احدث الاخبار

جمعية الثلاسيميا تشدد على ضرورة إصدار قانون يلزم الفحص الإجباري قبل الزواج

جمعية الثلاسيميا تشدد على ضرورة إصدار قانون يلزم الفحص الإجباري قبل الزواج
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 03-03-2012

طالبت الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا حكومة الوفاق الوطني والجهات المعنية بإصدار قانون يمنع عقد النكاح لأي زوجين إلا بعد إجراء الفحوصات الطبية المبكرة..وفسر المدير التنفيذي للجمعية جميل علي الخياطي في تصريح صحفي ضرورة الفحص قبل الزواج من أجل ما قال إنه ضمان لسلامة الجيل القادم من مرض الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثية..

وكان الدكتور أحمد شمسان المقرمي رئيس الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي قال إن الجمعية تبذل جهوداً لمكافحة المرض والذي يمثل خطراً مرعباً وكابوساً مخيفاً يهدد كيان الأسرة والمجتمع.. وداعياً الى تضافر الجهود لتكون بلادنا خالية من هذا المرض.

وأشار إلى أن من أهم الأهداف لدى الجمعية هو إنقاذ أطفال المستقبل من أشد أمراض الدم الوراثية خطورة وانتشاراً «الأنيميا المنجلية والثلاسيميا» كذلك العمل على إيجاد وسيلة لعمل فحص ما قبل الزواج لمعرفة الحاملين لهذا المرض والحد من حدوث ولادة أطفال مصابين بالاضافة الى نوعية الاسر المستهدفة بضرورة فحص ما قبل الزواج والعمل على استحداث قانون يلزم الفحص الاجباري قبل الزواج، وكذلك تشجيع مرضي الثلاسيميا على أن يكونوا عناصر منتجة في المجتمع ومشاركتهم في بناء الوطن من خلال توفير فرص التعليم والعمل لهم.

ومرض الثلاسيميا خلل وراثي في تركيبة الهيموجلوبين (خضاب الدم) تختلف شدتها من الناحية السريرية بشكل كبير إذ تتراوح بين الأشكال البسيطة الغير مصحوبة بأعراض إلى الأنواع الشديدة أو حتى المميتة.

ويحتاج مريض الثلاسيميا إلى نقل دم مرة ُ في كل (21) يوم مدى الحياة إذ يعتبر نقل الدم أول و أهم إجراء ذي فعالية في إطالة العمر، وله فوائد كثيرة بما فيها إيقاف مضاعفات فقر الدم و السماح بالنمو والتطور بصورة طبيعية أو شبه طبيعية حسب الأطباء.

الجدير بالذكر أن الجمعية أصبحت ترعى أكثر من 1600 حالة من المصابين بالثلاسيميا وفقر الدم المنجلي والعدد يتزايد بشكل يومي.

عدد القراءات : 2362
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات