1561605329
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
مدير شركة سبأ للملاحة يطالب مؤتمر (عدن .. بوابة اليمن للعالم) بالخروج بحلول لتفعيل دور المنطقة الحرة بعدن

اخبار السعيدة - عدن - زيد السلامي         التاريخ : 08-09-2009

قال المدير التنفيذي لشركة سبأ عدن للملاحة والشحن والتفريغ المحدودة علي صالح عاطف الشرفي ان المنطقة الحرة بعدن لم تشهد منذ اعلانها في العام 1992م اي تطور ملحوظ في مجال بنيتها التحتية .
واوضح الشرفي ان على المؤتمر الاستثماري والاقتصادي (عدن .. بوابة اليمن للعالم) الخروج بحلول لتفعيل دور المنطقة الحرة بعدن كجاذب رئيسي للاستثمارات المحلية والاجنبية وان يتم الاستفادة من بعض التجارب الناجحة لدول في ادارة المناطق الحرة والذي يعد من اهم الاهداف التي يجب ان يكون التركيز عليها كبيرا .

وقال الشرفي : المنطقة الحرة في بلادنا مجرد قرار سياسي فقط، وتهيئة البنية التحتية لا تتعدى سنتين حتى تاتي رؤوس الأموال للاستثمار، فالناس لن تاتي لرمي نقودها والمخاطرة في استثمارات فاشلة وغير واضحة .


وعن اسباب هذه الركود اشار الشرفي الى ان السبب هو القوانين الجامدة والعمل الروتيني العادي .. مشيرا الى ان الاماني موجودة والاقاويل كثيرة ولكن ليس هناك ما يلامس الواقع، ومازالت الرتابة والجمود وتشابه الامور موجودة واذا ما لمست أي تغيير- وهو طفيف - فالأمور تتغير بطبيعتها .

 
واضاف مدير عام شركة سبأ : صحيح ان القوانين جميلة ومثالية وأفضل مما هو موجود في اي مكان آخر، ولكنها تطبق بشكل جامد وكنصوص فقط وليس هنالك المرونة المطلوبة، انا لن ادخل في التفاصيل وهي كثيرة ومهمة ولكن اعرف ان المنطقة الحرة يعني ان هناك ميناء كبير يقوم بعملية الترانزيت كمرحلة اولى وثم عملية الخزن وبعدها عملية التجميع وبعدها التصنيع مثل باقي المناطق الحرة ، وهذا لا يلزم وقت كبير اذا كان هناك ارادة وتوجه صحيح .


وقال ان اهم الحلول لهذا الجمود هو وجود قرار سليم ومدروس وجرأة ولكن بدون مجازفة بحيث انه هذه القوانين الموجودة والتي نتحدث عن مثاليتها تطبق على ارض الواقع كروح، وانا اؤكد ان رؤوس الأموال اليمنية ومن ثم العربية والأجنبية ستاتي لان الناس تبحث عن الاستثمار في اي دولة من دول الجوار، المستثمرين يبحثون عن طرق اخرى لاستثمار اموالهم ويذهبون الى اقاصي الارض، واذا ما وجدوا الامان وفرصة الاستثمار السليمة والآمنة وهذه القوانين الجيدة مع وجود وعاء وبيئة للشغل لن تكون هناك مشكلة، فهناك الكثير من دول الاقليم وافريقيا المجاورة التي أتت بعدنا وسبقتنا في هذا المجال وجذبت العديد من المستثمرين، كما ان هناك ايضا رؤوس اموال محلية كبيرة تذهب للاستثمار في الخارج، ولكن اذا ما وجدوا المناخ المناسب سيتأتون للاستثمار في الداخل - في وطنهم .


ويتضمن جدول اعمال المؤتمر الاستثماري الاقتصادي (عدن .. بوابة اليمن للعالم) المزمع انعقاده منتصف نوفمبر القادم سبعة محاور رئيسية يناقش السادر منها التجارب الدولية الناجحة في إدارة المناطق الحرة في الإمارات وعمان ومصر وماليزيا والأردن وسنغافورة والصين

 

* الصورة نقلا عن نافذة عدن 

المصدر : رأي نيوز
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 3709
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
طاهر محمد السالمي
معانا شحنات تتوزع حاويتين شهريا الى بريطانيا (فلكستو)نوع مشروبات غازية التحميل(على التاجر) من المخزن(صنعاء)والتسليم ميناء فلكستو كامل مع التخليص وشهادة منشاء اوروبيهالرجاء ارسال عرض السعر بعد الخصم .

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0775