحيث لا يكونون من بين من اثيرت حولهم الشكوك في اللجان السابقة.. كما ينبغي على المراقبين ان يوصلوا للطلاب فكرة انهم جاؤا لمساعدتهم، لا ليكونوا سيفاً مسلطاً عليهم، فكم من مراقب حوّل لجنته جحيماً على رؤوس الممتحنين فيها.
وزارة الكهرباء ينبغي عليها ان تحاول قدر الامكان توفير التيار الكافي لإضاءة المصابيح وتشغيل المراوح، لكي يستطيع الممتحنون ان يراجعوا في بيوتهم، او يختبروا في مراكزهم، خاصة بالمحافظات التي تشهد حرارة لا تطاق.
وزارة الداخلية بدورها لا يجب ان تغفل او تنام، وان تسهر على حماية الطلاب والطالبات في المقام الاول قبل الاسئلة والمراكز.. وان ترسل العناصر المتعلمة الى المراكز، فكلما كان العنصر الامني متعلما كلما احس بما يؤديه الطلاب والطالبات.. فهو يستحضر تجربته عند ادائه للامتحان في السابق مما يجعله يغطي كل نقص كان يشعر به حينها.
وزارة الاعلام لا يقل دورها عن الوزارات السابقة من خلال تكييف البرامج الاذاعية والتلفزيونية بما ينجح الامتحانات، فنحن نرى كيف انه في فترة الانتخابات تتوجه تلك المنابر لما يخدم نجاحها، ولهذا فالامتحانات اولى بذلك كونها تعنى بجيل المستقبل، كما ان على الصحف دور كبير في نقل ما يحدث في المراكز الامتحانية لتسليط الضوء على مواقع القصور في الايام الاولى ليتم تلافيها في الايام الموالية.
ونخلص بهذا الى اننا جميعا معنيون بإنجاح الامتحان ، وليس الطلاب فقط، فالطلاب هم جوهر العملية ونحن رئتيها.. ولذا فإن الفشل لا يُسائل عنه الممتَحِنون، بقدر ما نسأل عنه كلنا، فبقدر ما نهيئ لابناءنا الاجواء الملائمة بقدر ما نحصد ما يتمنونه ونتمناه.. فحظاً موفقاً لكل طلابنا في الشهادتين الاساسية والثانوية، ولكل من انيط بهم خدمة الامتحانات والممتحنين.

عدد القراءات : 1920
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات