احدث الاخبار

اختتام أعمال المؤتمر الأول لاقتصاد السوق الاجتماعي بصنعاء

اختتام أعمال المؤتمر الأول لاقتصاد السوق الاجتماعي بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 20-06-2012

أوصى المشاركون في المؤتمر الأول لاقتصاد السوق الاجتماعي بإعداد سياسات اقتصادية واجتماعية وبيئية وتطبيقها بصورة متوازنة ومتناغمة معتمدة على أسس ومبادئ ثابتة أهمها حماية وخدمة الإنسان اليمني ومصالحه /أفراداً وجماعات/ في الحاضر والمستقبل.

وشدد المشاركون في ختام أعمال مؤتمرهم اليوم بصنعاء و الذي نظمه المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد) .. على أهمية العمل المؤسسي، والمسؤوليات المشتركة المعتمدة على الحوار والبناء وحماية الحقوق الخاصة والعامة.

داعين الحكومة إلى تبني مؤتمر حوار وطني ينطلق من احتياجات الواقع الاجتماعي، ومعالجة الآثار السلبية الناتجة عن اختلال السياسات الاقتصادية السابقة، ووضع الحلول بالتنسيق مع دول الجوار وعبر تعزيز دور المواصفات والمقاييس، والبناء المؤسسي والإداري باتجاه السوق الاقتصادي الاجتماعي.

ونوه المشاركون في توصياتهم إلى ضرورة تحويل الاقتصاد الريعي المتبع حالياً في البلاد إلى اقتصاد منتج من خلال تنوع مصادر الإنتاج وجلب الاستثمارات.

وكان المؤتمر قد ناقش على مدى يومين عددا من أوراق العمل تضمنت مفاهيم اقتصاد السوق الاجتماعي وأهميته وشروطه،والسياسات الاقتصادية المتبعة حالياً ووضعها الراهن،والسياسات المالية والنقدية، والنظام الضريبي، والقطاع المصرفي، والبناء المؤسسي للدولة وبيئة الاستثمار، والبعد الاجتماعي، والسياسات الاجتماعية والبيئية.

كما تناولت التحديات التي أدت إلى انسداد أفق النمو والتشغيل والمعطيات المتوفرة لإعادة هيكلة الاقتصاد نحو القطاعات الإنتاجية لخلق فرص عمل، فضلا عن نظام الحماية الاجتماعية في اليمن والتوجهات والسياسيات التي يمكن إتباعها للبناء على النظم والآليات المؤسسية القائمة وإصلاحها أو تطويرها للتوائم مع فلسفة اقتصاد السوق الاجتماعي.


سبأ

عدد القراءات : 2255
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات