احدث الاخبار

المنتدي الاقليمي الاول عقد في تعز شوقي (احد الحلول المبذولة تتمثل بتحلية مياه البحر المخاء )

المنتدي الاقليمي الاول عقد في تعز شوقي (احد الحلول المبذولة تتمثل بتحلية مياه البحر المخاء )
اخبار السعيدة - تعز (اليمن)نعائم خالد         التاريخ : 27-05-2012

تحت شعار الماء قضية حياة عقد صباح يوم الاحدالمنتدى الاقليمي الاول لتحضير للمؤتمر الوطني للمياة في فندق السعيد بمحافظة تعزوالذي تنظمه وزارة المياه والبيئة بالتعاون مع مشروع استجابة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمشاركة نخبة من الباحثين والمسئولين والمختصين من المكاتب التنفيذية والسلطة المحلية والشباب ومنظمات المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة بالمياه بمحافظات ( تعز, اب, البيضاء، وذمار)، ....
وفي حفل الافتتاح الذي حضرة القاضي احمد عبدالله الحجري محافظ اب والاخ عبده الميسري محافظ ذمار والوكيل المساعد للشؤن الفنية بمحافظة تعز المهندس عبد القادر حاتم والمهندس مهيب وعدد من وكلاء محافظات اب وذمار والبيضاء.

أكد الاخ شوقي أحمد هائل محافظ محافظة تعز أن مشكلة المياه من اهم واكبر التحديات التي تواجه اليمن خلال الفترة القادمة ويجب تضافر الجهود والوقوف أمام هذه التحديات والبحث عن الحلول العلمية والمعالجات التي تلبي احتياجات وتطلعات المواطنين .

وأشار إلى أن احد الحلول المبذولة تتمثل بتحلية مياه البحرالمخاء باعتباره الحل الأمثل والمتاح والأقل كلفة خاصة اذا ماتم استغلال طاقة الرياح في عملية الضخ .. منوها بأن الإجراءات مستمرة على طريق تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارالمياه وحكومة المملكة العربية السعودي,وسيتم زيارة المملكة في منتصف الشهر القادم لترتيب بما يخص المنحة المقدمة من المرحوم الامير سلطان عبدالعزيز لتمويل خط المياة تعز اب . داعياً الجهات ذات العلاقة إلى وضع حد للاستنزاف الجائر للمياه وعلى وجه الخصوص في زراعة القات،

كما القيت كلمات من قبل وكيل وزارة الزراعة والري صلاح العشلة ونجيب المقطري عن مشروع استجابة ومديرعام الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة مفيد عبده سيف ورفيق الحكيمي عن منظمات المجتمع المدني أكدت في مجملها ضرورة تفعيل دور الهيئة العامة للمياه وإعطائها صفة الضبطية وتفعيل قوانين المياه وإيجاد محميات لمناطق المياه وكذا الاستفادة القصوى من مشاريع حصاد المياه ووضع حد للاستنزاف الجائر للمياه الجوفية وخاصة في زراعة القات .

و أشارت الكلمات إلى دور وإسهامات القطاع الخاص في حل المشكلة المائية من خلال صناعة أنابيب الري الحديث وكذا في إنشاء محطات التحلية ، والخروج بقرارت وتوصيات قابلة للتنفيذ.

من جانبه استعرض عضو اللجنة الفنية للمنتدى عبد الكريم الصلوي أزمة المياه من حيث الأسباب والإجراءات والمشاكل والحلول .. مشيرا إلى الوضع المائي ومستوى المياه الجوفية ومعدل هطول الأمطار والفجوة المائية بين المصادر المتاحة والاستخدامات وكذا التحديات المتمثلة في توفير المياه ومحدودية المصادر وعدم الاستفادة المثلى من الأمطار ومشاريع الحصاد وأنظمة الري.

 

عدد القراءات : 1796
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات