احدث الاخبار

ي افتتاح الدورة التدريبية حول المناصرة والاتصال لسياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة بصنعاء .. د.أكرم الشرجبي : نعمل على كسب تأييد صناع القرار لمناصرة و تفعيل تنفيذ قرار مجانية الولادة

ي افتتاح الدورة التدريبية حول المناصرة والاتصال لسياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة بصنعاء .. د.أكرم الشرجبي : نعمل على كسب تأييد صناع القرار لمناصرة و تفعيل تنفيذ قرار مجانية الولادة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) بشير الحزمي         التاريخ : 11-03-2012

دأت أمس بالعاصمة صنعاء فعاليات الدورة التدريبية الأولى حول المناصرة والاتصال لسياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة التي ينظمها على مدي خمسة أيام في الفترة (10 - 14 مارس 2012) التحالف الوطني للأمومة المأمونة بالتعاون مع مشروع استجابة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمشاركة (25) مشاركاً ومشاركة من مختلف الجهات ذات العلاقة حكومية وغير حكومية .

وفي افتتاح الدورة أكد الدكتور أكرم الشرجبي المدير التنفيذي للتحالف الوطني للأمومة المأمونة أهمية حشد التأييد والمناصرة لسياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة من أجل حياة وصحة الأمهات والمواليد في اليمن.

وقال إن مشروع الدعم والمناصرة لتفعيل تنفيذ قرار مجانية الولادة في المرافق الحكومية في اليمن يهدف بشكل عام إلى تخفيض وفيات و مراضة الأمهات و حديثي الولادة بحسب ما تنص عليه الإستراتيجية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية الألفية و زيادة معدلات الولادة التي تتم تحت إشراف كوادر مؤهلة و ماهرة.

وأوضح أن المشروع يسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف الإستراتيجية التي من أهمها بناء القدرات المحلية لتحقيق أهداف الأمومة المأمونة على مختلف المستويات وضمان استمراريتها ،وتعزيز الشراكات مع الأفراد والأسر والمجتمعات ومنظمات المجتمع المدني في كافة المجالات المتنوعة ومن كل قطاعات الحكومة والقطاع الخاص والداعمين في تنفيذ أنشطة وبرامج التحالفس، وتشجيع المساهمات الطوعية في تحقيق أهداف الأمومة المأمونة وربط الرؤى العالمية للأمومة المأمونة ، والتشبيك بين أعضاء التحالف والشركاء ، و تنسيق خطط وأنشطة التحالف مع متطلبات سياسات واستراتيجيات التنمية الوطنية ، وتفعيل دور التحالف في تكامل الجهود لتحسين ودعم الأمومة المأمونة ، ورفع وعي المجتمع لتبني السلوك السليم لقضايا الأمومة المأمونة ،والسعي لإيجاد بيئة داعمة قانونياً ومالياً للقوانين والقرارات والنظم ذات العلاقة ، والسعي لتمكين الأمهات والأسر من الوصول إلى خدمات الأمومة وحديثي الولادة ذات جودة، وإيجاد قاعدة بيانات حول الأمومة المأمونة .

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على كسب تأييد صناع القرار لمناصرة وتفعيل تنفيذ القرار الصادر من وزير الصحة بمجانية الولادة ، وتعريف المجتمع بأهمية مجانية الولادة وتنظيم الأسرة وكسب تأييدهم ومناصرتهم لهذه القضية ، ورفع الوعي المجتمعي والتعريف بأهمية مجانية الولادة وتنظيم الأسرة ، وكسب تأييد ودعم المنظمات الداعمة والناشطة وشرائح المجتمع المختلفة العاملة في القطاع الصحي لمجانية الولادة وتنظيم الأسرة ، والتشبيك مع المؤسسات غير الحكومية والناشطة في قضايا الصحة الإنجابية لمناصرة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة والعمل لإصدار قانون وتفعيله.

من جانبه أوضح الدكتور رامي طه المقطري مسئول المشاريع بالتحالف الوطني للأمومة المأمونة أن هذه الدورة هي الأولى للاتصال والمناصرة لسياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة وتمثل النواة الأولى الأساسية لموضوع المناصرة لقضية مجانية الولادة . موضحا أن معدل وفيات الأمهات في اليمن ما يزال مرتفعاً وهو من أعلى المعدلات على مستوى العالم ويمثل تحدياً كبيراً للقطاع الصحي وله تأثيرات كبيرة على الأسرة والمجتمع.

وأوضح أن الجميع يتحمل مسئولية كبرى في مواجهة هذا التحدي . آملاً أن يستفيد المشاركون في الدورة من المعارف والمهارات التي سيتلقونها وان يعكسوها في واقع عملهم لمناصرة هذه القضية المهمة.

وقال أن للتحالف الوطني للأمومة المأمونة 480 عضواً مسجلاً من الأفراد إضافة إلى العديد من الأعضاء من الجهات المختلفة ذات العلاقة حكومية وغير حكومية وان الجميع مناصرون لقضايا الأمومة المأمونة ولكن تتفاوت نسبة الحماس في المناصرة من فرد لآخر.

وكان الأخ عبد الملك التهامي مستشار المجلس الوطني للسكان عضو التحالف قد تطرق في بداية الدورة إلى أهمية تكوين تحالفات وتشبيك لمناصرة قضايا الأمومة المأمونة ومجانية الولادة وتنظيم الأسرة لما سيترتب على ذلك من نتائج ايجابية ستنعكس على تحسين صحة الأمهات والمواليد و خفض الوفيات في أوساطهم وبخاصة أن معظم أسباب الوفاة يمكن حلها .

وأكد أهمية دور الشباب في هذا الجانب . وقال أن المناصرة ستحقق نتائج ايجابية لتغيير الواقع المؤلم الذي تعيشه الأمهات في اليمن وبخاصة في المناطق الريفية والنائية.

مثمنا دور الإعلام في مناصرة هذه القضايا والمساهمة في توعية المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجهه وإيجاد الحلول المناسبة .

وسيتلقى المشاركون في الدورة على مدى خمسة أيام العديد من المحاضرات والمعارف والمهارات المختلفة حول موضوع المناصرة والاتصال لسياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة من قبل المدربين المحترفين عبدالله الخميسي و نشوان السميري.

المصدر : نقلا عن 14 اكتوبر نت
عدد القراءات : 2507
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات