احدث الاخبار

"طلاب الجامعة في موجهة الفساد "

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) إبراهيم الغزالي         التاريخ : 13-06-2012
تحت شعار " الشباب في مواجهة الفساد – طلاب الجامعة في المواجهة" نظمت مؤسسة أوام التنموية بالشراكة مع جامعة صنعاء والجمعية العلمية للعلوم السياسية دورة تدريبية في كلية التجارة حول دور الشباب في مكافحة الفساد وقامت الدورة باستهداف 90 طالبا وطالبة من جامعة صنعاء وتحدث منسق المشروع أ/ علي الأسد بأن البرنامج يهدف إلى إكساب الشباب إطار نظري وأخلاقي متين لمساعدتهم على إدراك أهمية الانخراط في أنشطة مكافحة الفساد وبناء معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم لتمكينهم من ممارسة العمل القيادي في حقوق حركة مكافحة الفساد في مجتمعاتهم المحلية والتصدي للوضع القائم .

وأضاف بأن البرنامج ينظم "3" دورات تدريبية في كليات التجارة والاقتصاد والشريعة والإعلام واللغات ويشارك في هذه الدورة "90" مشارك من طلبة وطالبات الكليات المذكورة ، ويلي ذلك مشاركة 90 طالبا وطالبة من كليات التربية والآداب والعلوم .

وفي خلال الدورة أوضح الدكتور عدنان المقطري أستاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء إلى سعي منظمات المجتمع المدني لمكافحة الفساد خاصة أن الفساد أصبح يقتل جميع الموارد ويقتل الدعم الخارجي .

ووجه رسالة إلى الشباب الذين وصفهم بأدوات التغيير الحقيقية وحثهم على إعطاء دور فعال في مكافحة الفساد وتحقيق التنمية وأن يكون العامل الرئيسي في التوعية لمكافحة هذه الآفة المتفشية في المجتمع .

وأضاف للأسف الشديد أصبح الفساد في بلادنا ذا قيمة على الرغم من قيمنا الإسلامية التي تقف ضد الفساد .

وفي وقت التدريب قامت المدربة أسمهان الإرياني بتقديم مادة حول الفساد وأشكاله وأنواعه وطرق مكافحته حيث تطرقت إلى معايير الفساد وهي المعيار القانونية ومعيار الرأي العام والمعيار ألقيمي فيما ذكرا الطلاب أشكال الفساد في الجامعة من ضمن هذه الأشكال التي يوجهه الوساطة ، وإهدار المال العام .

وقام المشاركين في عمل مجموعة عمل وطرح العديد من الأمثلة الشعبية التي تتعلق بقضايا الفساد من ضمن هذه الأمثال مثل ( من كانت الحكومة أمه فلا تهمه ) هذا المثل الشعبي يدل على الوساطة والمحسوبية والفساد ، وقسم المشاركين مجموعات لمعرفة أهم الأشكال والأسباب التي تساعد على تفشي الفساد في المجتمع ومن وقعهم الحياتي منها العامل الاقتصادي وضعف القضاء وغيرها وتوصلوا إلى مجموعة من الحلول للحد من عملية الفساد منها نشر القيم الأخلاقية التي لا يمكن أن ننشرها إلى عبر ديننا الإسلامي ، بالإضافة إلى استقلالية القضاء وغيرها .

وعرضت الباحثة / عبير الكبسي الإستراتيجية لمكافحة الفساد والتي تأتي ضمن آليات مكافحة الفساد .

كما تطرقت إلى العديد من الآليات المساعدة لمكافحة الفساد ومنها تعزيز مبادئ الحكم الرشيد ، وتوفر الإرادة السياسية والشعبية ، واستقلالية جهاز القضاء ، وتبني نظام ديمقراطي وتطوير الرقابة البرلمانية وغيرها من الآليات الأساسية لمكافحة الفساد .
عدد القراءات : 2332
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات