احدث الاخبار

رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني : لا يجوز حل المجلس إلا بعد استفتاء شعبي

 رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني  : لا يجوز حل المجلس إلا بعد استفتاء شعبي
اخبار السعيدة - القاهرة (مصر) متابعات         التاريخ : 17-06-2012

صرح رئيس مجلس الشعب أنه تسلم الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا الصادر يوم الخميس 14/6/2012 والذي نشر في الجريدة الرسمية في نفس اليوم والخاص بعدم دستورية بعض الفقرات في بعض مواد قانون مجلس الشعب الخاصة بالترشح علي المقاعد الفردية، وهو الحكم الذي شهد تأويلات عديدة من فقهاء القانون الدستوري حول شكل تطبيقه وهل هو متعلق بالفردية أم أنه بمرشحي الأحزاب الذين خاضوا الانتخابات علي المقاعد الفردية أم حل البرلمان كاملا أم ما أشار إليه البعض بأن هذا الحكم لا ينطبق من الأساس علي البرلمان الحالي.


وأشار رئيس مجلس الشعب أن الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 والذي يمثل الدستور الملزم لكل مؤسسات الدولة وهيئاتها قد خلا من اي مادة صريحة أو تحتمل التأويل بأحقية أي جهة في تنفيذ هذا الحكم.


وأضاف د. الكتاتني أنه قد أحال الحكم إلي لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب للتشاور مع أساتذة القانون الدستوري لدراسة كيفية التعامل مع هذا الحكم، موضحا أن مجلس الشعب هيئة منتخبة بإرادة شعبية وبالتالي فإنه لا يجوز لأي جهة اتخاذ قرار بحله إلا بسند دستوري وبعد استفتاء شعبي طبقا للسوابق الدستورية في مجلسي 1987 و1990.

عدد القراءات : 1952
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمود عبد العزيز
لو لم ينفذ حكم الدستورية العليا فهذه مصيبة - كل ماهو ليس في مصلحة الأخوان والسلفيين لاينفذ - إذا ليست هناك دولة قانون بل تكون دولة الإخوان - وهم لايستحقون أصلا أي شىء لأنهم طامعين في السلطه فقط