احدث الاخبار

المشاكل الصحية والتعليمة اكبر المخاطر التي تواجهها المرأة في اليمن .. الحملة الدولية للمرأة تطلق تحالف ألواني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يهدف الى التغيير الإجتماعي والنهوض بالدور القيادي للمرأة في المنطقة

المشاكل الصحية والتعليمة اكبر المخاطر التي تواجهها المرأة في اليمن .. الحملة الدولية للمرأة تطلق تحالف ألواني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يهدف الى التغيير الإجتماعي والنهوض بالدور القيادي للمرأة في المنطقة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص         التاريخ : 30-05-2012

لقد شهدت منطقة الشرق الأوسط العديد من التغيرات خلال العقد الماضي على مختلف الأصعدة ، وفي كثير من الأحيان كانت النساء في الخطوط الأمامية لصنع التغيير،فـبرزت صورة المرأة كـعضو ملازم و أساسي في إحداث هذه التغييرات. ومع ذلك فإن وضع المرأة لا يزال مقيدا في كثير من البلدان.

و انسجاما مع الدور القيادي الذي لعبته المرأة على مختلف الأصعدة، أطلقت الحملة الدولية للمرأة WCI تحالفها الجديد في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا تحت عنوان "ألواني"، اختصارا لـ (Active Leaders for Women's Advancement in the Near East-ALWANE) ويعني بالعربية "القيادات النشيطة من أجل النهوض بالدور القيادي للمرأة في الشرق الأدنى ، ويعبر "ألواني" عن القدرة على تلوين مستقبلنا وأهمية التنوع من أجل قيادة التغيير.

وقد شاركت لجنة اليمن مؤخراً في اجتماع شبه إقليمي في عمان لإطلاق هذا البرنامج لدول منطقة الشرق الاوسط. وشملت اللجنة 17 عضوا من الناشطين في مجال تعزيز حقوق المرأة والانسان والتنمية.

أحمد اليمني المسؤول المحلي عن لجنة اليمن قال : " ان المشاركة في تحالف ألواني ساعدتنا على تبادل الخبرات وكسب الكثير من المعرفة وزيادة الوعي بما يتعلق بحقوق المرأة  ".

وحول مشاركته بالإجتماع الأول للجان دول منطقة الشرق الاوسط الذي عقد في عمان قالت احمد اليمني:" ان المشاركة في الاجتماع وفرت لنا فرص التعامل مع اشخاص من مختلف البلدان والثقافات مما سيساهم في مساعدتنا على التواصل مع الكثير من اللجان والمنظمات التي تهتم برفع الوعي عند المرأة وتمكينها من دخول سوق العمل والمجال السياسي والدفاع عن حقوقها المدنية والحد من الأمية".

اما أهم التحديات التي تواجهها المرأة في اليمن اليوم، فهي الموروث الإجتماعي بالاضافة الى الكثير من العادات والتقاليد التي تحكم المرأة، ايضا كان وما زال للفقر دوره المهم في وضع عقبات كثيرة امام المرأة اليمنيه ومع ارتفاع نسبة الامية زادت التحديات التي تواجهها المرأة في اليمن، وكان الزواج المبكر والعنف الاسري أثره على الكثير من النساء.

يتكون التحالف من مجموعة من القادة ذوي الخبرة ومجموعة من حديثي الخبرة من 17 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. و يعمل التحالف على كلا المستويين الوطني والإقليمي بهدف زيادة الوعي والشفافية حول أهم التحديات التي تعيق المشاركة الكاملة للنساء في المجتمع.ومن هنا بادر تحالف ألواني الى تشكيل لجان محلية في جميع الدول المشاركة ليتم التواصل والتفاعل مع مجتمعاتهم، ورسم السياسات والخطط الرامية إلى النهوض بمستوى المرأة في المنطقة، حيث تضم كل لجنة مجموعة أساسية من الشباب والخبراء الذين يعملون معاً من أجل صياغة توصيات للسياسات التي سوف يتم تقديمها في قمة إقليمية في وقت لاحق من هذا العام.

وتعليقا على اطلاق التحالف، قالت كيري كينيدي، المدير التنفيذي للحملة الدولية للمرأة (WCI)، وراعية تحالف الواني:"ان قوة هذا التحالف تكمن في تنوع المعارف والخبرات والخلفيات حيث يركز برنامج الواني  على تعدد المواهب والرؤى بين نساء من 17 دولة عربية، يشاركن بآرائهن وأصواتهن حول المخاوف والتحديات التي تواجه القيادات النسائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونسعى من خلال التحالف الى سد الفجوة بين الأجيال، وتوسيع الآفاق وقيادة أجندات ديناميكية جديدة نحو التغيير في المنطقة".

بدورها دعت الآنسة معالي قاسم المدير الإقليمي لتحالف ألواني الى متابعة مجهودات اللجان والمشاركة بالملاحظات والأفكار على مواقع التواصل الإلكترونية الخاصة بالتحالف. وركزت على أهمية مشاركة الشباب في التعبير عن أرائهم وتفاعلهم مع الأفراد الناشطين، الملتزمين بالنهوض بالقيادات النسائية في المنطقة.


للإطلاع والتعرف على التحديات الراهنة التي تواجه المرأة في في المنطقة بالإضاقة الى آخر الأخبار وملفات الفيديو والصور والمنتديات الحوارية المبثة مباشرة عبر المنصات الإلكترونية، يمكن للمهتمين زيارة الموقع الالكتروني http://alwane-mena.d1g.com/، وصفحة التحالف على الفيسبوك (www.facebook.com/ALWANE.MENA) او التفاعل على تويتر  @alwane_MENA

يُدعم ويُرعى هذا التحالف من قبل الحملة الدولية للمرأة، وهي منظمة دولية غير حكومية تعمل في مختلف أنحاء العالم على تعزيزالفرص المتاحة للمرأة للمشاركة بنشاط في مجال الضغط السلمي على المؤسسات العامة والمشاركة في العمليات الإقتصادية والسياسية. وتوفر المنظمة ما يلزم من المهارات والمعرفة والدعم الملائم للثقافات المختلفة لتطوير قادة قادرين على تغيير حياة كل من هم حولهم.

 

عدد القراءات : 3407
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات