احدث الاخبار

التعاون مع مؤسسة المستقبل (F . F . F) مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ينظم ورشة "عمل النازحون قسرا من محافظة أبين إلى محافظة لحج وحقوقهم الإنسانية المنتهكة"

التعاون مع مؤسسة المستقبل (F . F . F) مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ينظم ورشة
اخبار السعيدة - عدن (اليمن)خاص         التاريخ : 17-04-2012

عقدت صباح أمس الاثنين في قاعة مكتب محافظة لحج ورشة عمل حول أوضاع النازحين قسرا من محافظة أبين إلى محافظة لحج، ويتواجدون في مدارس لحج، والذي نظمها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل (F . F . F) وخلال أعمال الورشة تم الوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الدفاع الوطني الأبطال في مديريتي لودر ومودية والمشاركين معهم من مديريات يافع وردفان وشهداء مؤامرة زنجبار وجعار والمعجلة والمصنع.

وقد ألقى الأخ العميد صالح أحمد حسين البكري وكيل أول محافظة لحج كلمة أشاد فيها بالجهود التي يبذلها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وبالذات في الموضوع المتعلق بأوضاع إخواننا النازحين قسرا من محافظة أبين.

كما ألقى الأخ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان كلمة حيا في مستهلها الحضور، وفي مقدمتهم الأخ العميد صالح أحمد حسين البكري وكيل أول محافظة لحج والأخ صالح أحمد محسن غلاب مستشار المحافظة.
كما حيا في كلمته بطولة شباب ومواطني مديريتي لودر ومودية ومواطني المحافظات والمديريات المجاورة البيضاء – يافع وردفان).
 
وأكد أن الدور الذي يطلع به أبطال لودر ومودية البواسل في مواجهة عناصر الإرهاب والقتل هي دروس نتعلم منها لمواجهة كل من يهدد حياتنا وأمننا.
كما ألقت الأخت سماح جميل الدبعي المدير التنفيذي لمشروع كلمة تطرقت فيها إلى أهداف المشروع وأنشطته الذي ينفذه المركز، والتركيز على قضايا مجتمعية  ومشاكلهم وهمومهم.. مؤكدة أن مركز اليمن يقوم بتقديم خدمة العون القانوني المجاني (لضحايا الانتهاكات) وإسهامه في حل هذه المشكلات.

وأشارت الأخت سماح جميل إلى أن الورشة جاءت للوقوف أمام الأوضاع الإنسانية للإخوة النازحين من محافظة أبين الذين استقر بهم الحال في مدارس محافظة لحج  والذين يتواجدون في (39) مدرسة  و (32  ) قرية من قرى الصبيحة.

 مضيفة أنـه تم عرض تقرير مفصل من قبل فريق رصد محافظة لحج الذي بدل جهودا طيبة في إعداده، الذي تناول أوضاع ومشكلات ومعاناة العديد من الأسر النازحة.

وأفادت أن التقرير كشف عن حالات من الانتهاكات للحقوق الإنسانية، وعلى وجه الخصوص في مجالات السكن والغذاء والصحة والعلاج والدواء وتعليم الأطفال والظروف المعيشية للنازحين الذين يعانون منها.

 
كما ألقى الأخ زين أحمد ناصر نائب رئيس مجلس أبين التاريخ كلمة حيا فيها الحاضرين.. مشيدا بالجهود الكبيرة التي أطلع بها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وموجهة التحايا إلى مؤسسة المستقبل التي تدعم مركز اليمن في تنفيذ هذا المشروع الإنساني المهم.
 
وفي الورشة قامت الأخت انتصار خميس منسقة فريق الرصد التابع لمشروع نشر ثقافة حقوق الإنسان .. الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية الذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل (F . F . F) قامت الأخت انتصار خميس باستعراض تقرير فريق الرصد بالمحافظة حول أوضاع النازحين من محافظة أبين والمتواجدين حاليـا في مدارس محافظة لحج .. منوهة بوجود أعدادا من الأسر النازحة يتواجدون لدى أقاربهم أو اضطروا إلى استئجار منازل تعيش في كل منزل صغير أكثر من أربع أسر.
 
كما شارك في استعراض محتوى التقرير كل من الأخ ع لي النقي مشرف فريق الرصد لمحافظة لحج والأخ علي الجبولي عضو فريق الرصد بمحافظة لحج (الصبيحة – طور الباحة – المقاطرة).
 

وتلا استعراض التقرير المناقشات المفتوحة التي شارك فيها عدد من المشاركين في الورشة.

عدد القراءات : 2257
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات