احدث الاخبار

تحت رعاية مفوضية اللاجئين بعدن .. طلاب وطالبات لاجئو مخيم خرز الصوماليون يتخرجون من جامعة عدن

تحت رعاية مفوضية اللاجئين بعدن .. طلاب وطالبات لاجئو مخيم خرز الصوماليون يتخرجون من جامعة عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) ابتسام العسيري         التاريخ : 29-01-2012

تخرج أكثر من 45 طالب وطالبة من اللاجئين الصومال في مخيم خرز من جامعة عدن ، تحت رعاية المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعدن وبالتنسيق مع جامعة عدن .وفي حفل التخرج الذي حضر كلا من الأخوة سلطان الشعيبي وكيل محافظة عدن وعبد العزيز بن حبتور رئيس جامعة عدن اللذين القيان كلمة هنئوا فيها الطلاب والطالبات الذين حصلوا على درجات البكلارويوس والدبلوم العالي من جامعة عدن ومعاهدها ، مشيرين إلى العلاقات التاريخية بين البلدين منذ القدم .

وأكدوا أن هذه الدفعة من الخريجين اللاجئين وبقية الدفع التي تتخرج من الجامعات اليمنية والتي تتخرج من الصومال هي الأمل الحقيقي للصومال الذي يعاني لأكثر من 20 عاما من الحروب والصراعات.

من جانبه قدم القنصل الصومالي بعدن حسين حاجي الشكر للحكومة اليمنية التي استقبلت أعداد كبيرة من اللاجئين على أراضيها، والتكفل بتعليم الطلاب والطالبات ، حيث قال " هناك عدد كبير من الطلاب المتخرجين ، في عدد من الكليات اليمنية، مؤكدا أهمية التعليم الذي به يمكن سيقاوم الشعب الصومالي الجهل والحرب الأهلي في الصومال ، متمنيا من وزارة التعليم العالي بمنح الطلاب اللاجئين المزيد من الفرص في استكمال الطلاب لدراستهم العليا ، ومتمنيا العودة إلى أرض الصومال بجيل متسلح بالعالم .

و أشارت الأخت عائشة سعيد مسؤولة قسم الخدمات والشئون الاجتماعية في مفوضية اللاجئين بعدن إلى المسؤولية التي تقع على عاتق الطلاب الخريجين في الأخذ بأيدي إخوتهم الأطفال اللاجئين الذين هم بحاجة إلى تعليم  فهم المعول فالعبء على المفوضية والحكومة اليمنية كبير.

وذكرت أن تواجد اللاجئين في اليمن يعود العام 1991 وهؤلاء الطلاب الذين تخرجوا اليوم منهم من ولدوا في اليمن ودرسوا فيها منذ المراحل الأولى واليوم يتخرجون من كلياتها، موجهة الشكر إلى  مؤسسة هاورديو فورد الأمريكية التي مولت الدارسين كما شكرت الجمهورية اليمنية على دعمها واحتضانها للطلاب الخريجين ودعت المجتمع الدولي لدعم اللاجئين الصومال.

وأوضح عيدروس محمد عثمان رئيس لجنة الطلاب اللاجئين الصوماليين في اليمن قائلا " التحقنا بهذه الدفعة من التعليم العالي في العام 2007- 2011  ، حيث بلغ عدد المتخرجين منها أكثر من 45 طالب وطالبة في مختلف التخصصات ، مشيرا إلى أن د. يحي الشعيبي وزير التعليم العالي وجه بمنح 135 مقعد في جامعة عدن للطلاب من اللاجئين في مخيم خرز للعام القادم .

وأضاف " توجهنا إلى السفارة التركية لمنح 150 طالب وطالبة فرص في التعليم العالي وننتظر الموافقة ، شاكرا الحكومية اليمنية والشعب اليمني الذي دعم الطلاب اللاجئين كما وجه الشكر الخاص لبرنامج (هاورديو فورد) الذي قدم الدعم المادي للطلاب بـ(450 ألف دولار) .

 

من فضلك شارك الخبر مع اصدقائك بالضغط على (شارك واعجبني)

عدد القراءات : 3698
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات