احدث الاخبار

لإطاحة بعميد كلية الطب في حين أغلق الطلاب وزارة التعليم العالي للمرة الثانية واحتجاجات وإضراب شامل بالكلية الطب وفعاليات احتجاجية منفصلة بصنعاء وذمار

لإطاحة بعميد كلية الطب في حين أغلق الطلاب وزارة التعليم العالي للمرة الثانية  واحتجاجات  وإضراب شامل بالكلية الطب وفعاليات احتجاجية منفصلة  بصنعاء وذمار
اخبار السعيدة - ذمار (اليمن) معاذ راجح         التاريخ : 18-04-2012

أقدم طلاب محتجون صباح اليوم  على إغلاق بوابة وزارة التعليم العالي بالعاصمة صنعاء في حين تصاعدت الاحتجاجات  بالجامعة متزامنة  مع اجتماع مجلس كلية الطب الذي سحب الثقة عن العميد وأحال النائب للتحقيق .وواصل  طلاب كلية الطب جامعة ذمار اعتصامهم اليومي أمام وزارة التعليم العالي حيث نفذ المئات منهم يوم أمس اعتصام مفتوح رفعوا فيه شعارات تطالب برحيل الفاسدين من وزارة التعليم العالي وإنقاذ الجامعة .

وأغلق العشرات منهم البوابة الرئيسية لوزارة التعليم العالي وهم يرددون شعارات مناوئة للوزير والحكومة كان منها "يا ياوزير ويا وزير .....نقضوا العهود يا وزير"   

واتهم المنسق الإعلامي للطلاب عمر الكحلاني وزارة التعليم العالي بالمماطلة  واختلاق أعذار غير مقبولة .

وطالب الحكومة ووزير التعليم العالي، بالتدخل لحل مشاكلهم، وتوفير احتياجات الكلية، بعد تنصل رئيس الجامعة والعميد، عن توفير مطالب الطلاب، الضرورية لمواصلة الدراسة.

وأضاف الكحلاني لقد أكتفينا وعوداً من الوزارة والحكومة وإن لم يكونوا قادرين على تلبية مطالبنا عليهم بالرحيل أفضل بدل الوعود والتسويف المصطنع .

إلى ذلك  شهدت كلية الطب بجامعة ذمار احتجاجات واسعة طالب المشاركون فيها برحيل الفاسدين وتوفير المستلزمات الدراسية من معامل ودكاترة متخصصين .ورفعوا شعارات تندد بعميد الكلية ورئيس الجامعة  وتهتف ضد وزير التعليم العالي مطالبين بحلول على أرض الواقع بعد تنصل العميد من وعد كان قد ألتزم بتنفيذها في اجتماع الوزير ورئيس الجامعة مع ممثلين الطلاب الخميس الماضي .

هذا و أعلن  مجلس كلية الطب عن سحب الثقة  من عميد الكلية د.أحمد الملاحي  و إحالة نائب العميد للشؤون الأكاديمية إلى مجلس تأديبي.

وقال بيان صادر عن المجلس إن المجلس أقر سحب الثقة عن عميد الكلية، الدكتور أحمد الملاحي، كما أقر إحالة نائبته، الدكتورة أمة الخالق مهراس، إلى مجلس تأديبي.

وقال البيان –حصلت شبكة" السعيدة نيوز" على نسخة منه- إن مجلس الكلية اقرر سحب الثقة من عميد الكلية الدكتور أحمد الملاحي، كونه المسئول الأول عن مخالفة اللوائح والقوانين المنظمة لسير العمل في الكلية والإشكالات المتكررة التي صاحبت العملية التعليمية والتصرفات الفردية لعميد الكلية ونائب العميد للشؤون الأكاديمية، للفساد المالي الذي استشرى في الكلية وإهدار أموال الكلية في أمور وصرفيات لا تخدم العملية التعليمية.

كما أشار البيان إلى إحالة نائب العميد للشؤون الأكاديمية الدكتورة أمة الخالق مهراس، إلى مجلس تأديبي لمخالفتها لوائح وأنظمة الكلية ولتصرفاتها وقراراتها الفردية والمتكررة  دون الرجوع وعرض القضايا على مجلس الكلية مما سبب الكثير من الإشكالات والإضرابات في الكلية.

كما أقر مجلس كلية الطب بجامعة ذمار، إلغاء أي تعينات تمت في الكلية مخالفة للوائح وأنظمة قانون الجامعات اليمنية و مسائلة عميد الكلية عن تسوية أوضاع بعض أعضاء هيئة التدريس والرفع بهم الى الجامعة دون العرض على مجلس الكلية واخذ موافقته على ذلك مما يمثل سابقة خطيرة لابد من تصحيحها والعودة الى المجلس لتأخذ مجراها الصحيح، كما أكد رفض المجلس استحداث أي مناصب جديدة  من قبل العمادة في الكلية كونها مخالفة للائحة.

ودعا إلى الإضراب في كل أقسام الكلية على أن يبدأ من الأربعاء برفع الشارات الحمراء ولمدة أسبوع وإذا لم يتم الاستجابة إلى المطالب المذكورة أعلاه يبدأ الإضراب الشامل حتى يتم حل الإشكالات العالقة والمعيقة لسير العملية التعليمية.

وأقر مجلس كلية الطب الرفع إلى رئاسة الجامعة ووزير التعليم العالي ووزير المالية بالإيقاف الفوري للصرف من حساب الكلية مع المطالبة بصورة عاجلة بإنزال لجنة متخصصة من وزارة المالية لمراجعة حسابات الكلية للعام الجامعي السابق والحالي، مطالبة رئاسة الجامعة بصورة عاجلة بتوريد حصة الكلية من الموازي  للعام السابق والحالي كاملة الى حساب الكلية.

يذكر أن احتجاجات واسعة تشهدها كلية الطب منذ أشهر في حين يواصل المئات من الطلاب اعتصامهم إمام الوزارة ومجلس الوزراء للأسبوع الثالث على التوالي .

عدد القراءات : 2231
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات