احدث الاخبار

غذاء للقوة والحيوية

غذاء للقوة والحيوية
اخبار السعيدة - بواسطة : أ‌. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 12-02-2012

هل يمكن لأي شخص منا فعلاً أن يعيش حياة صحية وأن يتمتع بالنشاط وأن يستمتع بالحيوية والسعادة بعيداً عن الاكتئاب والشعور بالتعب والإنهاك الشديد غير المبرَّر؟ يمكن ألا يدرك الكثير من الناس أن أيَّ شخص منا يكون قادراً فعلاً على أن يحوّل حياته إلى حياة سعيدة مليئة بالنشاط والحيوية دون أن يضطرَّ إلى إدخال تغييرات جذرية .

هائلة عليها.
ويكمن السرُّ في المحافظة على حياة مليئة بالنشاط والحيوية هو معرفة الأسرار الأساسية فيما يتعلق بما يتم تناوله من طعام.
وقال سعد إن الطعام الذي نتناوله يكون له التأثير الأكبر على حياتنا دون أن ندري.
كما أنه قادر على أن يحوّل حياتنا في حال لم نكشف أسراره تماماً من حياة جيّدة نسبياً إلى حياة نعاني فيها التعب والإجهاد الذي لا يكون له سبب واضح في معظم الأحيان.
هذا وإن الطعام وكما يعرف الكثير منا يمكن أن يؤثر على صحتنا النفسية أيضاً ومزاجنا.
وهناك مجموعة من الأسرار التي يجب أن نعرفها على الرغم من أن البعض منها وللوهلة الأولى قد يبدو غريباً نوعاً إلا أنه من المهم للغاية أن نستفيد منه.
كما أنَّ كلَّ سرٍّ من هذه الأسرار له قيمته الأساسية في أن يعطي الحيوية والسعادة للشخص حيث إنه يهدف أيضاً للمحافظة على صحة الجسم في الأساس مع الوقاية من الأمراض .

السر الأول: لا تستغنِ أبداً عن المواد الحامضية

لا تعتبر إضافة نكهة الحامض إلى الطعام مفيدة فقط لنحسّن من طعمه ولجعلنا نتلذذ في تناوله.
ولكن أهم خطوة في أن نجعل حياتنا صحية وبعيدة عن الترهُّل وفي الوقت نفسه نتمتع بالنشاط والحيوية هي أن لا نستغني أبداً عن إضافة النكهات الحامضة إلى طعامنا.
ويمكن هنا الاعتماد على الليمون وعائلة الموالح والبصل والثوم على سبيل المثال أو غيره من المواد الغذائية الطبيعية كالخل الطبيعي.
وأوضح سعد أن السرَّ في المواد الغذائية الحامضية يكمن في قدرتها الفعالة على تخفيض نسبة السكر في الدم الذي يمكن أن ترفعه وجبة الطعام التي تتناولها.
السر الثاني: اجعل الماء مشروبك الأساسي

في كثير من الأحيان نرى أن الكثير من الناس وخاصة فئة الشباب تميل إلى الاستغناء عن شرب الماء والتركيز على المشروبات الغازية بدلاً منها.
ولكن التغلب على العطش بالاعتماد على المشروبات الغازية لا يعتبر أبداً الحلَّ الصحيَّ لكونها مليئة بالسموم و بالسكريات وتحدث النفخة في المعدة.
ولذلك في المرة القادمة التي تريد أن تتناول طعامك مع مشروب ما؛ حاول أن تبتعد عن المشروبات الغازية بأن تضع كوباً من الماء البارد أمامك.
وفي حال لم تكن قادراً على أن تمنع نفسك عن شرب المشروبات الغازية، قل لنفسك إنك لن تتناول أي شيء مع طعامك وبعد الطعام كافئ نفسك بكوب من عصير الفواكه الطبيعي.
وأثبتت الدراسات أن المياه قادرة فعلاً على أن تبثَّ الحيوية والنشاط في حياتك اليومية.

السر الثالث: حدَّ من كمية الكاربوهيدرات في طعامك

للمحافظة على حياة صحية ومليئة بالنشاط ف أنه من الضروري ألا تسرف فى تناول المواد الغذائية الغنية بالكاربوهيدرات.
وأوضحوا أن هذه المواد الغذائية كالحبوب والفول والفاصولياء الحب على سبيل المثال والخضروات المليئة بالنشويات يمكن أن تؤثر على يقظة الدماغ ونشاطه.
هذا وتعتبر هذه المواد الغذائية من العوامل الأساسية التي ترفع من مستوى السكر في الدم.
ولكن فإنه من الضروري أن تتناول الفيت جولدن حيث بيَّنت الدراسات أنة يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى أنه قادر على السيطرة على نسبة السكر في الدم. ( http://www.felixnews.com/news-6110.html)

السر الرابع: قلل من كمية الطعام التي تتناولها

حتى ولو لم تكن تنوي أن تخفف من وزنك إلا أنه من الضروري ألا تأكل حتى تشعر بالتخمة والشبع الشديد.
إذ يجب ألا تكون أبداً عبداً للطعام الموجود أمامك بل إنك يجب أن تحدّد الكمية التي ستتناولها دون أن تتجاوزها.
ومن غير المقصود هنا أن تقوم بتحديد كمية الطعام الغنية بالكاربوهيدرات أو بالدهون فقط بل يجب أن تحدّد كمية جميع أنواع الطعام.
وقالوا إن عدم تناول الطعام حتى الشعور بالتخمة والشبع الشديد يمكن أن يساعد وبشكل كبير على التخلص من الشعور بالتعب والإنهاك الشديد الذي يصيب الكثير منا في بعض الأحيان.
وهذه الطريقة لا تساعد فقط على بثّ الشعور بالحيوية بل إنها تساعد على المحافظة على صحة الجسم حيث تسيطر على نسبة السكر في الدم ونسبة ضغط الدم أيضاً.
هذا وإن هذه الطريقة تساعد أيضاً على التخلص من الوزن الزائد.
إلى ذلك فإن هذا التغيير البسيط يكون له تأثير كبير على طريقة حياتك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك.

السر الخامس: لا تنسَ الخضار والفواكه

إن أهمَّ عامل يؤثر على أسلوب حياتك ونمطها دون أن تدرك هو الفواكه والخضار.
وتعدُّ الفواكه والخضار الطازجة من المواد الغذائية المهمة للغاية والتي تبث النشاط والحيوية في حياتك.
وأوضح سعد أنه لتحصل على أكبر فائدة ممكنة من هذه المواد الغذائية هي أن تتناول ما لا يقل عن خمس حصص بسيطة منها في اليوم الواحد.
وتعتبر الفواكه والخضار وعصائرها فقيرة بالكاربوهيدرات وفي الوقت نفسه تعتبر منجماً من الفيتامينات والألياف والمواد المغذية التي تمنح الجسم القوة و ترفع من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
كما أن هذه المواد الغذائية لا تحتوي أبداً على سعرات حرارية كبيرة بل إن سعراتها تعتبر قليلة جداً وبذلك فإنها تحافظ على صحة القلب وتسيطر على نسبة ضغط الدم.

السر السادس: اعرف كيف تختار الدهون

لا تعتبر جميع أنواع الدهون من المواد الغذائية الضارة بالجسم.
إذ يمكن لبعض من أنواع الدهون والتي تسمى بالدهون المشبعة أن تكون كثرتها مضرَّة بالجسم وترفع من مستوى السكر في الدم وتزيد من نسبة أمراض القلب.
ولكن هناك بعض من أنوع الدهون “الجيدة” للجسم والتي تسمى بالدهون غير المشبعة.
وتعتبر هذه الدهون مفيدة للجسم كزيت الزيتون الطبيعي وجنين القمح الذي يحتوي على مواد مغذية للجسم ودهون الأوميغا 3 التي تنشط الدماغ والموجودة بشكل أساسي في زيوت السمك.
وللتخفيف من كمية الدهون غير المفيدة حاول أن تتناول كميات قليلة من المواد الغذائية المقلية واستعض عنها بالمواد المشوية

عدد القراءات : 8791
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات