احدث الاخبار

صفحات ساهمت بالثوره اليمنيه

صفحات ساهمت بالثوره اليمنيه
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) متابعات         التاريخ : 27-02-2012

بعد اندلاع الثورة اليمنية في فبراير من العام الماضي 2011م ظهر ت على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر صفحات اخبارية كان لها الدور الابرز في نقل احداث الثورة اليمنية لحظة وقوعها. من ابرز هذه الصفحات عين الاخبارية وشبكةبرق والذي تحولتا وخلال فترة وجيزة من نقل ورصد الاخبار الى المصدر الاول للاخبار .

عين الإخبارية

بماذا يمكن أن نصف صفحة إخبارية يعمل على تحديثها على مدار اللحظة شباب متخصصون ومميزون من أمثال عبد الله الحرازي وسمير النمري وأنس عباس وعباس النهاري ونبيل البيضاني ويوسف عجلان وعلي عويضة وبمساعدة مصور الثورة محمد العماد… وغيرهم، سوى أنها صفحة نوعية ومادة إخبارية مميزة..

وشبكة عين الإخبارية هي شبكة مستقلة أنشئت بجهود شبابية لخدمة ثورة الشعب اليمني منذ انطلاقتها الأولى وواكبت أخبار الثورة عبر شبكة من المراسلين المتطوعين في مواقع الأحداث في عموم محافظات اليمن (أخبار عاجلة – تحليلات – مرئيات – صور) وغذت الشبكة في فترات الأحداث كثيرا من المواقع والصفحات والصحف الإخبارية كما نقلت بعض القنوات الإخبارية مقاطع الفيديو الخاصة بالشبكة.

وتميزت الشبكة بشكل ملفت للنظر داخليا وخارجيا بالصور الفوتوغرافية الخاصة لأحداث لم ترصد إلا عبر عدسة مصوري شبكة عين الإخبارية في صنعاء وعدن وتعز وحضرموت والحديدة وإب وغيرها من ساحات الأحداث.

كما تميزت شبكة عين الإخبارية بصفحتها الإنجليزية التي يعمل فريقها على نقل الحدث باللغة الإنجليزية ويتابعها حسب الهدف المرسوم لها صحفيون وحقوقيون ومنظمات أجنبية.

كما تعمل شبكة عين الإخبارية بجهود شبابية ذاتية غير مدعومة إلى الآن من أية جهة. ونظرا للوضع المادي الصعب الذي تمر به اليمن فقد انعكس على الأداء الإعلامي للشبكة بسبب ضعف الإمكانات لدى الفريق العامل فيها.

ومن أبرز ما تميزت به الصفحة: توثيق ساعات القصف وما بعد القصف للحصبة ومنزل الشيخ الأحمر بسبب تواجدهم ذلك اليوم بداخله، وكذا صور أرحب وبني جرموز ونهم وأبين وعدن وغيرها من المناطق، وكل الجمع وعلى وجه التحديد جمعة الكرامة… ويعتذر كاتب التقرير عن ايجاز التقرير عن صفحة بحجم عين الإخبارية بسبب انشغال محرريها وعدم تواجدهم في مكان محدد..

شبكة برق

هي مجموعة إعلامية تتكون من شبكتين إخباريتين إحداها ناطقة بالعربية والأخرى بالإنجليزية وتتبعها قناة على اليوتيوب وحساب على التوتير، ولها بحسب الزميل محمد مرشد القشائي ممثلها في صنعاء شبكة مراسلين يتجاوزون 75 و21 محرر وتتكون من:
شبكة برق الرئيسية: وهي شبكة إخبارية يديرها عدد من الشبان العرب وتهتم بشكل رئيسي بأخبار الثورة اليمنية والسورية وأخبار فلسطين ومصر وليبيا والأخبار العربية المهمة ويصل عدد المشتركين أو الأعضاء فيها أكثر من 163 ألف.

شبكة برق الإخبارية: وهي شبكة محلية تهتم بالشأن اليمني مجملا وبكل ما يدور فيه من تفاصيل ولها شبكة مراسلين في كل محافظات الجمهورية، ويصل عدد المشتركين فيها 10 آلاف شخص..

شبكة برق الإنجليزية: وهي أكبر شبكة إخبارية شبابية على الفيس بوك باللغة الإنجليزية على مستوى اليمن حيث يصل عدد معجبيها إلى 7400 شخص ولها حضور لا بأس به، ويتم فيها ترجمة الأخبار من شبكة برق الرئيسية أو المحلية ونشرها فيها وهذا رابط الشبكة.

برق يوتيوب: وهي قناة تعمل على توثيق الأحداث والمسيرات والمهرجانات وغيرها ثم نشرها على اليوتيوب حتى يتم الاستفادة منها للجميع..

برق توتير: حساب نشط تم ربطه مع شبكة برق العربية والإنجليزية لتنشر في الأخبار بشكل تلقائي

أبرز من يدير هذه الشبكة بحسب مديرها في اليمن، رضوان الأخرس من فلسطين، أحمد إسماعيل من مصر، ومحمد مرشد القشائي من اليمن.. أما الشبكة المحلية فيشرف عليها بالإضافة إلى القشائي، كل من الصحفي محمد سعيد الشرعبي، محسن المحضار، آدم حميد، بسام السياني، محمد البذيجي..

من أشهر صفحات ومجموعات الفيس بوك
عين اليمن الإخبارية
62725
أخبار / إعلام
المنسقية العليا لشباب الثورة
17428
مجموعة
ثورة البن والبناء
18734
==
الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية
5449
==
يوميات الثورة اليمنية
15603
==
ثورة الشعب اليمني
52871
==
الزبيري
24703
==
اليمن الجديد
12181
==
ثورة شباب الشعب اليمني
47934
==
أخبار الثورة اليمنية شباب الصمود
16109
أخبار / إعلام
شبكة برق العربية
9347
==
شبكة برق الإنجليزية
7000
==
الصفحة الثانية لثورة التغيير
41118
==
وادي مروان الغفوري
3730
مجموعة نوعية مفتوحة
بوابة اليمن الإخبارية
29090
أخبار / إعلام

 

المصدر : نقلا عن عدسة اليمن
عدد القراءات : 2274
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات