احدث الاخبار

الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا تحتفل باليوم العالمي للثلاسيميا تحت شعار"معا من أجل يوم بلا ثلاسيميا " بصنعاء

الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا تحتفل باليوم العالمي للثلاسيميا تحت شعار
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-05-2012

أكد الدكتور احمد العنسي وزير الصحة العامه والسكان على ضرورة مشاركة المجتمع الفاعلة في دعم العملية الصحية والارتقاء بخدماتها من أجل تلبية احتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن وزارة الصحة العامة لا تستطيع أن تلبي الاحتياجات بدون مشاركة وتضافر الجهود والوقوف وقفة إنسانية من قبل الجميع , مثمنا جهود الجمعية اليمنية لمرضي الثلاسيميا على الجهود التي تبذلها من اجل مكافحة المرض وإنقاذ أرواح المرضى.. , جاء ذلك خلال حفل تكريمي بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا تحت شعار"معا من أجل يوم بلا ثلاسيميا " نظمته  الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا وتكسر الدم الوراثي اليوم بصنعاء

وشدد العنسي على اهمية استصدار قانون يعتني بالصيدلة والدواء وكذا قانون الفحص قبل الزواج لما من شأنه حماية المجتمع من الوقوع في الامراض الوراثية، لافتا الى ان اليمن يمر بمرحلة حاسمة تقتضي من الجميع ان يقفوا صفا واحدا لمساعدة الوطن للخروج من ازمته الراهنة .

هذا وتحدث  رئيس الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا الدكتور احمد شمسان المقرمي حول برامج الجمعية وما قامت به خلال الفترة الماضية من اجل مكافحة المرض ..مؤكدا ضرورة تلبية احتياجات المرضى والعمل على مساعدتهم لتفادي المضاعفات التي قد تنجم عن مرض الثلاسيميا .

مشيرا الى خطورة المرض وما يحتاجه من رعاية صحية جيدة من اجل تخيف معاناة المصابين وذلك لن يتحقق الا بتكاتف الجميع ..منوها بالمعاناة التي يعيشها الطفل المصاب واسرته جراء المرض.

وفي كلمة المرضى المصابين بالثلاسيميا القى الطفل عبدالوهاب تحدث فيها عن حياة المريض وما يعانيه من الالام ومشكلات عصيبة يعيشها في حياته، مناشدا الجميع الوقوف معهم للحد من انتشار الداء , داعيا الى اصدار قانون للفحص ما قبل الزواج لتنجب المآسي التي قد تنجم عن ذلك .. لافتا الى ان يكون اليوم العالمي نقطة البداية لانشاء مراكز خاصة بمرضى الثلاسيميا باليمن , وناشد اهل الخير الى الاتفات الى معاناتهم والوقوف الى جانبهم .

وبحسب الأخ/ جميل علي الخياطي- المدير التنفيذي للجمعية  فإن برنامج الفعاليات لهذا العام يتضمن العديد من الأنشطة التثقيفية والتوعوية التي تقوم بها الجمعية في أمانة العاصمة وذلك من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والنزول الميداني إلى المدارس والجامعات ونشر لافتات توعوية وطباعة بسترات وملصقات ولوحات ضوئية بالإضافة إلى الحملة الإعلامية في مختلف وسائل الإعلام.

حضر الحفل الاستاذه أمة الرزاق علي حمد وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والاستاذة جوهرة حمود ثابت وزيرة الدولة لشؤون مجلس الوزراء ، وعضو مجلس النواب رئيس لجنة الشؤون الدستورية والقانونية علي عبدالله أبو حليقة، ومدير عام ومكتب الصحة العامة والسكان بالأمانة محمد علوى، ومدير مكتب الهلال الأحمر الإماراتي باليمن خلفان الكندي

هذا وتخلل الحفل عدد من المقطوعات الانشادية الترحيبية و عرض فيديو عن المرض تفاعل معه الحضور ونزلت دموع الكثيرين لما كان له واقع الاثر في النفوس كما تم عرض انشوده نالت استحسان واعجاب الحضور بعنوان "ثلاسيمي أنا" وكذا عروض توضيحية عن مريض الثلاسيميا وما يعانيه في حياته المرضية بالاضافة الى تكريم عدد من الشخصيات الطبية و الجهات الداعمة والراعيه للحفل من بينهم شركة نوفارتس الداعمه للحفل.

عدد القراءات : 2448
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات