احدث الاخبار

تدشين فعاليات اسبوع المرورالعربي الموحد"إلى متى " بصنعاء

تدشين فعاليات اسبوع المرورالعربي الموحد
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 06-05-2012

اقيم اليوم في صنعاء وعموم محافظات الجمهورية فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد تحت شعار "إلى متى " حضر التدشين وكيل وزارة الداخلية لقطاع خدمات الشرطة اللواء عبد الرحمن البروي، ووكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن العام اللواء فضل القوسي، ووكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية اللواء محمد علي الزلب، وعدد من مدراء العموم ورؤساء الوحدات والأجهزة الأمنية.

وفي حفل ألقاء وزير الداخلية اللواء الركن عبد القادر قحطان كلمة قال فيها أن مشكلة الحوادث المرورية تتطلب تضافركافة الجهود للحد منها والتوعية بمخاطرها وتجنيب المجتمعات آثارها السلبية.. مؤكداً ضرورة تحلي رجال المرور بالأخلاق العالية والتعامل اللائق مع المواطنين وتجسيد حسن المظهر لرجل المرور في هذا الأسبوع بشكل خاص وفي عموم أيام العام بشكل عام.

واكدأن تطبيق القانون يتطلب هدوء وتعامل حسن إلى جانب الصرامة وأن الإقتداء بالسلوك أهم من الإلزام القهري.. منوهاً بالدور الكبير الذي يقدمه رجال المرور للحد من الحوادث المرورية وتجنيب البلاد ما يترتب عنها من خسائر بشرية ومادية كبيرة

واضاف أن الإحصائيات الرسمية المسجلة لدى وزارة الداخلية أظهرت أن الوفيات الناتجة عن الحوادث خلال العام الماضي بلغت ألفين و152 حالة ونحو 12 ألف و303 مصاب.

وقال ان هذة المناسبة جاءت ليطمئن رجال الأمن أن ما تم تأجيله من العلاوات الدورية في الأعوام الماضية 2005 ـ 2011 م والفترة الماضية من العام الجاري ستصرف في القريب العاجل ،حيث تم رفع المذكرة إلى وزارة الخدمة المدنية في فبراير الماضي وأحيلت بمذكرة من وزارة الخدمة إلى وزارة المالية في مارس الماضي وتم تأجيل الموضوع حتى إقرار الموازنة والتي تم إقرارها مؤخراً وستصرف قريباً".


من جهته أكد مدير عام المرور العميد أبو بكر العمودي ضرورة مراجعة السياسات والتوجهات في مجال المرور وتحديد الأولويات وسبل معالجتها وأهمية تفعيل دور الأطر المؤسسية والسياسية المتعلقة بتأسيس مؤسسي رائد تعني بالسلامة المرورية، وتوحيد البيانات والإحصائيات الواقعية بين مختلف الجهات ذات العلاقة ( المرور، النقل، الصحة العامة ) وتحديد وتقدير التكاليف المختلفة ( الوفيات، الإصابات، الممتلكات(

وقال ان أهمية تشجيع سياسات النقل الآمن والعمومي للتخفيف من الازدحام وتقليل نسبة المخالفات والحوادث ارتباط البيئة الأساسية للطرق بنوعية الآليات التي تستخدمها ووضع الاستراتيجيات الوطنية الواقعية التي تحقق أهداف واقعية وملموسة، وسن وتحديث التشريعات القائمة والتأكيد على معالجة المخاطر الرئيسية للإنسان وتنفيذها بصورة متناهية وحازمة.
واضاف قائلا ان توفير مراكز طبية على الخطوط الطويلة وإيجاد سيارات إسعاف على تلك الخطوط لإسعاف مصابي الحوادث المرورية، وضرورة وجود أرقام هاتفية تتيح للجمهور الحصول على الخدمة الإسعافية في حالة الطوارئ ووضع الاستراتيجيات وإيجاد الحلول والمعالجات المناسبة وأن تتوحد الرؤى وتتضافر كافة الجهود لاتخاذ الإجراءات والقرارات المشتركة والناجحة".


و اشار إلى أهمية هذا الأسبوع في إيجاد مرور آمن وحركة منتظمة وسلوك حضاري يعبر عن صدق انتمائنا لبلد الإيمان والحكمة ومنبع الحضارات وحقيقة إحساسنا بالمسؤولية التي تقع على عاتقنا.


وأضاف أن الدول ذات المعدلات المنخفضة ومنها اليمن تعاني من معدلات مرتفعة في الوفيات جراء الحوادث، وأن 90 بالمائة من الوفيات على الطرق في العالم يقع في هذه البلدان التي لا تمتلك سوى 48 بالمائة من المركبات المسجلة.. مبينا أن الأربعة الأعوام الماضية شهدت 54 ألف و364 حادثة نتج عنها 11 ألف و15 حالة وفاة، وإصابة 72 ألف و225 شخص.

 

 

* الصورة نقلا عن وكالة سبأ

عدد القراءات : 2010
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات