احدث الاخبار

وزير الصحة ووزير الدولة يرأسان الإجتماع الطارى للوقوف على تداعيات إنتشار حمى الضنك بالحديدة

وزير الصحة ووزير الدولة يرأسان الإجتماع الطارى للوقوف على تداعيات إنتشار حمى الضنك بالحديدة
اخبار السعيدة - الحديدة (اليمن)إبراهيم الحاج         التاريخ : 26-04-2012
عقد اليوم بمحافظة الحديدة إجتماعا ً طارئاً برئاسة الدكتور / أحمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان والدكتور/ شائف العزي صغير وزير الدولة للوقوف على  تداعيات إنتشار حمى الضنك في بعض مديريات محافظة الحديدة.
 
وفي الإجتماع الذي حضره وكيل المحافظة الدكتور / الحسن طاهر والوكيل المساعد الأخ / حيدرة ناصر الجحماء أكد وزير الصحة العامة والسكان أن محافظة الحديدة هي بوابة الوباء ويجب التعامل مع المشكلة بإستمرار بحيث يتم القضاء على أي أوبئة قد تواجه المحافظة كونها محافظة ساحلية و طقسها وصيفها حار جداً  .
 
وشكل الوزير لجنة فنية برئاسة وكيل المحافظة الدكتور/ الحسن طاهر  لمتابعة الوزارة لكل ما تحتاجه المحافظة من مشاريع واحتياجات طبية تتعلق بالمحافظة .
 
و إستمع المجتمعون إلى تقرير متكامل من فريق التقصي بالوزارة والذي تم تكليفه للنزول الميداني إلى محافظة الحديدة لتقصي حول المرض الذي إنتشر في قرية دير الدخنة بمديرية اللحية برئاسة الدكتور /علي محمد بن بريك.
 
وأكد التقرير إن إجمالي الحالات المسجلة في قرية دير الدخنة وصل إلى 67 حالة أربع حالات منها تم إثباتها مخبرياً إصابتها بحمى فيروس الضنك من أصل 12 حالة تم فحصها وبينت الحالات تحسنا وقل تسجيل الحالات المشتبهة في المدرية ولم يتم تسجيل أي حالة وفيات.
 
وأشار التقرير إلى أن الحالات المصابة بحمى الضنك تعاني  من إرتفاع في الحرارة و95% تعاني من صداع و99% منها تعاني من ألم في المفاصل والعضلات كما تم تسجيل نسبة 3% تعاني من أعراض نزفيه.
 
وتطرق التقرير إلى الإجراءات التي إتخذتها وزارة الصحة العامة والسكان ومنها تكثيف أنشطة الترصد الوبائي والتسجيل للحالات وعلاجها وإرسال فرق التوعية إلى المديرية وتكليف فريق التقصي المكون من مختصين في المجال الطبي والوقائي بالإشتراك مع متدربين ببرنامج الوبائيات التطبيقية.
 
وأوصى فريق التقصي في تقريره إلى ضرورة رفع الوعي لدى الأطباء والعاملين الصحيين بإتخاذ الإجراءات المتبعة في تسجيل الحالات والإبلاغ عنها ورفع حساسية الترصد لحالات الحميات وتأثيث المركز الصحي بدير الدخنة والذي سيخدم 15 ألف نسمة والتقصي الحشري واليرقي واتخاذ التدابير المناسبة.
 
الجدير بالإشارة بأن الإجتماع الطارى يأتي عقب توجيهات من  مجلس الوزراء في إجتماعه الإسبوعي الذي عقد يوم أمس بشأن  تشكيل لجنة تقصي للوباء
عدد القراءات : 2297
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات