احدث الاخبار

قبيليات .. الفراق اوكسجين الحب

قبيليات .. الفراق اوكسجين الحب
اخبار السعيدة - بقلم - احلام القبيلي         التاريخ : 22-06-2012

"الفراق" أقسى الكلمات وأوجعها على الإطلاق، كلمة تقطر ألماً ومرارة، كلمة تعاف سماعها الأذن ويتأذى من ذكرها الفؤاد، "الفراق" شبح يطارد كل عاشق وكابوس يقلق راحة كل محب، ذكره ينغص العيش ويبعث الشقاء

 وطقوسه تحرق القلوب وتفتت الأكباد.

 حتى قال الشاعر:

 لو فارق الحجر القاسي أحبته

                 لذاب من حر نار الفرقة الحجر

 ولعل مرارة الفراق والبين جعلت الفنان اليمني يصدح داعياً وراجياً ربه:

       " يا رب من له حبيب لا تحرمه من حبيبه"

 والفراق سنة كونية وحقيقة لابد منها, وقدر كُتب على جبين كل إنسان لابد أن تراه عيناه، قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: "أحبب من شئت فإنك مفارقه"

 ويقول الشاعر:

 وكل جماعة لاشك يوماً

                يُفرق بينهم صرف الليالي

 وقال آخر:

 وإن رحيلاً واحداً حال بيننا

                  وفي الموت من بعد الرحيل رحيلُ

 

 إذا لاقيت ما تكره فارق ما تحب:

 

 وقد نفارق من نحب كارهين مرغمين لأسباب شتى يلخصها الحكيم اليماني بقوله:

 " إذا لاقيت ما تكره فارقت ما تحب"، فقد يكون دافع الفراق اقتصادياً وله غنى عبدالباسط العبسي:

 من قلة المصروف وكثرة الدين

               بكر مسافر فجر يوم الاثنين

 أو قد يكون أخلاقياً :

 لكن طبعك شين وعشرتك مُره

               هذا اللي خلاني أنساك بالمرة

 أو ربما سياسياً

 يقول العلامة بن شهاب:

 هل في القضية أن أقيم ببلدة

          يخشى الكرام بها أذى أوغادها

في الأرض متسع لحر نفسه

             عصماء يأبى مستحيل كسادها

وهناك أسباب أخرى عديدة

 كقول الشاعر:

وما فارقت سعدى عن قلاها

              ولكن شقوة بلغت مداها

 أو كقول قيس بن ذريح الذي فارق لبنى بالطلاق تنفيذاً لأمر والده:

 استودع الله لبنى إذ تفارقني

                             عن غير طوع وأمر الشيخ مفعولُ

 

 خطيئة الهجران:

 

 والهجر أقسى أنواع الفراق، لأنه فراق إرادي ويكون من طرف واحد وهو ترك الشيء والإعراض عنه

 ويقول نشوان الحميري:

 قال الطبيب لقومي حين جس يدي

              هذا فتاكم ورب البيت مسحور

 فقلت قد قاربت في صفتي

             عين الصواب فهلا قلت مهجور

 والهجر على قساوته ومرارته كالدواء ينفع لعلاج بعض الأمراض يقول تعالى في حق المرأة الناشز:

 "واهجروهن في المضاجع".

 وينصح العلماء من يريد التوبة والرجوع إلى الله تعالى بهجر أصدقاء السوء وأرض السوء، كما أنه وسيلة عقاب ناجعة ووحيدة في عالم الحب وكوكب المحبين، ولكل مفارق رفقاء لا يكادون يتركونه إلا مثخناً بالجراح وهؤلاء الرفقاء الثقلاء هم الشوق والسهر والدموع والذكريات والحنين والألم..

 

 ليل المفارق طويل:

 

 ليلي وليلى سواء في اختلافهما

                  قد صيراني جميعاً في الهوى مثلا

 يجود بالليل ليلي كلما بخلت

                  بالطول ليلى وإن جادت به بخلا

 

 وعيون سهرانة:

 يا ليل طل أو لا تطل.. لابد لي أن أسهرك

 لو بات عندي قمري.. ما بت أرعى قمرك

 

 ودموع هطالة:

 

 يقول كثير عزة:

 وما كنت أدري قبل عزة ما البكاء

                ولا موجعات النفس حتى تولتِ

 

 وذكريات موجعة:

 

 وما طلع النجم الذي يهتدى به

                   ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا

 أشواق وحنين:

 بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا

                     شوقاً إليكم ولا جفت مآقينا

 

يا ليت الوداع ما كان:

 

 ويبدأ الفراق بلحظات وداع قاتلة تمزق القلوب وتقرح الأجفان ويتوقف معها الزمان ويدور بالمرء المكان حتى تمنى "علي الانسي" أن ليت الوداع ما كان، وقد يعمد البعض إلى تجنب لحظات الوداع والهروب منها كما فعل هذا الشاعر:

 ما اخترت ترك وداعكم يوم النوى

              والله لا مللاً ولا لتجنبِ

 لكن خشيت بأن أموت صبابةً

                 فيقال أنت قتلته فتُقاد بي

 ويقول آخر:

 

 يوم الوداع شَكَيت ترك وداعكم

 والعذر فيه موسع توسيعا

 أو هل رأيت وهل سمعت بواحدٍ

 يمشي يودع روحه توديعا

 

 ويشكو الطرف الأخر ترك وداعهم:

يا راعي الضأن في تلك الربوع

              مالك تفكر ودمعك قد زجم

 فقال خلي عزم يوم الربوع

 

                  ما عاد ودعني ولا أدى لي رقم

 

 من غاب عن العين غاب عن الخاطر:

 ويؤمن بعض الناس بأن الفراق والبعاد يغير المشاعر ويبدل العواطف وحجتهم في ذلك المثل القائل:

" من غاب عن العين غاب عن الخاطر"

 وقول ابن زيدون:

"إذ طالما غيَّر النأي المحبينا" ويعارضهم آخرون على لسان الشاعر اليمني القائل:

 غبت عن عيني ولكن

           في الحشأ مازلت ساكن

 وقول بن ذريح:

 تمر الليالي والشهور ولا أرى

             غرامي لها يزداد إلا تماديا

 وأنا مع الفنان أيوب طارش الذي وضع للوفاء شرطاً فغنى قائلاً: مهما يلوعني الحنين, شاصبر وأراعي لك سنين

 وشرطه:

وأعطيك كل العمر

 " ما دامك على عهدك أمين"

 ومع المثل القائل: ما زاد عن حده انقلب ضده.. وشجرة الحب إذا لم تسقَ تموت ككل الكائنات الحية

 

 الفراق أوكسجين الحب:

 

 ورغم كل ما قيل ويقال عن الفراق وآلامه وأوجاعه وآثاره وجوانبه السلبية، إلا أن للفراق جوانب ايجابية وفوائد عظيمة في كل المجالات لو علمها المحبون لعرفوا قدره وبجلوا أمره،

 فالفراق يستر العيوب ويغفر الذنوب ويظهر المحاسن ولهذا سمح الشرع بالهجر دون ثلاث للمتخاصمين.

 تقول الأمثال اليمنية: ابعد عن اهلك يحبوك وجيرانك يفقدوك

 ومن مات تذكروا حسناته،

 ويقول المثل العربي: زر غباً تزدد حباً،

 فمن المتعارف عليه أننا لا نعرف قدر ومكانة أي شيء في حياتنا إلا إذا فقدناه أو فارقناه، ولهذا قال الشاعر:

 سيفقدني قومي إذا جد جدهم

       وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

 وإذا فارق الإنسان صحته وعافيته رآها تاجاً على رؤوس الأصحاء.

 وفي أوطاننا العربية والإسلامية لا يحصل المبدعون والمتميزون على أي اهتمام أو تكريم إلا بعد أن يغادروا هذه الحياة

 حتى قال جمال الدين الأفغاني رحمه الله:

 الأديب في الشرق يموت حياً ويحيا ميتاً

 والفراق يأجج المشاعر ويجلو العواطف ويزيد الأشواق ويحفظ الحب ويطرد الملل وقد كان عمر رضي الله تعالى عنه يضرب الحجُاج إذا حجوا ويقول:

 يا أهل اليمن يمنكم ويا أهل الشام شامكم ويا أهل العراق عراقكم

 ولذلك همَّ عمر رضي الله تعالى عنه بمنع الناس من كثرة الطواف وقال : خشيت أن يأنس الناس بهذا البيت يقول الشاعر:

 وقد زعموا أن المحب إذا دنا

             يملُ وان البعد يشفي من الوجدِ

 ويقول جميل بثينه:

 يموت الهوى مني إذا ما لقيتها

           ويحيا إذا فارقتها فيعود

 

 أما الأستاذة/ غادة السمان فقد وصفت الفراق بأنه أوكسجين الحب وقالت إن الحب اخترع الفراق ليحيا، فمن يقترب كثيراً يصير بعيداَ وان الحب مصنوع من مادة ملونة وهشة وجميلة تشبه أجنحة

 الفراشات الهاربة كالزمن وحين نلقي القبض على الفراشة ونتأملها عن قرب تتكسر أجنحتها السحرية الجمال ونلحظ أنها مجرد حشرة.

 

 ولكن لماذا:

 

 طبعاً علمنا بعد كل ما قيل أن الفراق أوكسجين الحب إلا في حالة واحده وعلاقة فريدة هي علاقتنا بالله تعالى، فالفراق في هذه العلاقة ثاني أوكسيد الكربون يخنق ويقتل ولكن لماذا؟ لأن الله جل وعلا هو الحقيقة الوحيدة, وكل ما سواه باطل

إذا اقتربت منه عرفت انه كذب وزيف فتكرهه أو تمل منه.

قال تعالى في حديثه القدسي " ((إذا تقرب العبد إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)) رواه البخاري.

عدد القراءات : 6327
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات