احدث الاخبار

بحضور وزير الصحة وممثل منظمة الصحة العالمية باليمن .. نظم المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه الحفل الخطابي والتكريمي الفني بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2012م

بحضور وزير الصحة وممثل منظمة الصحة العالمية باليمن .. نظم المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه الحفل الخطابي والتكريمي الفني بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2012م
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)عبدالخالق البحري         التاريخ : 19-06-2012

أكد الدكتور/ احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان التزام وحرص الوزارة تقديم كافة الدعم والتشجيع والمساعدة وكل ما تستطيع لدعم أنشطة وفعاليات مراكز نقل الدم وأبحاثه بعموم مديريات ومحافظات الجمهورية، داعياً إلى أهمية تطوير وتوسيع العمل الإنساني في مجال نقل الدم وإنقاذ حياة الأرواح من المرضى أو الجرحى والمصابين بصورة صحية وطبية سليمة.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم في صنعاء خلال افتتاحه فعاليات الحفل الخطابي والتكريمي الفني بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2012م، والتي نظمها المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه تحت شعار "أجر.. وعافية"..

وأشار الأخ الوزير إلى أن اليمن مرت بأحداث صعبة ومحن حرجه ، تبرهن عظمة وعراقة هذا الشعب الأصيل، ومهما تغالبت وتكالبت عليه المحن، وبفضل الله أولا والرجال الأوفياء والمخلصين ستصل اليمن عالياً.
وزارة الصحة ملتزمة كل الالتزام بأن تقدم كل ما لديها وكل ما تستطيع من دعم لمراكز نقل الدم في جميع أنحاء الجمهورية،
وأشاد الدكتور العنسي بالدور الجيد والمتميز لمنظمة الصحة العالمية، والأصدقاء الايطاليين واليونيسيف لدعم جهود اليمن في إخراج هذه المراكز على مستوى اليمن.

ونوه الأخ الوزير إلى أن التبرع بالدم أصبح واجب قومي، خاصة وان اليمن تمر بظروف صعبة، متوقعاً بان البلاد ستمر بمواقف قد تحتاج فيها بالمرتبة الأولى وجود كميات كبيرة من الدم، كمخزون استراتيجي، فبعد أن اندحرت القاعدة في محافظة ابين والمحافظات المجاورة، نتوقع أن تحدث أشياء، ونسأل الله أن يهديهم ويهدينا إلى سواء السبيل، وان يلتم الشمل جميعاً لبناء هذا البلد الذي يحتاج منها كل جهد.

وقال الأخ الوزير "الوضع الصحي في اليمن يحتاج من الجميع الوقوف الجاد بكل قوة مع المؤسسات الصحية"، لأنه نتيجة الأحداث ونتيجة الوضع الصعب يحتاج منا الوطن إلى بذل المزيد من الجهود من كل الكوادر الصحية والطبية.
وباسمكم جميعاً اشكر كل الأخوة الذين أنقذوا حياة المئات من البشر في الحادث الإرهابي الذي حصل في ميدان السبعين.. وان المناكفات السياسية لن تثنينا عن العمل الجاد والعمل الوطني.

مشيداً بالمستوى الرائع الذي حققه الفريق الذي تم تشكيله برئاسة الدكتور/ ناصر حسن باعوم وكيل وزارة الصحة العامة والسكان، أثناء الحادث الإرهابي في ميدان السبعين، ودور اللجنة التي تمكنت من عملها على أكمل وجه في زمن قياسي وذلك بوصول جميع المرضى والجرحى والمصابين إلى الأماكن والمستشفيات والمراكز المطلوبة.. وكذا مدراء المستشفيات اللذين وقفوا وقفة رجل واحد بكل أمانة وإخلاص وتفاني, وعلى رأسهم مستشفى الشرطة و48 والعسكري والثورة، والسبعين والجمهوري.

من جانبه أشار الدكتور/ فوزي محمد بارحيم مدير عام المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه في كلمته بأن التبرع الطوعي بالدم سلوك وثقافة متأصلين في سلوك كل إنسان يحب لغيره ما يحب لنفسه.. وفي ظل ما تمر به اليمن وما مرت به خلال العامين الماضيين كانت الحاجة للتبرع بالدم ماسة، خاصة وان هناك المئات ممن يحتاجون للدم بشكل دوري نتيجة لما ابتلاهم الله به من أمراض مثل مرضى السرطان والهيموفيليا والثلاسيميا وغيرها من الأمراض، ولن ننسى ضحايا الحوادث والاعتداءات الإرهابية الذين يسقطون بالعشرات وربما بالمئات في كل يوم ويحتاجون لكل قطرة دم قد تشكل فارقاً لهم بين الحياة والموت لكنها للمتبرع لا تعني أكثر من وخزة إبرة.


ونوه الدكتور بارحيم بأن المركز يسعى هذا العام نحو تأصيل التبرع بالدم كثقافة لا كحاجة اضطرارية.. فالإنسان قادر على التبرع بشكل متكرر في السنة فالرجل قادر على العطاء اربع مرات والمرأة قادرة على العطاء حوالي مرتين في السنة.. فالحاجة ماسة.. ومن يعايش المركز الوطني يدرك حجم الاحتياج الحقيقي وحجم المأساة التي يعيشها المرضى لحاجتهم الماسة لقربة دم أو مكونات الدم.. داعياً منتسبي وسائل الإعلام تأصيل ثقافة التبرع الطوعي بالدم من خلال الرسائل الإعلامية السامية في مختلف وسائل الإعلام المحلية..


كما ألقيت كلمته للدكتورة/هناء حسين صالح نهشل عن المتبرعين الطوعيين بالدم أشارت إلى أهمية دور المتبرعين الطوعيين بالدم في نشر الوعي المجتمعي حول عملية التبرع الطوعي باعتباره جزءاً لا يتجزأ من عملية التبرع بالدم للوصول إلى الهدف المرجو منها والمتمثل توفير الدم الآمن للحالات الطارئة والروتينية في جميع الأوقات وكذلك توفير المخزون الاستراتيجي لإنقاذ حياة الجرحى سواء كانوا ضحايا للكوارث الطبيعية أو الأعمال الإرهابية أو نتيجة الحروب.


إلى ذلك أشار الدكتور/محمد أسامة مرعي القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في الكلمة التي ألقاها بالإنابة عن الدكتور/ علاء الدين العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية – إقليم شرق المتوسط في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للدم والذي يصادف الـ14 من يونيو من كل عام بهدف إذكاء الوعي بمدى الحاجة إلى الدم الآمن ومنتجات الدم الآمنة وتقديم الشكر والثناء لجميع المتبرعين بدمائهم دول مقابل كهدية منهم لإنقاذ الأرواح.
وكما هو معلوم أن عمليات نقل الدم ومنتجات الدم تساعد في إنقاذ ملايين الأرواح كل عام وعلى إطالة مأمول الحياة وتحسين جودتها لدى المرضى الذين يعانون من أمراض مهددة للحياة.


وأفاد القائم بأعمال منظمة الصحة العالمية بأن المنظمة تسعى إلى أن تحصل جميع البلدان على كامل إمداداتها من الدم من متطوعين لا يتقاضون مقابلاً عن تبرعهم بحلول العام 2020م، والعمل على تشجيع المتبرعين بالدم، خاصة وان 40 دولة في العالم لا تزال تعاني من نقص شديد في إمكانية إجراء الفحوص اللازمة لمأمونية الدم بما في ذلك التحري عن الفيروسات مثل فيروس الكبد والعوز المناعي البشري (الايدز).

عدد القراءات : 2363
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات