احدث الاخبار

قافلة الحرية تزور دمت وتقيم ندوة حول "مقومات الدولة المدنية الحديثة "

قافلة الحرية تزور دمت وتقيم ندوة حول
اخبار السعيدة - الضالع (اليمن) معاذ راجح         التاريخ : 20-04-2012

أقامت قافلة الحرية مساء اليوم بمدينة دمت في الضالع ،ندوة تحت عنوان "مقومات الدولة المدنية الحديثة " وتضمنت الندوة ورقتان الاولى للناشط سرحان الحقب حملت عنوان "أسس ومقومات بناء الدولة " عن النظام السياسي اليمني ،وأتهم الحقب الدستور اليمني بأنه لم يحدد شكل الدولة

وأضاف :"الدستور اليمني يعطي الصلاحية المطلقة للرئيس في التصرف لكنه لا يلزم الرئيس في المحاكمة أمام البرلمان كما يفعل الدستور الفرنسي ،وإنما يلزم رئيس الوزراء وهذا بحد ذاته يخل بالقرارات ..، وقال الحقب أن النظام اليمني نظام رابع لم يصنف ضمن القاموس السياسي .


من جانبه قال الإعلامي جابر الغزير في ورقته "رؤية للدولة المدنية " أن الشعب هو مصدر السلطة وأضاف :"أن الشباب في الساحات يدركون ما يحجري اليوم في ازقة السياسة وحذر أصحاب المسؤلية بان الشباب سيكون لهم اليد الطولى في ازاحة كل من يخرج عن المبادئ التي خرجوا من اجلها .


وضمن الغزير في ورقته رؤى لما يتطلبه الشباب من الدولة المدنية ومن ضمنها حق الحرية في التعبير والتفكير وحق المواطنة والحقوق المتساوية للنساء وحق الصحة للمرأة والطفل وحق التعليم الالزامي للاطفال ،وحق التنقل للمفكرين والصحفيين والكتاب بدون قيد أو شرط . وطالب بحق الحياة للأطفال وأعتبر قتلهم وتعذيبهم الجسدي والمعنوي أمور غير مقبولة في النظام الجديد .


ورحب أبناء دمت بقافلة الحرية وقالوا :"لم يسبق لدمت ان تشرفت باستقبال ضيف يحمل إليها معالجات لهمها الاول ،لمثل ما شرفتموها انتم حاملين هماً وطنياً وقضية وطنية غاية في الاهمية متمثلة بالتثقيف الدستوري والإعلامي ،وهما قضيتين عمل نظام المخلوع عن طريقها على تهميش المنطقة وتجهيلها طيلة فترة حكمه .كخطة لتمرير مشروع التوريث لأبنه ..


هذا وكانت قافلة الحرية قد وصلت الثلاثاء إلى الضالع ..،وأقامت بالأمس ندوة قرية الحقب حول معوقات الحوار الوطني ،كما ستقيم غداً حفلاً فنياً يتضمن العديد من الفقرات الفنية والانشادية .

عدد القراءات : 1982
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات