احدث الاخبار

ورشة عمل خاصة بالمشاركة السياسية للمرأة خلال الفترة الانتقالية بصنعاء

ورشة عمل خاصة بالمشاركة السياسية للمرأة خلال الفترة الانتقالية بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) صادق السماوي         التاريخ : 07-06-2012

عقد بصنعاء اليوم ورشة عمل خاصة بالمشاركة السياسية للمرأة خلال الفترة الانتقالية، نظمتها اللجنة الوطنية للمرأة بدعم منظمة الأمم المتحدة للمرأة " يو ، إن ، دبليو" تناقش الورشة على مدى يومين بمشاركة عدد من القانونيين والمحامين والناشطين من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، دراسة تحليلية حول المنظومة التشريعية المتعلقة بالمشاركة والتمثيل السياسي للمرأة اليمنية ومعوقاته، وكذا دراسة تحليلية للدستور اليمني من منظور النوع الاجتماعي .

وفي افتتاح الورشة أوضحت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة سعيد عبده أن الورشة تهدف إلى إثراء القانونيين للدراستين التحليليتين، بالملاحظات والمقترحات اللازمة بما يكفل تعديل عدد من القوانين في الدستور القائم الذي توقف العمل به مؤخرا بسبب الأزمة.

وقالت:" إن الدراستين ليست وليدة العهد ولا حديثة وإنما قدمت خلال عام 2010م تشمل برامج وخطط تساعد المرأة في الوصول إلى مراكز صنع القرار وتمكينها من نيل حقوقها السياسية ".. مؤكدة ضرورة إيجاد قوانين جديدة تمكن المرأة من المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة وكذا تقديم تلك القوانين إلى مؤتمر الحوار الوطني القادم .

ودعت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة القانونيين والحقوقيين والمحامين والناشطين إلى تقديم مقترحاتهم حول مشاركة المرأة وتمثيلها في الحياة السياسية خلال الفترة المقبلة وتعزيز حضورها الفاعل في مختلف المجالات .

من جانبها اعتبرت نائبة رئيس اللجنة الوطنية للمرأة هناء هويدي انعقاد هذه الورشة بداية لخطوات اللجنة في إطار تعزيز دور المرأة ومشاركة في الحياة السياسية والمجالات المختلفة .. لافتة إلى ضرورة أن تأخذ حكومة الوفاق الوطني في اعتبارها في إطار تعديل الدستور، مشاركة المرأة ودورها في المجال السياسي وتعزيز مكانتها في المجالات الأخرى .

وحثت هويدي على أهمية التفاعل الجاد مع كافة قضايا المرأة وتحسين أوضاعهن المعيشية خصوصا النساء في المناطق الريفية والتخفيف من معاناتهن .

عقب ذلك استعرض استاذ القانون الدولي العام وحقوق الانسان المساعد بكلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء الدكتور محمد عبدالله نعمان في دراسته التحليلية "الدستور من منظور النوع الاجتماعي"، مفاهيم المشاركة السياسية للمرأة وأهمية التمثيل السياسي للنساء ودور النوع الاجتماع في عمليات التحديث والتنمية السياسية في المجتمعات النامية وموقف اليمن من المواثيق الدولية لمشاركة المرأة.

وتطرق الدكتور نعمان إلى ستور الجمهورية اليمنية والمشاركة السياسية للمرأة وما شهدته اليمن من تحولات في كافة المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية والأخذ بالتعددية السياسية والحزبية القائمة على المشاركة السياسية وتأثير ذلك على قضايا حقوق الانسان والحريات العامة وتعزيز المشاركة الشعبية لفئات المجتمع بما في ذلك النساء.

وتناول معوقات المشاركة السياسية للمرأة التي لخصها في عدد من النقاط وأبرزها افتقار النساء للدعم المالي والمعنوي وهيمنة الثقافة التقليدية المحافظة وعدم استقرار ونضوج المشاركة السياسية في المجتمع اليمني وضعف مؤسسات المجتمع المدني في تفعيل دور وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية .

فيما أشار استاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتور عادل الشرجبي في دراسته التحليلية عن المنظومة التشريعية لمشاركة النساء في الحياة السياسية، ضرورة إعادة صياغة بعض نصوص الدستور اليمني لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة .

وحلل الدكتور الشرجبي واقع المشاركة السياسية للمرأة اليمنية من حيث تزايد نسبة النساء المسجلات في سجلات الناخبين وتراجع عدد المرشحات في الانتخابات البرلمانية .. لافتا إلى معوقات التمثيل السياسي للمرأة الاجتماعية والثقافية والسياسية .

عدد القراءات : 1924
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات