احدث الاخبار

تحالف الكوتا لمناصرة وصول المرأة إلى مواقع صنع القرار يطلق حملة توقيعات من عدن

تحالف الكوتا لمناصرة وصول المرأة إلى مواقع صنع القرار يطلق حملة توقيعات من عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) ابتسام العسيري         التاريخ : 10-05-2012

شدد مشاركون في دورة تدريبية حول (آليات مناصرة تعديل قانون الانتخابات لضمان حصة ما لا يقل عن 30% لوصول المرأة الى مراكز صنع القرار) على ضرورة تضمين نظام الكوتا في الدستور، لضمان حصول المرأة على فرصة التواجد في مواقع صناعة القرار وليس الاكتفاء بتقنين الكوتا من خلال تشريع قانون الانتخابات، الذي يمكن نقضه والتراجع عنه في اي لحظة من قبل المناهضين لحقوق المرأة.

وطالب المشاركون في الدورة التي نظمها مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن خلال الفترة 17 ـ 19 ابريل الجاري بصنعاء، بابتكار اساليب اكثر فعالية لتأييد ومناصرة المرأة لتمكينها من الوصول الى مواقع صنع القرار، معتبرين ان التوقيت الان مناسب للضغط على المشرع بهدف تحقيق نتيجة لحملة المناصرة والتأييد وجمع التوقيعات من قبل قطاعات واسعة تناصر المرأة.

وفي كلمة التحالف من اجل مناصرة المرأة للوصول المرأة لمواقع صنع القرار، الذي سبق وان تبناه وأعلنه مركز المرأة بجامعة عدن بالاشتراك مع مكونات مدنية وشخصيات معنية أكد د. عبد القادر البنا عضو التحالف المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الانسان على اهمية مشروع المناصرة في هذا الوقت التاريخي واستثمار مناخ التغيير في هذه المرحلة المنعطف لتعزيز فرص تمكين المرأة من مراكز القرار في اطار تقنين الكوتا في التشريع ومنح المرأة ما لا يقل عن 30%، مشيرا الى ان اكتساب المتدربين في هذه الدورة لمهارات المناصرة من شأنها ان تنعكس في عملية تنظيم كسب التأييد وتشكيل قوة فاعلة ومؤثرة على المشروع وأصحاب القرار.

من جانبها اوضحت د. هناء عبد الرحمن المدير الاداري للمشروع الذي ينفذه مركز المرأة ان هذه الدورة التدريبية تأتي في اطار العمل على التعريف بالتشريعات الدولية والوطنية التي تكرس الحقوق السياسية للمرأة وكذا التدريب على آليات مناصرة وصول المرأة الى مراكز القرار.

مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب د. هدى علي علوي قالت في ختام الدورة: نسعى إلى نظام الكوتا من أجل تطبيق مبدأ المساواة، لضمان تكافؤ الفرص، ليس كهدف منشود أو التمييز ضد الرجل بل كآلية وتدبير مؤقت، فاليمن قادم على مرحلة جديدة و ديمقراطية فيها جملة من المتغيرات فيما يخص الدولة الجديدة ودولة المؤسسات وسيادة القانون، وتداول الرأي حول نظام الحكم، وشكل الدولة.

شارك في هذه الدورة ثلاثون مشارك ومشاركة من مرشحي الاحزاب السياسية وناشطي وناشطات الاتحادات النسوية ومنظمات المجتمع المدني من اعضاء تحالف مناصرة الكوتا وقانونيين ومحامين، وذلك في قاعة مركز الدراسات السكانية في جامعة صنعاء، ودرب فيها المدربون أ.د. فؤاد الصلاحي والاستاذ عبد السلام المحطوري والاستاذة الهام الكبسي.

وينفذ مركز المرأة بجامعة عدن هذه الدورة ودورة مماثلة سبقتها في عدن انعقدت خلال الفترة (14-16) من ابريل الحالي، ضمن برنامج وفعاليات مشروع مناصرة الكوتا، بالشراكة مع مشروع استجابة الممول مشروع الممول من الوكالة الامريكية الدولية للتنمية، كما يعتزم المركز ضمن انشطة مشروع تحالف مناصرة الكوتا اطلاق حملة توقيعات تأييد لضمان حصة ما لا يقل عن 30 % لوصول المرأة الى مراكز صنع القرار.

ففي دورة عدن شارك عدد من قيادات منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة وحقوق الإنسان في اليمن، الذين اقروا ضرورة الحوار السياسي مع كافة الاحزاب وقوى المجتمع المدني والنخبة التجارية والمثقفين والقوى التقليدية في المجتمع، من اجل جعل الكوتا مطلبا سياسيا موحدا لكافة تلك القوى.

 

عدد القراءات : 2304
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات