احدث الاخبار

تحت شعار( مناصرة حقوق المرأة وتمكينها في ظل المتغيرات الجديدة) .. رئيس الوزراء يفتتح أعمال المؤتمر الوطني للمرأة الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن

تحت شعار( مناصرة حقوق المرأة وتمكينها في ظل المتغيرات الجديدة) .. رئيس الوزراء  يفتتح أعمال المؤتمر الوطني للمرأة الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-03-2012

أكد الأستاذ محمد سالم باسندوة رئيس الوزراء ان "المرأة اليمنية لعبت العديد من الأدوار الرائعة سواء كان في الفترة الماضية او الوقت الحالي ليس باعتبارهن شريكات لإخوانهن الرجال، كما اعتدنا أن نكرر في مثل هذه المناسبات ,بل باعتبارهن صاحبات الدور والتأثير والمبادرة في صياغة حاضر ومستقبل اليمن".

وأضاف باسندوة في كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر الوطني للمرأة، الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن تحت شعار( مناصرة حقوق المرأة وتمكينها في ظل المتغيرات الجديدة) "ان المرأة اليمنية تحملت العبء الذي أفرزته أحداث المرحلة الماضية".

داعيا "أن يظهرن القدر ذاته من المسئولية الوطنية، تجاه استحقاقات الفترة الانتقالية، كما نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وهي الفترة التي أنهينا ولله الحمد مرحلتها الأولى بنجاح كبير، تمثل في إنجاز الانتخابات الرئاسية المبكرة وتنصيب مرشح التوافق الوطني، الأخ عبد ربه منصور هادي رئيساً للجمهورية اليمنية".

من جانبها أوضحت السيدة أمة العليم السوسوة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ، مساعد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،المدير الإقليمي لمكتب البرنامج في الشرق الأوسط "ان ما تضمنه قرار مجلس الأمن 2014 م بشأن ضرورة المشاركة الفعلية للمرأة في موضوعات الحوار الوطني وبما يناسب دورها في العطاء ".

مؤكدة "أهمية الأخذ في الاعتبار ما تضمنته التقارير الدولية الصادرة مؤخرا حول سوء التغذية وتردي الأمن الغذائي في اليمن والعمل على إيلائها المزيد من الاهتمام ضمن برنامج الحكومة اليمنية باعتبارها من القضايا التي تتعلق بالحرية والكرامة الإنسانية" .

واشارت السوسوة أن الشباب المعتصمين في الساحات حملوها رسالة إلى رئيس الحكومة يؤكدون مشاركتهم في الحوار الوطني بنسبة 50 في المائة .

وفي كلمة الأستاذة رمزية عباس الارياني رئيسة اتحاد نساء اليمن ناشدت فيها "أصحاب القرار أن يمنحوا المرأة والأسرة الاستقرار والأمن والسلام ومن صناع افتعال الأزمات ان يمنحوا المرأة بل الأسرة الاستقرار والأمن والسلام فقد طحنت الأزمات المتلاحقة الأسرة اليمنية وأصبحت اشد فقرا ومعانة" .

ونوهت الارياني إلى "أهمية ثقافة السلام الاجتماعي وحل النزاعات عن طريق الحوار والتسامح والاتفاق من خلال إبراز الجانب الإنساني والحضاري في الخطاب الإسلامي سواء عن تحريمه للعنف أو دعوته للسلام".

وأشارت إلى "وجود جرائم غير إنسانية تشير إلى واقع مؤلم وانتهاكات تمارس باسم الشريعة الإسلامية وهي في الواقع إرهاب منظم ليس له علاقة بالإسلام أو بأي شرائع سماوية ".

كما شددت على "اهمية ان تقوم الدولة بخلق فرص عمل للشباب من خلال المشاريع الصغيرة والمنتجة حتى لا يقعوا فريسة الفراغ والتطرف والضياع".

هذا ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عقد حلقة نقاش يستعرض فيها عدد من أوراق العمل حول مشاركة المرأة في التعديلات الدستورية وقانون الأحزاب و قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية ودور الأحزاب في إيصال النساء إلى موقع اتخاذ القرار و التشبيك بين المنظمات النسائية من قوة وحشد ومناصرة لقضايا المرأة المختلفة وكذا دور اتحاد نساء اليمن في حماية النساء المعنفات و دور المرأة في تفعيل عدالة الأحداث .

حضر وشارك المؤتمر عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى و الوزراء اليمني وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي العامل في اليمن.

عدد القراءات : 2186
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات